اقتصاد وأسواقالأخبار

صندوق النقد يتوقع زيادة نمو الاقتصاد المصري إلى 4.5% العام المالي المقبل

كتبت: ردينا الأغا

توقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد المصري بنسبة 3% العام المالي الجاري، وأن يرتفع إلى 4.5% العام المالي المقبل.

جاء ذلك في بيان أعلن خلاله المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي إتمام المراجعة الأولى والثانية لترتيبات تسهيل الصندوق الممدد مع مصر، والموافقة على زيادة البرنامج الأصلي بنحو 5 مليارات دولار (3.76 مليار وحدة حقوق سحب خاصة).

وأوضح البيان أن إتمام مراجعتي البرنامج ،يمكن مصر من سحب حوالي 820 مليون دولار (618.1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة) على الفور.

 تحديات الاقتصاد الكلي

وأشار الصندوق، إلى صعوبة الظروف الاقتصادية الكلية التي واجهتها مصر منذ الموافقة على البرنامج، حيث شهدت ارتفاعا في التضخم ونقصا في النقد الأجنبي إلى جانب مستويات مرتفعة للديون والاحتياجات التمويلية. وقد تفاقمت هذه التحديات بسبب البيئة الخارجية الصعبة الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية، والتي تعقدت لاحقًا بسبب الحرب في غزة والاضطرابات في البحر الأحمر

وأكد، أن هذه التطورات زادت من تعقيد تحديات الاقتصاد الكلي، مما استدعى اتخاذ إجراءات سياسية حاسمة على المستوى المحلي مدعومة بحزمة تمويل خارجية أقوى، بما في ذلك الدعم من صندوق النقد الدولي.

ولفت الصندوق إلى أن الصدمات الخارجية وتأخر تعديل السياسات أثرت على النشاط الاقتصادي، حيث تباطأ النمو إلى 3.8% في السنة المالية 2022/2023 بسبب ضعف الثقة ونقص النقد الأجنبي.

ونجحت مصر في تحقيق جميع أهداف الأداء الكمي المحددة حتى يونيو 2023 باستثناء هدف واحد، وفقًا لتقييم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي عقب استكمال المراجعة، والذي قال إنه تمت الموافقة على طلب الحكومة المصرية باستثناء عدم استيفاء معيار أداء صافي الاحتياطيات الدولية لشهر يونيو، وذلك بناءً على الإجراءات التصحيحية التي اتخذتها.

نرشح لك:موافقة مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد الدولي على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بتمويل ٨ مليارات دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى