أسواق المالرئيسى

مخاوف كورونا تدفع «البورصة» لإيقاف التداول على 70 سهمًا مؤقتًا لتجاوزها نسب الهبوط

قررت البورصة المصرية، صباح اليوم الأحد، إيقاف التداول على 70 سهم لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة 5 % هبوطاً، بالتزامن مع التراجعات التي تشهدها أسواق المال العالمية والخليجية بفعل مخاوف انتشار فيروس كورونا.

وتراجع المؤشر الرئيسي لبورصة مصر بنسبة 5.82 % عن مستوى 12251 نقطة، فاقداً 759 نقطة بحلول الساعة 10:3 صباحًا خلال جلسة اليوم.

كما هبط مؤشر ايجي اكس 100 بنسبة 4.06 % عن مستوى 1257 نقطة، فيما شهدت تداولات جلسة اليوم انخفاض نحو 137 سهماً فيما ارتفع سهمان واستقر 3 أسهم، وبلغت قيمة التداول بالبورصة 119.6 مليون جنيه، من خلال 37.04 مليون سهم.

تعديل بعض أحكام المادة 51 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، قد وافق في وقت سابق على تعديل بعض أحكام المادة 51 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة الخاصة بالتعامل على أسهم الخزينة على أن يتضمن التعديل إمكانية التنفيذ في ذات يوم الإخطار دون التقيد بفترة الإخطار المسبق التي كانت مقرره بثلاثة أيام عمل على الأقل قبل الموعد المقترح للتنفيذ.

وكشفت الهيئة العامة للرقابة المالية، أن القرار يأتي في إطار الأحداث والتطورات الأخيرة التي طرأت على الأسواق المالية العالمية وموجة الهبوط الحادة التي شهدتها البورصات العربية والأجنبية، وحرصاً من الهيئة العامة للرقابة المالية على حماية الأسواق المالية المصرية وحماية حقوق المتعاملين فيها.

فيما تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بأكثر من 12 % خلال الأسبوع الماضي، ليكون الأداء الأسوأ منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2008.

وشهدت «وول ستريت» أسوأ أداء أسبوعي في 12 عاماً تقريباً، حيث فقد مؤشر «داو جونز» الصناعي نحو 12.3 % من قيمته أو ما يعادل 3583 نقطة، مع حقيقة أن مؤشر الخوف، وهو مقياس لرصد التقلبات داخل البورصة الأمريكية، صعد لأعلى مستوى منذ عام 2011.

وقام المستثمرون بسحب نحو 20 مليار دولار من صناديق الأسهم العالمية مع هروب المستثمرين من الأصول الخطرة على خلفية تفشي الكورونا، وهو ما يضع علامة استفهام حول أساسات الأسهم والمبالغات في السوق.

اقرأ أيضًا.. وزارة التربية والتعليم تفتح باب الترقية أمام 65 ألف معلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى