رئيسىصحة

ماذا يحدث لجسم الشخص عند تناول «اللحوم النيئة»؟.. خبير تغذية يُجيب

هل لتناول اللحوم النيئة فؤائد؟

كتبت: أمل سعداوي

«الحق ده بيأكل كبدة نية».. «أي ده انت بتأكل لحمة نية».. يصادف البعض منا بعض الأشخاص الذين يقبلون على تناول «اللحوم النيئة»، وننظر لهم بعين الإشمئزاز بسبب ما يفعلونه، ونسأل أنفسنا عن السبب الذي يدفعهم لذلك، هل لفائدة معينة يحتويها هذا الطعام؟.

الأمر الذي دفعنا للبحث عن السبب وراء تناولهم تلك الأطعمة النيئة، حيث وجدنا خلال عملية البحث أن هولاء الأشخاص مصابون بمتلازمة اللحوم النيئة.

ففي الآونة الآخيرة، انتشرت بعض الحالات التي تتناول اللحوم النيئة، وكان آخرها ثلاث أشقاء بكرداسة، يأكلون اللحوم والدجاج النيئة، حيث أكد والدهم أنهم لا يسطيعون التحدث ولا النوم.

وأكد الأطباء وقتها أنهم يعانون من متلازمة اللحوم النيئة، والمتلازمة تعني مجموعة من الأعراض ليس لها علاقة ببعضها.

إقرأ أيضًا.. استشاري تغذية علاجية توضح أضرار المكملات الغذائية

أضرار تناول اللحوم النيئة

د. رضوى الباز خبيرة تغذية

ومن جانبها، قالت الدكتورة رضوى الباز، خبيرة التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، بمركز البحوث الزراعية، إن تناول اللحوم النيئة لها العديد من المخاطر، حيث البعض منها يحتوى على مادة السالمونيلا القاتلة، حيث تفرز تلك المادة سموم فطرية لا يسيطيع الجسم مقاومتها ما يعرضه للوفاة.

أضافت «الباز»، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أنه يحدث تسمم غذائي، بسبب ما يحتويه الطعام على بكتيريا أو  الفيروسات أو الطفيليات أو السموم.

كما تحدث مشاكل للجهاز الهضمي، تتمثل في الغثيان والقيء والإسهال وتقلصات البطن والحمى والصداع. مُشيرة إلى أن تلك الأعراض تظهر في غضون 24 ساعة ومن الممكن أن تستمر حتى 7 أيام.

أكدت «الباز»، أنه من أضرار تناول اللحوم النيئة، أيضًا التأخر فى إفراغ محتويات المعدة من الطعام إلى الأمعاء ما يسبب عسر الهضم، وعدم الاستفادة من عناصر الغذائية المهمة التى تحتويها اللحوم، و الإصابة بحساسية الطعام.

ونصحت خبيرة التغذية، بضرورة الابتعاد عن تناول اللحوم النية والمصنعة، نظرًا لأن الأخيرة تتسبب في الإصابة بالسرطان.

هل لتناول اللحوم النيئة فؤائد؟

يرى البعض أن تناول اللحوم النيئة يفوق المطهو من ناحية القيمة الغذائية والسلامة، إلا أن الأدلة أثبت عكس ذلك، حيث يرى العديد من علماء الأنثروبولوجيا أن طهي الطعام واللحوم خصوصًا سمح للإنسان بالتطور، إذ يفكك الطهي البروتينات ويسهل هضمها.

إقرأ أيضًا.. خبيرة تغذية علاجية: الواجبات الصحية المنتظمة تشعر الإنسان بالشبع طول الوقت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى