خدماترئيسى

كل ما تريد معرفته عن صيام الست من شوال 

كتبت: تقى أيمن

بالتزامن مع انتهاء شهر رمضان 2023 وحلول عيد الفطر المبارك، يبحث الكثير من المسلمين عن فضل وحكم صيام الست من شوال من أجل التقرب إلى الله عزوجل واتباعه سنة الرسول «محمد صلى الله عليه وسلم».

موعد صيام الست من شوال 

أجابت دار الإفتاء المصرية عن موعد صيام الست من شوال، قائلة إنه ورد عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه فيما رواه عنه مسلم في صحيحه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ».

أضافت «الإفتاء»، أنه يمكن للمسلم أن يصوم الست من شوال من بعد أول أيام عيد الفطر وحتى نهاية شهر شوال، أي بداية ثاني يوم في العيد.

فضل صيام الست من شوال 

وأوضحت دار الإفتاء، أن صيام تلك الأيام الستة سُنة عند كثير من العلماء، يحتسب فيها المسلم مع صيام أيام رمضان كأنه صام العام كله، وبشكل مفسر أكثر فهو يصوم ستة وثلاثين يومًا والحسنة بعشر أمثالها أي ثلاثمائة وستين، وهي قريبة من عدد أيام السنة.

وأشارت «الإفتاء»، إلى أن العلماء ذكرت أن صيام الست من شوال تكون بالنسبة لرمضان مثل صلاة السنة البعدية مع الفريضة في الصلاة، كما أن صيام شعبان مثل صلاة السنة القبلية مع الفريضة، وهذا يسدُّ الخلل الذي يقع في الفريضة.

كما يدل على قبول صيام رمضان لأن من علامة قبول الطاعة بعدها، ويدل أيضًا على أن العبد لم يمل من الطاعة فبادر للصيام مرة أخرى بمجرد فطره يوم العيد يوم الجائزة.

هل يجوز الجمع بين صيام الست من شوال والقضاء  

ذكر مفتي الجمهورية السابق، الدكتور على جمعة، أنه يجوز عند الكثير من الفقهاء اندراج صوم النفل تحت صوم الفرض، ولا يجوز العكس، أي أنه يجب صيام الفرض أولا، ثم بعد ذلك صيام النافلة.

وأشار إلى أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تقضي ما فاتها من صوم رمضان في شهر شوال، وبذلك تحصل على ثواب صيام الست من شوال وأيضاً صيام ما فاتها من أيام في شهر رمضان.

نرشح لك: أدعية ختم القرآن الكريم في شهر رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى