رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

للتمتع بحياة صحية أفضل.. 10 طرق للتخلص من الضغط النفسي

كتبت: أمل سعداوي

«التخلص من الضغط النفسي».. من أكثر الكلمات بحثًا على محرك البحث «جوجل»، فالجميع يعاني منه نتيجة دوامة العمل التي لا تنتهي، أو من العائلة والأصدقاء، بجانب جائحة كورونا، ولكن ما زاد الوضع سوءًا هي الأوضاع الراهنة التي يشهدها العالم نتيجة الأزمة الروسية الأوكرانية، التي ألقت بظلالها على اقتصاديات العالم وتسبب في زيادة أسعار السلع والطاقة والنفط والمعادن وغيرها.

ما دفع موقع «عالم البيزنس»، إلى رصد طرق للتخلص من الضغط النفسي، للتمتع بحياة صحية أفضل، والتي جاءت كالتالي:

1- ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة من أفضل الطرق التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من القلق والتوتر. وتكمن فائدة التمارين الرياضية في ممارستها بانتظام.

لذلك ينصح الأطباء دائمًا باتباع تمارين رياضية يمكن الاستمتاع بها، كالمشي أو الرقص أو تسلق الصخور.

2- المكملات والعناصر الغذائية

تساعد بعض المكملات الغذائية في تقليل الضغط النفسي الذي يتمثل في القلق والتوتر، فعلى سبيل المثال تناول مكملات فيتامين سي C أو شرب عصير الليمون الطازج يلعب دورًا كبيرًا جدًا لتأثيراته المضادّة للقلق.

كما يُنصح بشرب الشاي الأخضر لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول التي تقلل من مستوى التوتر والقلق عن طريق زيادة مستويات السيروتوني.

3- الشموع والزيوت العطرية

تسهم الزيوت العطرية والشمع المعطر في تقليل الشعور بالتوتر والقلق؛ فهناك عدد من الروائح التي تساعد في تهدئة الأعصاب، والتي من بينها: اللافندر، نجيل الهند، البرغموت، البخور، خشب الصندل، زهر البرتقال وغيرها.

4-تقليل تناول الكافيين

تناول جرعات عالية من مادة الكافيين يؤدي إلى زيادة الشعور بالقلق، لذلك إذا لاحظت أن الكافيين يجعلك متوترة وقلقة، فحاولي تقليل الكميات المتناولة يوميًا.

5-الكتابة

تعدُّ الكتابة هي المنفس الوحيد للتعبير عما بداخلنا لا سيما إن كنا من الأشخاص التي لا تعرف أن تقول ما بداخلها عن طريق الفم.

فالكتابة من الطرق الفعّالة للتعامل مع الضغط النفسي، فتدوين الأمور التي تسبب إزعاجًا لنا، يمكن أن يساعدك على تخفيف القلق والتوتر، والتركيز على الأفكار الإيجابية في حياتك.

6- مضغ العلكة

مضغ العلكة يعزز من تدفق الدم إلى الدماغ، حيث يمتلك الأشخاص الذين يمضغون العلكة شعور أكبر بالرفاهية وانخفاض التوتر.

لذا ينصح بمضغ قطعة من العلكة، للتخلص من التوتر بشكل سريع، والتخفيف من الضغط النفسي الذي تعاني منه.

7- قضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء

الدعم الاجتماعي من العائلة والأصدقاء يساعد في تجاوز الأوقات العصيبة، إذ يمنحكِ إحساسًا بالانتماء وتقدير الذات.

وأشارت بعض الدراسات أنه بالنسبة للنساء على وجه الخصوص، فإن قضاء الوقت مع الأصدقاء والأطفال يساعد في إطلاق الأوكسيتوسين، وهو مسكن طبيعي للتوتر.

8- الضحك

يساعد الضحك على تحسين نظام المناعة والمزاج؛ لذا ينصح الأطباء بمشاهدة البرامج والأفلام الكوميدية أو التسكع مع الأصدقاء الذين يجعلونكِ تضحكين.

9- الاستماع إلى الموسيقى الهادئة

الاستماع إلى الموسيقى له تأثير مريح للغاية على الجسم، حيث تحفز استجابة الاسترخاء من خلال المساعدة في خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وكذلك هرمونات التوتر.

10- التنفس العميق

يعود الهدف من التنفس العميق هو تركيز الوعي على الأنفاس، مما يجعلها أبطأ وأعمق. فعند التنفس بعمق من خلال الأنف، تتمدد الرئتان بالكامل ويرتفع البطن، ويساعد ذلك في إبطاء معدل ضربات القلب، مما يجعلك تشعر بهدوء أكبر، وتتخلص من الضغط النفسي.

إقرأ المزيد.. أخصائية تغذية علاجية تقدم روشتة علاجية لمرضى الضغط المرتفع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى