الأسواق العربيةرئيسىملفات وتقارير

فيضانات النيل تُغرق السودان .. وتُشرد مئات الآلاف من الأسر .. ومصر ترسل طائراتها العسكرية

كتبت – تقى أيمن

تتعرض السودان لفياضانات وسيول دمرت الكثير من المنازل، وتشريد مئات الآلاف من الأسر، وقال الدكتور محمد السباعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن أسباب حدوث السيول الكبيرة في السودان، أن العام المائي يشهد بدايته حاليا، وبالتالي تسقط الأمطار على دول منابع النيل، لافتا إلى أن كل المؤشرات وأدوات الرصد توصلت إلى أن الفيضان مرتفع ومبشر بشكل كبير، وحجمه ونوعه يتبين في شهري سبتمبر وأكتوبر بشكل تفصيلي.

وأضاف السباعي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «حضرة المواطن» المذاع على قناة «الحدث اليوم»، ويقدمه الإعلامي سيد علي، أن السودان تعتبر دولة مصب ومنبع، نظرا لأن بها بعض الأنهار الصغيرة التي تنبع وتصب في نهر النيل، مشيرا إلى أن حجم الأمطار هذا العام ضخم ما أدى إلى وقوع بعض الآثار الجانبية، موضحاً أنه يجب علينا الاستعداد بشكل جيد لعدم حدوث أي أضرار كما حدث في مصر في 2016 برأس غارب أو 2015 في الإسكندرية.

فيضانات النيل تُغرق السودان .. وتُشرد مئات الآلاف من الأسر
فيضانات النيل تُغرق السودان .. وتُشرد مئات الآلاف من الأسر

فيما أعلن مجلس الأمن والدفاع حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، كما قرر اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية، وتشكيل لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات التي اجتاحت عددا من الولايات السودانية، وذلك تلبية لرغبة الحكومة السودانية.

وتسبب الفيضان في موت نحو 100 شخص، وتدمير أكثر من 100 ألف منزل، مع تشريد مئات الآلاف من الأسر، وأعلن العقيد عبد الجليل عبد الرحيم، المتحدث الرسمى باسم المجلس القومى للدفاع المدنى السودانى، أن السودان أصبحت منطقة منكوبة نتيجة السيول والفيضانات الحالية.

وأكد العقيد عبد الجليل، أن عدد المتضررين من الفيضانات وصل لحوالى نصف مليون نسمة، موضحاً أن نهر النيل سجل أعلى ارتفاع لمستوياته هذا العام، نتيجة الفيضانات والسيول الحالية، مقارنة بالأعوام الماضية، حيث كان يسجل حوالى 17.26 أما اليوم فتخطى الـ35 بمستوياته”.

عاجل.. مصر ترسل طائرات عسكرية إلى السودان

أعلنت القوات المسلحة المصرية فتح جسر جوي لإرسال مساعدات عاجلة لمتضرري السيول بدولة السودان وتقديم مساعدات عاجلة لدولة جنوب السودان.

وقالت القوات المسلحة المصرية: “في إطار الدعم والتضامن مع الدول الشقيقة والصديقة وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بفتح جسر جوي لتقديم المساعدات إلى الأشقاء بدولة السودان في ظل الأزمة التى تمر بها حالياً.

وأقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار الخرطوم، محملة بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية مقدمة من جمهورية مصر العربية إلى دولة السودان الشقيقة”.

وفي سياق متصل، أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى مطار جوبا محملة بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية والخيام المقاومة للأمطار لرفع العبء عن كاهل الشعب الجنوب سوداني.

وأعرب الجانب السوداني عن “عميق الشكر والامتنان بالجهود المبذولة من جمهورية مصر العربية والوقوف بجانبها فى أوقات المحن والأزمات”، كما قدم المسؤولون بدولة جنوب السودان “الشكر للقيادة المصرية الحكيمة التى تمد يد العون لكافة الدول التى تمر بأزمات”.

مصر تدعم متضرري السيول إثر الفيضانات

تكافل
الدكتورة نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعى

وساهمت مصر بـ18 طن أغذية و 10 آلاف بطانية، وخيم إغاثه وأدوات تعقيم، وفق ما أعلنته الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر.

وأضافت «القباج» أن هناك متابعة دورية للأوضاع الناجمة عن السيول بالسودان، لتقديم الدعم على مراحل متعددة على غرار ما حدث فى الأزمة اللبنانية.

وأكدت أن المرحلة الأولى من المساعدات تشمل 184 طن مواد غذائية و10 آلاف بطانية وخيم للإغاثة وأدوات تعقيم وكحول بالتنسيق مع المجتمع المدنى.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية إلى أن هناك 8 جمعيات أهلية تشارك الوزارة فى الخدمات المقدمة إلى سودان.

وأوضحت أن هناك تنسيقا مع الأزهر الشريف والهلال الأحمر لتقديم الدعم إلى السودان، ومن المقرر إرسال دفع أخرى من المساعدات إلى البلد العربى الشقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى