رئيسىملفات وتقارير

فرض ضرائب جديدة على المواطنين.. أبرز الشائعات التي نفتها «الحكومة» خلال سبتمبر

كتبت: دنيا عبدالله

انتشرت منذ بداية شهر سبتمبر، على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، شائعات تضمن اعتزام وزارة المالية فرض ضرائب جديدة على المواطنين لزيادة الإيرادات العامة للدولة، فضلاً عن شائعات أخرى عن عدم قدرة مصنع إنتاج لقاحات فيروس كورونا بمجمع مصانع «فاكسيرا» بمدينة 6 أكتوبر على الوصول إلى الطاقة الإنتاجية المستهدفة.

ورصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تلك الشائعات، بعد التواصل مع جميع الوزارات والجهات المعنية، لكشف حقيقتها.

أبرز شائعات شهر سبتمبر  

يرصد «عالم البيزنس»، في السطور التالية، أبرز الشائعات التي انتشرت في شهر سبتمبر، والتي نفاها المركز الإعلامي.

شائعة تطبيق زيادات جديدة على رسوم جمع القمامة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، بشأن تطبيق زيادات جديدة على رسوم جمع القمامة المقررة بقانون المخلفات الجديد.

قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارتي البيئة والتنمية المحلية والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارتان أنه لا صحة لتطبيق أي زيادات جديدة على رسوم جمع القمامة المقررة بقانون المخلفات الجديد. وشددتا على أن أسعار جمع القمامة في منظومة إدارة المخلفات الجديدة لم يطرأ عليها تغيير وفقاً للمادة 34 من “قانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020” الجديد.

شائعة عدم قدرة مصنع إنتاج اللقاحات بـ6 أكتوبر على الوصول للطاقة الإنتاجية

كما نفى المركز الإعلامي شائعة عدم قدرة مصنع إنتاج لقاحات فيروس كورونا بمجمع مصانع «فاكسيرا» بمدينة 6 أكتوبر على الوصول إلى الطاقة الإنتاجية المستهدفة، وذلك بعد التواصل مع وزارة الصحة والسكان.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن مصنع إنتاج اللقاحات بمجمع «فاكسيرا» بمدينة 6 أكتوبر تم إنشاؤه وفقًا لأعلى مستويات الجودة وطبقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، وذلك لإحداث نقلة نوعية في إنتاج اللقاحات.

شائعة فرض ضرائب جديدة على المواطنين لزيادة الإيرادات العامة للدولة

وقام المركز الإعلامي كذلك بالتواصل مع وزارة المالية للتأكد من أنباء فرض ضرائب جديدة على المواطنين لزيادة الإيرادات العامة للدولة، ونفت الوزارة تلك الأنباء.

وأكدت وزارة المالية، أن الدولة تسعى إلى استقرار السياسات الضريبية بما يضمن دعم جهود تهيئة بيئة ومناخ الأعمال، مع توسيع القاعدة الضريبية دون فرض أي ضرائب جديدة.

وذلك من خلال حصر المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة، والاستمرار في مكافحة التهرب الضريبي. كذلك دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، على النحو الذي يسهم في رفع كفاءة التحصيل الضريبي.

شائعة نقص المستلزمات الوقائية بمختلف المستشفيات الحكومية

الحكومة تنفي
الحكومة تنفي

ونفى أيضاً المركز الإعلامي شائعة نقص المستلزمات الوقائية بمختلف المستشفيات الحكومية تزامناً مع الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

وقام المركز الإعلامي بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء. مؤكدة على أنه لا صحة لوجود أي نقص بالمستلزمات الوقائية بالمستشفيات الحكومية تزامناً مع الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

وشددت على توافر كافة المستلزمات الطبية والوقائية، وكذلك أدوية الطوارئ بشكل طبيعي بمختلف المستشفيات الحكومية على مستوى الجمهورية. كما أن هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها، مع الحرص على توفير كميات إضافية منها قبل نفادها.

شائعة رفض المستشفيات الحكومية استقبال مرضى لضعف طاقتها الاستيعابية

كما قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، للتأكد من صحة رفض المستشفيات الحكومية استقبال الحالات المرضية نتيجة ضعف الطاقة الاستيعابية لها ووجود عجز في الأسرّة تزامناً مع الموجة الرابعة لفيروس كورونا، وقامت الوزارة بنفي تلك الأنباء.

وشددت الوزارة على استعداد وجاهزية كافة المستشفيات الحكومية بمختلف محافظات الجمهورية، لاستقبال جميع الحالات المرضية، بما فيها الحالات المصابة بفيروس كورونا، والتي يتم تحويلها إلى المستشفيات المخصصة لعلاج فيروس كورونا فور إجراء الفحوصات اللازمة لها وثبوت إصابتها بالفيروس. مشيرة إلى أن نسب الإشغال بتلك المستشفيات تسير وفق معدلات طبيعية، سواء على مستوى الأسرّة العادية أو العناية المركزة، أو أجهزة التنفس الصناعي، فضلاً عن توافر مخزون كافٍ من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية اللازمة بالمستشفيات.

شائعة تداول زيت مستعمل معاد تدويره وتوزيعه على المواطنين ضمن السلع التموينية

نفى المركز الإعلامي ما تم تداوله بشأن تداول عبوات زيت مستعمل معاد تدويره وتوزيعه على المواطنين ضمن السلع التموينية، وذلك بعد التواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأكدت الوزارة أنه لا توجد أية زيوت كعادة للتدوير ضمن السلع التموين في المجمعات الاستهلاكية أو محال البقالة التموينية أو فروع جمعيتي. موضحة أن جميع السلع التموينية آمنة وسليمة ومطابقة للمواصفات القياسية.

شائعة إهدار مليارات الجنيهات على المشروع القومي لتأهيل الترع بدون وجود خطة

كما نفى المركز الإعلامي شائعة إهدار مليارات الجنيهات على المشروع القومي لتأهيل الترع دون وجود خطة موحدة لتنفيذها، وذلك بعد تواصله مع وزارة الموارد المائية والري.

وأكدت الوزارة، أن المشروع يعد أحد أهم المشروعات القومية التي تتبناها الدولة لخدمة المنظومة المائية وحل مشاكل المزارعين من خلال توصيل مياه الري لنهايات الترع بدون عوائق وبالكميات المطلوبة.

اقرأ أيضاً..«الحكومة» تنفي تطبيق زيادات جديدة على رسوم جمع القمامة المقررة بقانون المخلفات الجديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى