أسواق المالالأخبارحول العالمملفات وتقارير

في موسم عيد الحب.. أسعار الشوكولاتة ترتفع عالمياً

كتبت- إسراء كامل

اشتعلت أسعار الشوكولاتة عالمياً بسبب شراسة الممارسات الاستثمارية، والتي مازالت مصدرا للبهجة والتهادي في موسم عيد الحب أو على مدار العام للمناسبات المختلفة. 

نقص محاصيل الكاكاو فى غرب أفريقيا

وبحسب ماجاء بصحيفة «فايننشال تايمز»، تتزاحم صناديق التحوط في سوق الكاكاو منذ أشهر، على نحو فاقم الارتفاع القياسي في الأسعار، والذي نجم نتيجة ضعف المحاصيل في غرب أفريقيا. 

كما أدي سوء الأحوال الجوية والأمراض التي تصيب أشجار الكاكاو في مناطق زراعة الكاكاو الرئيسية في العالم في غرب أفريقيا إلى إثارة هذا الارتفاع، فإن تدافع صناديق التحوط زاد من شراسته، وفقًا للمراقبين  والتجار.

ارتفاع أسعار الكاكاو عالمياً

ورفعت صناديق التحوط رهاناتها على ارتفاع سعر الكاكاو وذلك في عقوده الآجلة ببورصتي لندن ونيويورك حيث بلغت قيمة الرهانات 8.7 مليار دولار، وهي الزيادة الأكبر على الإطلاق من حيث القيمة الدولارية، وفقًا لبيانات لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC).

و ساعد الرهان، الذي حقق أرباحًا كبيرة لصناديق التحوط في عام 2024، في دفع سعر لندن إلى مستوى إغلاق قياسي بلغ 4757 جنيهًا إسترلينيًا للطن يوم الجمعة الماضي، أي أكثر من ضعف المستوى قبل عام. 

كما ارتفعت العقود الآجلة للكاكاو في نيويورك إلى 5,888.00 دولارًا للطن، وهو أيضًا أعلى مستوى على الإطلاق. 

وقال جاستن جرانديسون، مدير وساطة الكاكاو في بنك ABN AMRO، إن تدفق الأموال إلى السلع الخفيفة كان بدأ يتبطأ منذ حوالي ستة إلى ثمانية أعوام، بعد أن تسببت أحداث مناخية غير متوقعة وأزمات جيوسياسية في تدهور رهاناتها، لكن الأمر اختلف الآن، مضيفاً “لقد عادوا الآن”.

ويحصل المزارعون الغانيون على ما يتراوح بين 1800 و1900 دولار للطن من الكاكاو، بينما يحصل المزارعون في ساحل العاج على حوالي 1600 دولار، وفقا لفؤاد محمد أبو بكر، رئيس شركة غانا لتسويق الكاكاو، وهي جزء من الهيئة التي تسيطر عليها الحكومة والتي تحدد الأسعار عند المزارع.  

وقال أبو بكر أن أسعار اليوم تعكس المبيعات التي تمت منذ ما بين 12 إلى 18 شهرًا، لكن “أسعار [السوق] الحالية ستنعكس على جيوب المزارعين مع بداية الموسم الجديد بداية أكتوبر. 

تقلص إمدادات الكاكاو  

وفي وقت سابق، حذر المحللون والتجار من أن شركات تصنيع الكاكاو الكبرى، التي تحول الحبوب إلى زبدة الكاكاو، تسعى جاهدة للعثور على إمدادات كافية لتلبية الطلب من صانعي الشوكولاتة. 

لكن تركيز رهانات صناديق التحوط، وتقلبات السوق التي تخلقها، جعل من الصعب تجنب التعرض لتقلبات الأسعار، وفقا لدارين ستيتزل، نائب رئيس السلع الزراعية في آسيا في شركة الوساطة StoneX.

لكن الأسعار المرتفعة في أسواق العقود الآجلة لا تتدفق مباشرة إلى المزارعين في غانا وساحل العاج، اللذين ينتجان معا الجزء الأكبر من المعروض العالمي من الحبوب.

 نرشح لك: هيمنة الدولار مستمرة.. مسؤول بالفيدرالي: الدولار سيظل عملة الاحتياطي العالمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى