خدماترئيسى

«عالم البيزنس» ينشر كل التساؤلات حول آليات الالتحاق بالجامعات الأهلية 2022

كتبت: تقى أيمن

أعدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حملة توعية لطلاب الثانوية العامة بخطوات التقديم لموقع التنسيق الإلكتروني للجامعات الأهلية لعام 2022/2023، وذلك عقب إعلان الوزارة عن المواعيد المحددة لتنسيق كل شهادة، وكل مرحلة من المراحل.
وفي السطور التالي، يستعرض «عالم البيزنس»، أهم الأسئلة التى وردت في حملة المكتب الإعلامى لوزارة التعليم العالي، بخصوص التقديم لنظام التنسيق الإلكتروني للالتحاق بالجامعات الأهلية 2022، والتي جاءت كالتالي:

هل يحق للطالب المُقيد بإحدى الجامعات الخاصة التحويل للجامعات الأهلية؟

لا يُسمح للطالب المقيد بالجامعات الخاصة التحويل إلى إحدى الجامعات الأهلية.

هل يسمح للطلاب من خريجي الأعوام السابقة من كافة الشهادات التقدم للجامعات الأهلية الجديدة؟

غير مسموح هذا العام للطلاب خريجي الأعوام السابقة من كافة الشهادات للتقدم إلى الجامعات الأهلية.

ما آلية إعلان المصروفات الدراسية للجامعات الأهلية الجديدة؟

ستُعلن جامعة أهلية عن قيمة المصروفات الدراسية للبرامج التي سيتم تقديمها خلال العام الدراسي 2022/2023، من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي.
كما سيُدون على طابع التنسيق الخاص بكل كلية قيمة المصروفات الدراسية؛ لكى يتعرف عليها الطلاب عند اختيارهم للبرامج الدراسية المختلفة.

هل هناك توزيع جغرافي وإقليمي بالجامعات الأهلية الجديدة؟

لا يوجد توزيع جغرافي أو إقليمي في القبول بالجامعات الأهلية، فمن حق الطالب أن يختار الالتحاق بأي كلية بأي جامعة أهلية؛ شريطة استيفاء شرط المجموع لهذه الكلية.

 ما نظام قبول طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية؟

يتقدم طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية الراغبون مباشرة بأوراقهم إلى الجامعات الأهلية، حيث يتم قبولهم بذات الحد الأدنى المحدد للقبول بالجامعات الخاصة.

ما نظام التنسيق للالتحاق بالجامعات الأهلية؟

الجامعات الأهلية الجديدة سوف تدخل في نظام التنسيق الإلكتروني، من خلال مرحلة تنسيق مُستقلة تمامًا عن تنسيق الجامعات الحكومية، وبذات الحد الأدنى المُخصص للجامعات الخاصة المُعلن عنه من جانب مجلس الجامعات الخاصة.

ويقوم مكتب التنسيق للجامعات بإعداد طوابع للكليات التي تضمها الجامعات الأهلية هذا العام؛ لاستخدامها في التنسيق.

موعد الدراسة في الجامعات الأهلية 2022

وكانت وزير التعليم العالي، قد أعلن عن بدء الدراسة في أكتوبر المقبل، وذلك من خلال 12 جامعة أهلية منبثقة عن الجامعات الحكومية تضم 12جامعة، وهما: «جامعة أسيوط الأهلية، المنصورة الأهلية، المنيا الأهلية، المنوفية الأهلية، الإسماعيلية الجديدة الأهلية، حلوان الأهلية، الزقازيق الأهلية، بنها الأهلية، جنوب الوادي الأهلية، الإسكندرية الأهلية، جامعة بني سويف الأهلية، شرق بورسعيد الأهلية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى