خدماترئيسى

كيف تنضم الشركات لمنظومة الإيصال الإلكتروني؟.. الخطوات وطرق التقديم

أكد ياسر تيمور، مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة  الضرائب، أن أهم خصائص منظومة الإيصال الإلكتروني تتعلق  بشكل ومحتوى موحد للإيصال طبقًا للنشاط، وتكويد موحد للسلع والخدمات، والإخطارات والتنبيهات، واسترجاع والتحقق من بيانات الإيصال إلكترونيًا، باستخدام خاصية (QRcode).

وتعمل وزارة المالية، على التشغيل التجريبي للمنظومة، وهي آلية ذكية لضمان وصول ما يدفعه المستهلك من ضرائب على السلع والخدمات من منافذ بيعها إلى الخزانة العامة للدولة لحظيًا، وللشركات الراغبة في الانضمام للمنظومة.

خطوات انضمام الشركات لمنظومة الإيصال الإلكتروني

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير خطوات انضمام الشركات لمنظومة الإيصال الإلكتروني.

الخطوة الأولى: إرسال إيميل ببيانات الشركة وبيانات المفوض من الشركة، ثم يتم إنشاء الملف الرقمي للشركة، ويتم إرسال دعوة التسجيل على إيميل المفوض ومن خلالها يتم تسجيل الحساب الخاص بمفوض الشركة (غير مطلوبة للمسجلين بالفاتورة الالكترونية).

الخطوة الثانية: نظام التكويد بالمنظومة من خلال  تجهيز بيان بالأكواد المستخدمة لدى الممول في تكويد السلع والخدمات وذلك سواء بالاعتماد على نظام تكويد عالمى (GSI) أو نظام تكويد (EGS) وهو نظام تكويد داخلي يتم ربطه بنظام التصنيف المجموعة السلعية (GPC).

الثالثة: إرسال هذا البيان إلى المصلحة في صورة رقمية للحصول على موافقة المصلحة قبل استخدام تلك الأكواد (غير مطلوبة للمسجلين بمنظومة الفاتورة الالكترونية و يستخدموا ذات الأكواد).

الخطوة الرابعة: يجب التواصل مع المصلحة فى حالة إضافة أكواد أصناف/ خدمات أخرى للحصول على موافقة المصلحة قبل استخدامها على منظومة الإيصال الالكتروني (في مدة لا تقل عن أسبوعين  قبل تاريخ إصدار إيصالات تتضمن هذه الأكواد.

الخامسة: التكامل مع الحل الفني من خلال استلام الممولين المشاركين في التشغيل التجريبي لـلينك الخاص بـSDK   الذي يحتوى على شرح أساليب وطرق التكامل بين النظم المحاسبية / نقاط البيع لدى الممول ومنظومة الإيصال الالكتروني.

الخطوة السادسة: على الممول الرجوع إلى الشركة المنفذة لأنظمة الممول الإلكترونية (ERP) أو فريق الـIT   لدى الممول لتنفيذ خطوات التكامل، ثم البدء في اختبارات التكامل مع المنظومة، وبعد ذلك البدء في إرسال الايصالات إلى المنظومة.

الخطوة السابعة: توفر وزارة المالية دعم متكامل وبشكل مرضي للشركات وخاصة الشركات الموجودة في مرحلة التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني، وسيتم الإجابة على كافة الاستفسارات، كما سيتم تقديم الدعم بكافة الصور سواء ميدانيُا أو هاتفيًا أو عن طريق الايميل .

اقرأ أيضًا.. رضا عبد القادر: توفير الدعم للشركات لتطبيق منظومة الإيصال الإلكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى