الأخباررئيسى

علاء عابد يتقدم بطلب إحاطة بضم الاقتصاد غير الرسمي للدولة

كتبت: أمل سعداوي

قدم النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، طلب إحاطة إلى نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة. يطلب فيه ضم الاقتصاد غير الرسمي للاقتصاد الرسمي للدولة. مؤكدًا أن هذا سيوفر للدولة نحو 400 مليار جنيه وذلك مقابل حوافز.

أوضح «عابد»، أن الصناعات الصغيرة تحتاج تيسيرات مثل تقنين الأراضي أو تسهيل التراخيص.

واستعرض «عابد» إحصائية عالمية حول الاقتصاد غير الرسمي أمام جلسة النواب، قائلًا إن عدد العاملين بالاقتصاد غير الرسمي في العالم بلغ عددهم نحو 2 مليار شخص أي تقريبًا نصف سكان الكوكب يعملون بالاقتصاد غير الرسمي وتتفاوت نسبة العاملين به من دولة لأخرى.

أوضح «عابد»، أن مصر والمغرب ولبنان تتصدر دول العالم في نسبة الاقتصاد الموازي غير الرسمي قياسًا بالاقتصاد الرسمي وتصل نسبته من 63 إلى 40%.

أكد أن ما يُقال عن أن المنتج المصري سيئ ولا يطابق المواصفات الدولية، وهو ما يتطلب إجراءات ومواجهات بضم وتنظيم الاقتصاد الموازي، خاصة أن 40% من المواطنين وعددهم 29 مليون مصري يعملون باقتصاد غير رسمي وأن أكثر من 35% من السلع غير مطابقة للمواصفات بسبب ذلك.

أوضح أن الاقتصاد غير الرسمي يؤثر على النسيج الاجتماعي أيضًا لأن هناك مستثمرًا لا يدفع ضرائب ولا تأمينات ولا أي خدمات ويكسب الملايين بينما من يدفع الضرائب ويلتزم بكافة الإجراءات لا يحقق نفس المكاتب وهو ما يضيع حق الدولة أيضًا.

وانتقد بعض النواب قلة مدة الكلمات الممنوحة للنواب لإلقاء البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة مما لا يستطيع النائب استيفاء الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى