حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

قصة تصريح إبراهيم عيسى حول معجزة «الإسراء والمعراج» التي أثارت «السوشيال ميديا»

كتبت: أمل سعداوي

أثار الإعلامي إبراهيم عيسى، الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي وبين رواده، خلال الساعات الماضية، بعد تصريحه عن معجزة «الإسراء والمعراج» مؤكدًا أنها وهمية، وغيرها ليُثير بذلك حفيظة الشعب المصري.

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، خلال خلال تقديمه لبرنامجه «حديث القاهرة»، على قناة «القاهرة والناس»، إن المسلمين لا يحتاجون إلى رجال دين خلال العام الحالي،:«هيعلّمك إيه الشيخ؟، الصلاة والصوم؟ يعني انت مش عارف الصلاة أو الصوم؟، صلي وصوم، هيعلمك إيه الشيخ؟ الزكاة؟ طب انت مش بتزكي، هيعلمك تحج إزاي؟، هناك فيه مطوف يعلمك تحج ازاي، هيعلمك إيه الشيخ؟، السلفيين عايزينكم كده متتبعين عورات ومبتذين وقيّمين على الناس ومفتشي قلوب وجلادين غلاظ النفوس».

واقعة وهمية

وأضاف «عيسى»،: «طب إيه رأيك إن مفيش معراج، هتصدق إن مفيش؟، وكل قصة إنه طلع السما وشاف الناس اللي في السما وشاف الناس في النار كل دي قصة وهمية كاملة، دي كتب السيرة والتاريخ والحديث هي اللي بتقول، لكن هو مصدّرلك الكتب والقصص اللي بتقول حصلت».

وأكد «عيوأكد أن المشايخ لا يقومون بسرد الروايات التي تنفي حقيقة المعراج،:«أنا مش عايز أرجع الستينات ولا أعرف الستينات، أنا عايز أرجع هوية مصر الحقيقية وأشيل من على العقل المصري الغبار والركام اللي اتحط على العقل المصري، لصالح مصر، مصر المتسامحة والمتسالمة مع نفسها، ومتحضرة، وعندها تعايش».

شرارة الغضب

ليثير بتلك التصريحات غضب رواد السوشيال الميديا، والفنانين، ليخرج الفنان مصطفى درويش، ويعلن عن انسحابه من فيلم «الملحد» لإبراهيم عيسى، رافضًا أنه يكون أداء للحرب ضد دينه:«قررت أنا مصطفى درويش مقاطعة أي برنامج لإبراهيم عيسى والانسحاب عن فيلم الملحد اللي صورت فيه 4 أيام بسبب إن مؤلف الفصل هو إبراهيم عيسى لأن واضح إن الحرب دي ممنهجة وانا مقبلش اكون أداء للحرب ضد ديني ولو الثمن هيكون ايه أسف جدا ويعتذر لكل فريق العمل مش هاكمل».

جدل جديد

ولم تكن تلك المرة التي يثير فيها الإعلامي حفيظة الشعب المصري، بل خرج منذ أيام خلال برنامجه، ليؤكد أن نساء الصعيد في فترة الستينات كانوا يرتدين المايو، الأمر الذي رفضه الشعب وبقوة:«لوانت حضرتك من مواليد الستينيات ومن مواليد من عام 70 لحد 75، فأنا أؤكد لك أن فيه صورة لجدتك بمايوه وصورة لوالدتك بالمايوه، إذا كنت فين بقى في المنيا في الصعيد في سوهاج في أسيوط في بلطيم».

كذب وافتراء 

ورد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف السابق على خلفية تصريحات عيسى بأن نساء الصعيد كن قديمًا يرتدين المايوه.

كتب وكيل الأزهر السابق عبر حسابه الشخصي على «فيس بوك»: «لا نقبل إهانة أمهاتنا ولا جداتتنا يا هذا، ما صرح به أحد المثيرين للجدل -والذي كلما فقد رونقه اخترع قضية وروج لها- بأن نساء الصعيد كن يرتدين المايوه وأنه متأكد من ذلك. أقول له: كذبت وافتريت».

تابع الدكتور عباس شومان: «نساء الصعيد هن أمهاتنا وجداتنا، نفخر بهن وباحتشامهن، ولم نر واحدة منهن ترتدي ما ذكرت ولا تستطيع نطق اسمه، وإنما يعرفن الثوب والشال والطرحة».

وأضاف «شومان»: «ما ذكرته كذب وافتراء لا نقبله على أمهاتنا وجداتنا، ولتبحث لك عن كذبة تسوق بها لنفسك بعيدا عن سيداتك، ولا أظن أنك ستنجح في خداع الناس مرة أخرى بعد انفضوا من حولك».

خط أحمر

ومن جانبه، خرج عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب في مصر البرلماني مصطفى بكري، للرد على تصريحات الإعلامي. مؤكدًا أن نساء الصعيد والأرياف أشرف من أن يتقول عليهن أحد.

وأضاف في تدوينة له على صفحته بموقع «تويتر»: «عندما يتقول هذا الإعلامي عن أمهاتنا وجداتنا في الصعيد وبحري ويقسم بأنهن كن يرتدين المايوهات، فأقول له كفاك كذبا وتقولا على عباد الله».

وتابع: «تتقول عليهن، أنت وغيرك، أرجوك وأنت من الأريا ف قل لنا رأيت من يخرجن بالمايوه طرفك أو في المكان الذي ولدت فيه؟، رحم الله أمهاتنا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى