رئيسىعلوم و تكنولوجيا

كيف يستفيد العالم من الطاقة النظيفة خلال المستقبل؟.. دراسة تجيب

12 تريليون دولار وفرة بقدوم 2050

يتجه العالم خلال الفترة الأخيرة نحو الاعتماد على الطاقة النظيفة نتيجة للتغيرات البيئية والمناخية التي أدت إلى الكثير من المشاكل الضخمة التي يعاني منها سكان الكوكب.

الطاقة النظيفة

ومؤخرًا أوضحت دراسة حديثة أن استخدام الطاقة النظيفة بدلا من الوقود الأحفوري يمكن أن يوفر تكاليف مالية بقيمة 12 تريليون دولار بحلول عام 2050.

وبحسب الدراسة التي أعدها فريق من جامعة أوكسفورد البريطانية فإنه من الخطأ الادعاء بأن التحرك بسرعة نحو مصادر طاقة أنظف “أمر مكلف” من الوقود الأحفوري المسبب لانبعاثات الكربون وتلوث البيئة.

ونقلت بي بي سي عن الباحثين تأكيدهم أن التحول إلى البيئة الآن أمر منطقي اقتصاديًا بسبب انخفاض تكلفة مصادر الطاقة المتجددة، كما ارتفعت أسعار الغاز مع تزايد المخاوف بشأن إمدادات الطاقة.

وقال البروفيسور دوين فارمر من معهد التفكير الاقتصادي الجديد في مدرسة أكسفورد مارتن: “حتى لو كنت منكرًا للمناخ.. يجب أن تكون على دراية بما ندافع عنه”.

كما أضاف: “استنتاجنا الرئيسي هو أننا يجب أن نمضي قدمًا بأقصى سرعة في تحول الطاقة الخضراء لأنه سيوفر لنا المال”.

كذلك استندت نتائج التقرير إلى النظر في بيانات الأسعار التاريخية لمصادر الطاقة المتجددة والوقود الأحفوري ثم “نمذجة الكيفية المحتملة للتغير في المستقبل”.

فيما بتتبع بيانات الوقود الأحفوري على مدار مائة عام (منذ 1920 لـ2020) اتضح أنه بعد حساب التضخم وتقلبات السوق فإن أسعار الوقود لم تتغير كثيرًا.

بينما قادت التحسينات المستمرة في التكنولوجيا إلى انخفاض تكلفة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسرعة، بمعدل يقترب من 10٪ سنويًا.

ووفقا لـ”بي بي سي” فإن أسعار الطاقة المتجددة ستستمر في الانخفاض بفضل الاستثمارات الضخمة ووفورات الحجم التي جعلت التقنيات المماثلة الأخرى أرخص.

أشارت الدراسة، إلى أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية تعد بالفعل أرخص خيار لمشاريع الطاقة الجديدة، ولكن تظل الأسئلة قائمة فيما يتعلق بأفضل طريقة لتخزين تلك الطاقة وتحقيق التوازن في الشبكة عندما تؤدي تغيرات الطقس لانخفاض الإنتاج المتجدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى