رئيسىملفات وتقارير

كم تبلغ استثمارات الهيدروجين الأخضر في مصر؟.. «عالم البيزنس» يُجيب

كتبت: أمل سعداوي

تضع الدولة المصرية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ملف الهيدروجين الأخضر على رأس أولوياتها خلال الآونة الأخير، خاصة بعد توقيع اتفاقيات في مؤتمر المناخ في نسحته الأخيرة والذي عقد بمدينة شرم الشيخ.

ملف الهيدروجين الأخضر

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط في وقت سابق أن عام 2023 هو عام خروج مشروعات الهيدروجين الأخضر حيذ التفيذ. مؤكدًا أن مشروعات الطاقة المتجددة سواء الشمس أو الرياح على رأس أولويات الوزارة.

وفي مؤتمر المناخ تم توقيع 9 اتفاقيات لانتاج الهيدروجين الأخضر  ومشتقاته باستخدام الطاقات المتجددة  من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل إلى 47 ألف ميجاوات و24 ألف ميجاوات من قدرات التحليل الكهربائى  بحجم استثمارات تصل إلى 85 مليار دولار.

وكان وزير المالية قد أوضح في وقت سابق أن ما يقرب من 100 ألف ميجا وات من الطاقة المتجددة سيتم توجيهها لإنتاج الهيدروجين الأخضر  خلال الـ10 سنوات المقبلة، مؤكدًا أن مشروعات الهيدروجين الأخضر  ستوفر أكثر من 44 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بالإضافة إلى القضاء على 37 مليون طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون سنويًا فى مصر.

كما تخطت مصر للوصول بمساعدة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 42% من إجمالي الكهرباء بحلول 2035، وفقًا لبيانات صادرة عن مجلس الوزراء المصري.

وتشير التوقعات إلى وصول إجمالي الاستثمارات الأجنبية في مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى 81.6 مليارات دولار بحلول 2035.

كذلك قسمت مصر مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى 3 مراحل حتى العام 2035، وهم المرحلة التجريبية حتى عام 2026، والمرحلة الأولى حتى العام 2030، والثانية حتى عام 2035.

وتصل  إجمالي الاستثمارات المتوقعة في مشروعات المرحلة التجريبية الممتدة حتى عام 2026 يصل إلى نحو 6.3 مليارات دولار. بينما تصل الاستثمارات المتوقعة من مشروعات المرحلة الأولى والممتدة حتى العام 2030 نحو 41.5 مليار دولار، على أن تصل هذه الاستثمارات إلى 81.6 مليارات دولار خلال العام 2035.

وقبل عدة أيام  استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، ليو زيشيانج، رئيس مجلس إدارة مجموعة الصين الدولية للطاقة، والوفد المرافق له من كبار المسئولين بالمجموعة لمناقشة إقامة مشروع ضخم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، باستثمارات بقيمة تتراوح ما بين 5 إلى 8 مليارات دولار.

ومن جانبه، قال الخبير الاقتصادي الدكتور هاني جنينة، إن مصر تمتلك فرصًا جيدة للاستثمارات في الهيدروجين الأخضر، وأخرى في قطاع الأسمدة.

إقرأ أيضًا.. “السيسي” يبحث إقامة مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع مجموعة الصين الدولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى