رئيسىصحةملفات وتقارير

كورونا خلال 24 ساعة.. 47 وفاة جديدة في مصر وقفزة مرعبة في إصابات إسبانيا

أظهرت أحدث الاحصاءات المتعلقة برصد إصابات ووفيات كورونا المستجد حول العالم، ارتفاع حصيلة المصابين إلى 276 مليونا و593 ألفا و547 مصابا، حتى صباح الأربعاء 22 ديسمبر 2021.

كما بلغ عدد الوفيات جراء الوباء 5 ملايين و385 ألفا و351 حالة، فيما تعافى 248 مليونا و103 آلاف و819 حالة.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير أخر تطورات كورونا حول العالم خلال الـ24 ساعة الماضية.

تطورات كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية

47 وفاة جديدة في مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها مساء أمس الثلاثاء، عن خروج 731 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات.

وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 313782 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 848 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس.

وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 47 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار عبد الغفار، إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 377081 من ضمنهم 313782 حالة تم شفاؤها، و 21457 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن كورونا.

إسرائيل تقرر إعطاء جرعة لقاحية رابعة

كما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أن جرعة لقاحية رابعة ستكون متاحة للسكان الذين تتخطى أعمارهم 60 عاما وللطواقم الطبية، بناء على توصية لجنة من الخبراء.

يأتي هذا التصريح في وقت تكافح إسرائيل لاحتواء انتشار المتحورة أوميكرون، وقد فرضت قيودا على السفر من دون أن تذهب إلى حد فرض إغلاق.

وكتب بينيت على تويتر “أعطيت الأمر للاستعداد فورا للّقاح الرابع”، مضيفا “العالم سيسير على خطانا”.

6317 إصابة جديدة في الهند

أعلنت وزارة الصحة في الهند، الأربعاء، ارتفاع مجمل الإصابات بكوفيد-19 إلى 34.76 مليون بعد تسجيل 6317 إصابة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وقالت الوزارة إن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالمرض ارتفع إلى 478325 بعد تسجيل 318 وفاة جديدة.

ألمانيا تسجل 45659 إصابة جديدة 

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الأربعاء، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 6 ملايين و878709 بعد تسجيل 45659 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 109324 بعد تسجيل 510 وفيات جديدة.

المكسيك تسجل 245 وفاة جديدة

سجلت وزارة الصحة بالمكسيك، الثلاثاء، 245 وفاة جديدة بكوفيد-19، ما يرفع إجمالي الوفيات المؤكدة جراء الجائحة في البلاد إلى 298161.

كانت الوزارة قالت من قبل إن من المرجح أن تكون الأعداد الحقيقية أكبر بكثير.

الصين تسجل 77 إصابة جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الأربعاء، تسجيل 77 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الثلاثاء، مقابل 81 في اليوم السابق.

وذكر بيان من اللجنة أن 57 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محليا، وهو نفس العدد المسجل قبل يوم.

وسجلت الصين أيضا 19 حالة جديدة لم تظهر عليها أعراض وهو أيضا نفس العدد المسجل في اليوم السابق.

ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

وذكرت اللجنة أن بر الصين الرئيسي سجل حتى يوم الثلاثاء 100544 إصابة مؤكدة.

وظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4636.

لقاح يستهدف أوميكرون

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز، الثلاثاء، أن جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا بدأتا العمل لإنتاج نسخة من لقاحهما لفيروس كورونا تستهدف المتحور أوميكرون.

قال ساندي دوجلاس رئيس مجموعة بحثية في أكسفورد لفايننشال تايمز، إن خطوات أولية في إنتاج لقاح محدث اتُخذت في حال الحاجة إليه، وذلك بالتعاون مع شركائهم في أسترازينيكا.

وأضاف “اللقاحات المعتمدة على الفيروسات الغدية (مثل التي تصنعها أكسفورد/أسترازينيكا) يمكن من حيث المبدأ استخدامها لمواجهة أي متحور جديد بسرعة أكبر مما قد يكون أدركه البعض في السابق”.

ولم ترد أسترازينيكا ولا أكسفورد بعد على طلبات للتعليق خارج ساعات العمل.

فرنسا تقر “جواز التطعيم” في أوائل يناير

قال جابرييل أتال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية للصحفيين، الثلاثاء، إن فرنسا ستقر قانونا يحوّل “الجواز الصحي” اللازم لممارسة بعض المهن والذهاب إلى دور السينما والحانات إلى “جواز تطعيم” خلال النصف الأول من يناير المقبل.

وأضاف أتال: “الموجة التي تنتظرنا ستكون عالية”، مضيفا أن 20% من الإصابات بكوفيد-19 في فرنسا ناجمة عن المتحور أوميكرون الذي ينتشر بسرعة، لا سيما في منطقة باريس.

والهدف الرئيسي من “جواز التطعيم” هو إلغاء خيار شهادة عدم الإصابة بفيروس كورونا من خلال فحص نتيجته سلبية، والذي يعد بديلا للحصول على اللقاحات.

وعلى النقيض من حكومات أوروبية أخرى، استبعد أتال اليوم فرض المزيد من القيود، قائلا إن البلاد لديها الوسائل اللازمة لمكافحة الموجة المقبلة من الإصابات من خلال حملة التطعيم والفحص الجماعي.

قفزة إصابات مرعبة في إسبانيا

سجّلت إسبانيا، الثلاثاء، عدد إصابات قياسيا بكوفيد-19، بلغ 49823 خلال 24 ساعة، في وقتٍ تُمثّل المتحوّرة أوميكرون ما يقرب من نصف حالات الإصابة الجديدة، وفقا لوزارة الصحة الإسبانية.

وكان الرقم القياسي السابق يبلغ نحو 40 ألف إصابة خلال 24 ساعة، وسُجّل في منتصف يناير الماضي في إسبانيا التي تُعتبر واحدة من أكثر البلدان تضررا من جرّاء الموجة الأولى من جائحة كورونا.

وتُمثّل أوميكرون 47,2% من الحالات الجديدة التي تمّ تشخيصها بين 6 و12 ديسمبر، وباتت هذه المتحوّرة في طور “تجاوز” المتحوّرة دلتا، وفقًا لأحدث البيانات الأولية الصادرة عن وزارة الصحّة.

وقبل أيّام من عيد الميلاد، بلغ إجمالي الإصابات 5.585.054، بينها 88.887 وفاة منذ بدء تفشّي الفيروس في هذا البلد البالغ عدد سكّانه نحو 47 مليون نسمة.

وتعقد الحكومة، الأربعاء، اجتماعا استثنائيا مع مسؤولي المناطق، للنظر في إجراءات إضافيّة لمواجهة الموجة الجديدة من الإصابات بأوميكرون.

وأعلنت كاتالونيا (شمال شرق)، وهي واحدة من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكّان في البلاد، الثلاثاء أنّها ستطلب الإذن من المحاكم لتطبيق قيود جديدة، بما في ذلك فرض حظر تجوّل ليلي.

وقد امتدّ قرار إبراز تصريح صحّي لدخول بعض الأماكن العامّة، ليشمل مناطق عدّة في الأسابيع الأخيرة، من أجل احتواء الزيادة في الإصابات.

اقرأ أيضًا.. كورونا خلال 24 ساعة.. 903 إصابة جديدة في مصر و«أميكرون» يواصل توغله في الدول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى