رئيسىصحة

«علشان إبنك يكون مركز في المذاكرة».. نصائح هامة لتقوية الذاكرة 

كتبت: أمل سعداوي

يجد العديد من طلاب المدارس والجامعات صعوبة في المذاكرة خلال شهر رمضان المبارك، لذلك يبحث الكثير منهم وأولياء أمورهم عن وسائط لتقوية تقوية الذاكرة.

أطعمة تساعد على التركيز

وفي هذا الصدد، قال الدكتور محمد عبدالفتاح، أخصائي التغذية بكلية الطب جامعة حلوان، إن هناك بعض الأغذية التي بدورها تعمل على مساعدة الطلاب على التركيز وتقوية الذاكرة وهى الأغذية التي تحتوى على الأوميجا 3 وتوجد بكثرة في مختلف أنواع الأسماك البحرية والمكسرات، وزيت بذرة الكتان المعروف باسم (الزيت الحار).

وأيضًا الأغذية التي تحتوى على عنصر الزنك وهى تتمثل في كافة أنواع الألبان من اللبن، والزبادى، والجبن.

كما أضاف «عبدالفتاح»، في تصريحات صحفية له، أن تناول البروتينات من اللحوم والدواجن والبيض مهمة للغاية لاحتوائها على فيتامين بـ 12 فضلًا عن الزنك.

كذلك شدد «عبدالفتاح»، على ضرورة تناول الفاكهة والتي تمد الجسم بالسكريات والفيتامينات، والتى يؤدى نقصانها إلى إضعاف الذاكرة.

كما أكد «عبدالفتاح»، أنه على الطلاب في وجبة السحور تناول زبادى أو لبن، مع الجبن، بالإضافة إلى طبق سلاطة صغير، مع استخدام طبق الفول كطبق رئيسى و زيت بذرة الكتان عليه. وأيضًا تناول البلح والقليل من المكسرات، و ثمرتين من الفاكهة على الأقل، لإمداد الجسم بالجلوكوز الذى يساعد على تنشيط الذهن والذاكرة بصورة طبيعية.

أطعمة تقلل من التركيز

وحذر «عبدالفتاح»، الطلاب من تناول الأطعمة المصنعة مثل شرائح الشيبسي والنودلز والتي تحتوي على مادة أحادى غلوتامات الصوديوم، والتي تسبب تلفًا في خلايا الجسم وخاصة خلايا المخ.

وشدد على ضرورة الابتعاد عن الوجبات التي تسبب في عسر هضم مثل الوجبات المقلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى