حوادث وقضايارئيسى

محدث.. تفاصيل جديدة في قضية الآثار الكبرى المتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب

كتبت: فاطمة عماد

كشفت تحقيقات النيابة في قضية الآثار الكبري المتهم فيها رجل الأعمال حسن راتب والنائب السابق علاء حسانين، عن تفاصيل جديدة في صلب القضية، بعد اعترافات 19 متهمًا، أقروا أنهم يعلمون بطبيعة نشاطهم الإجرامي واشتراكهم جميعا في أعمال الحفر بمناطق متعددة ذات الطبيعة الأثرية.

تفاصيل جديدة في قضية الآثار الكبرى

ومن بينهما عدد 4 أماكن حفر بدائرة مصر القديمة، وعثر بداخلها على بعض القطع الأثرية في 4 مواقع حفر بمنطقة مصر القديمة و خاضعة لقانون حماية الآثار.

كذلك قيامهم بتجميع تلك الأثار وإخفاءها داخل إحدى الحفر على تبة جبلية بجبل المعسكر، عزبة خير الله، تمهيدًا لعرضها على راغبي شرائها وإيهام عملائه بكونها مقبرة مكتشفة حديثًا، وقد انتدب الشاهد الثاني للانتقال لأحد مواقع الحفر الأثري، وتمكن من ضبط المتهمين السادس والسابع والثامن حارسي الموقعان اللذان أقرا بعملهم لصالح المتهم الأول في أعمال التنقيب عن الآثار، وحراسة الموقع بالتبادل مع المأذون بضبطهم، وأرشد المتهمين الثاني عشر والحادي عشر، عن أحد مواقع الحفر وعثر بداخله على بعض أدوات الحفر.

زوجة علاء حسانين

ومن جانبها ، أكدت هناء محمد خليف زوجة المتهم علاء حسانين في تحقيقات النيابة عن قيام زوجها المتهم باصطحاب حسن راتب إلى مدينة الأقصر قبل نشوب الخلافات بينهما من أجل معاينة مقبرة بها آثار وأن زوجها طلب مبلغ 3 مليون جنيه نظير أعمال التنقيب واستخراج الآثار من حسن راتب وبالفعل دفع المبلغ.

شقيق علاء حسانين: حسن راتب الزعيم واخويا مدير العصابة

كما اعترف المتهم عز الدين حسانين باشتراكه مع باقي المتهمين في التشكيل العصابي الذي يديره شقيقه علاء حسانين ، للتنقيب عن الآثار بغرض بيعها وتهريبها للخارج، كما اعترف بوجود اتفاق بين علاء حسانين وحسن راتب المتهم الأخير على تمويل 5 لأعمال الحفر عن طريق دفعه 14 مليون و500 ألف جنيه من أصل مبلغ 50 مليون جنيه متفق عليها بينهما، ونشب بينهما خلاف انتهى بالصلح واستكملوا النشاط الإجرامي مرة أخرى وأكد أن حسن راتب هو زعيم العصابة لأن دوره التمويل والتهريب للخارج ثم غسل الأموال في المشاريع أما شقيقه فدوره ادارة اعمال الحفر والاستخراج وتخزين الأثار.

وكان قد اتهم رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين، بزعامة عصابة نشاطها الإجرامي عبارة عن “التنقيب، الإتجار، التمويل، تهريب الآثار وغسل الأموال”، مكونة من 21 شخصًا جميعم محبوسين عدا متهمين- اثنين- هاربين.

نرشح لك: بعد التحفظ على أمواله.. السيناريو المتوقع أمام حسن راتب في قضية الآثار الكبرى؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى