صحة

شباب تتضع نفسها على حافة الموت.. وطبيب يُحذر من المكملات الغذائية في الجيم

كتبت: أمل سعداوي

الحصول على جسم ملفت ومليئ بالعضلات هو حلم الكثير من الشباب ولكن ماذا إن تحول هذا الحلم إلى كابوس يطارد صاحبه حتى الموت؟.. يتبع الكثير من الشاب تعليمات المدرب المسؤول عن التدريب في الجيم، أو حتى بعض الصفحات التي تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة «فيس بوك» الذين يروجون لبعض المكملات الغذائية والعقاقير، دون شك ولو لنسبة 1% أنها قد تقودهم إلى الهلاك وتجعل عمرهم على حافة الموت، بل يكونوا على يقين أن حديثهم علمي وصحيح 100%.

حقنة في الوريد أو عقاقير يتم تناولها عن طريق الفهم أي منهم فكلاهما يوصلون الفرد إلى نفس النهاية ألا وهي الموت البطيء.

إعادة النظر

قد يتوفى الكثير من الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية التي نصحهم بها المدرب الخاص بهم، ولا نعلم السبب الحقيقي وراء الوفاة، ولكن بعد  تقرير الطب الشرعي للفنان الراحل هيثم أحمد ذكي والذي يفيد باحتمالية تناوله جرعات من المكملات الغذائيه والعقاقير الخاصة بكمال الاجسام دون الرجوع الى طبيب مختص، قد جعلنا نُعيد النظر حول أسباب وفاتهم.

في التقرير التالي، تواصلنا مع الدكتورة رضوى الباز، خبيرة التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، بمركز البحوث الزراعية، للحديث عن المكملات الغذائية والعقاقير الخاصة بكمال الاجسام وخطورتها على الاجسام، وأيضّا مع إحدى الصفحات المروجة لتلك المكملات.

تجارة السموم

المكملات الغذائية عبارة عن مستحضرات تُكمل النظام الغذائي للشخص إذا لم يكن يحصل على جميع المواد الغذائية من طعامه كالفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والمستحضرات العشبية، وتلك المستحضرات لا تخضع غالبًا لشروط الأدوية الصارمة، ولا تمر بالفحوصات والأبحاث التي تمر بها الأدوية، وهو ما يجعل استخدامها لا بد أن يكون تحت إشراف طبيب.

في البداية تواصلنا مع إحدى الصحف المروجة لتلك المنتجات على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وقمنا بسؤالها عن أسعار المكملات على أساس أننا نرغب في الشراء.

رفضوا في البداية إعطائنا المعلومات، حتى تمكنا من التوصل مع أحد الأشخاص والذي يدعى «محمد» والذي أعطنا رقم الواتساب الخاص به لمعرفة الأسعار:«محدش هيقولك عن الأسعار على الفيس بوك علشان كده قولتلك خد الرقم نتواصل هنا أفضل وهقولك على كل الأسعار اللي أنت عاوزها».

سألنا عن نوع المكملات الغذائية التي نرغب بها، لنرد عليه:«عاوز أعرف أسعار المكملات الغذائية الخاصة بالعضلات».

أكد «محمد» لنا أن الأنواع تختلف وبالتالي أسعارها تختلف، ولكنها تبدأ من سعر 750 حتى 2000 جنيهًا. مُضيفًا:«شوف انت امكانياتك المادية عاملة ازاي وانا هظبطلك حاجة حلوة هتعجبك».

أضرار جسمانية

د. رضوى الباز خبيرة تغذية

قالت الدكتورة رضوى الباز، إن المكملات الغذائية هي عبارة عن تجارة سموم، لأن الكثير من الشباب تذهب ضحيتها، حيث يتبع هولاء الشباب تعليمات المدرب الخاص بهم، أو الصفحات التي تروج لتلك المنتجات، من أجل الحصول على جسم ملفت ومليئ بالعضلات، دون الرجوع إلى استشارة طبيب.

أضافت «الباز»، أن تلك المكملات الغذائية لها الكثير من الأضرار والتي منها ضعف القدرة الجنسية، وتقليل إنتاج الحيوانات المنوية، وقد يصل إلى حدوث عقم دائم، وحدوث ضمور في الخصيتين، سرطان  المرئ، تضخم في الكبد، هذا بخلاف انقباض عضلة القلب ما يتسبب في حدوث الوفاة نتجية ارتفاع نسبة الكافيين بتلك المكملات.

أكدت خبيرة التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، أن هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي ممكن أن تساعد الشباب في الحصول على عضلات عن طريق التركيز على نسبة البروتين واتباع بعض الانظمة الغذائية التي بدورها تعمل على تحسين صحة الجسم وبني جسم صحي.

وتطالب «الباز»، بضرورة وجود إشراف طبي على صالات الجيم المختلفة التي تتخذ بيع المكملات الغذائية كتجارة يذهب ضحيتها الشباب. مؤكدة أن هدف تلك المكملات هي تكوين عضلات غير حقيقة.

من جانبها، حذرت نقابة الأطباء، من خطورة تناول أي من العقاقير أو المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب. مُشيرة إلى  أن اللاعب بحاجة إلى الخضوع للكشف الطبي لتشخيص الطبيب وضعه الصحي وتحديد المكملات الغذائية المناسبة له سواء كانت بروتين أو هرمونات لبناء العضلات أو عقار لإنقاص الوزن ومدى تفاعلها مع جسمه، فضلًا عن الأمراض الأخرى إذا كان يعاني من أحدها.

إقرأ أيضًا.. جمارك مطار الغردقة الدولى تضبط محاولة تهريب كمية من الشيش الإلكترونية والمكملات الغذائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى