رئيسىملفات وتقارير

«قمة عالمية في شرم الشيخ».. كيف تناولت الصحف والمواقع العربية عن استضافة مصر لمؤتمر المناخ «COP27»؟ 

كتبت: تقى أيمن

«مصر توحِّد العالم في معركة التغير المناخي.. قمة عالمية في شرم الشيخ».. بهذه الكلمات تناولت بعض الصحف العربية انطلاق الدورة الـ27 لمؤتمر قمة المناخ «COP27 2022»، أمس بمدينة شرم الشيخ بمشاركة وفود أكثر من 190 دولة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ.

كما أبرزت الصحف العربية دور مصر المحوري في الوقوف أمام الدول الكبرى لتنفيد تعهداتها في مؤتمرات الأمم المتحدة السابقة للمناخ، على رأسها اتفاقية باريس الموقعة عام 2015، واتفاقية قمة كوبنهاغن عام 2009، بعدما تعهد الموقعون بضخ مليارات الدولارات لمساعدة البلدان الفقيرة على التعامل مع تأثير تغير المناخ.

قمة «COP27» تبدأ في مصر وسط مناشدات «التعويضات» 

قال موقع «سكاي نيوز»، إن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «COP27» انطلق وسط دعوات متزايدة للدول الغنية بتعويض الدول الأفقر والأكثر عرضة لتبعات تغير المناخ.

ومن المتوقع أن يتعلق أغلب التوتر المحيط بـ «COP27» بالخسائر والأضرار وصناديق التعويضات التي تقدمها الدول الغنية للدول المنخفضة الدخل والمعرضة لأكبر مخاطر التغير المناخي والتي لم يكن لها يد تذكر في الانبعاثات الضارة التي أدت لارتفاع درجة حرارة الأرض.

وأفاد الموقع، أن الدول المرتفعة لم توافق الدخل في «COP27» العام الماضي في غلاسغو على مقترح بتأسيس كيان تمويل للخسائر والأضرار وأيدت بدلا من ذلك إجراء حوار جديد على مدى 3 سنوات لمناقشات التمويل.

مصر توحِّد العالم في معركة التغير المناخي 

فيما ذكر موقع «العين الإخبارية»، أن استضافة مصر مؤتمر المناخ «cop27» نيابة عن القارة السمراء تكشف مكانتها الريادية في قارتها ومنطقتها والعالم، إذ تعد القمة المناخية دليلًا على أن مصر حريصة على تبني أولى خطوات استخدام البدائل الصديقة للبيئة.

فيما يترقب العالم وينتظر التوصيات المقرر أن تنتهي بها المناقشات لتنفيذها بما يحقق أمان واستقرار الأرض في ظل تغيرات المناخ، التي لها آثارها السلبية في حياة البشر والحجر.

وأضاف الموقع، أن مصر تسعى بقمة المناخ في شرم الشيخ لتوحيد قوى العالم في معركة التغير المناخي، والعمل على المواجهة الملائمة لتقليل نسب الانبعاثات الضارة، مع الحد من ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض.

كما سيكون لها دورها الأكبر فى وضع خارطة طريق لتعميم التنمية المستدامة في ربوع العالم، وإنقاذ البشرية من الأضرار الجمة الناتجة عن تغيرات المناخ.

وأكد موقع «العين الإخبارية»، أن مؤتمر المناخ في شرم الشيخ المصرية يمثل الفرصة الذهبية التي تمتد لنحو أسبوعين، حيث يجتمع العالم على أرض مصر لمناقشة قضايا ذات صلة بالقضية المحورية، “التغير المناخي”، فالمؤتمر سيشهد استعراض نجاحات مصرية في أزمة المناخ، وهو ما تم اتباعه من تحقيق التنمية المستدامة عند تأسيس العاصمة الإدارية الجديدة، والعمل على تطبيق الاستراتيجية المأمولة لمواجهة التغيرات المناخية.

قمة عالمية في شرم الشيخ 

وقال موقع «DW»، إن أعمال مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ سيتناول فيه ممثلون من حوالي 200 دولة مسألة كيفية احتواء الاحترار العالمي وكيفية التخفيف من التكاليف المالية لتغير المناخ وخاصة بالنسبة للدول الضعيفة.

وذكر الموقع، أنه يجب خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 45% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2010 لتحقيق هذا الهدف بحلول نهاية هذا القرن.

وأشارإلى ضغط الدول النامية من أجل إنشاء آلية مالية لمعالجة الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ لمساعدة الدول الفقيرة غير القادرة على التكيف مع الحلول المتصلة بالمناخ.

تعويض الدول الفقيرة عن تغير المناخ   

كما أفاد موقع «euronews»، إن انطلاق قمة المناخ «COP27» التي يستضيفها منتجع شرم الشيخ السياحي بمصر، جاء بعد عام قاس شهد كوارث مرتبطة بتقلبات الطقس جعلت الحاجة ماسة إلى اجراءات ملموسة.

أضاف الموقع، أن مصر تأمل مصر من خلال استضافة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «COP27» في الحصول على دفعة من الشرعية الدولية وكذلك التمويل الأخضر في وقت يعاني فيه اقتصادها وتواجه انتقادات متزايدة فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

وأكد أن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ، سيسلط أضواء الإعلام العالمي على مصر بشكل لم تشهده منذ أحداث الربيع العربي عام 2011.

وأشار الموقع، إلى سعي الرئيس عبد الفتاح السيسي تدريجيًا لإعادة مصر إلى الساحة العالمية، ووعد بعصر جديد يركز على التنمية في البلاد على الرغم من استمرار العوامل الاقتصادية غير المواتية التي أدت إلى تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار نحو 35 بالمئة منذ مارس.

تحول شرم الشيخ إلى مدينة خضراء

وذكر موقع «العربية»، أن الحكومة المصرية عملت على تزيين مدينة شرم الشيخ حيث مقر انعقاد فعاليات قمة الأمم المتحدة للمناخ «COP27»، باللون الأخضر استعدادًا لاستقبال 40 ألف مشارك سجلوا لحضور الحدث.

وأشار الموقع، إلى تحول شرم الشيخ إلى مدينة خضراء لاستقبال «COP27»، ودشنت المدينة 3 محطات لتوليد الطاقة الشمسية.

كما تم تشغيل وسائل النقل الخضراء، التي تتضمن 250 حافلة تعمل بالكهرباء والغاز، وذلك حتى تقدم المدينة نموذجًا واقعيًا وحقيقيًا لكيفية الحفاظ على البيئة، وإيقاف ظاهرة تغير المناخ والحد من انبعاثاته الكربونية الخطيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى