الأخباررئيسىمباشر من مصرمحليات

مستشار وزير الزراعة للتحول الرقمي: «هدهد» أول تطبيق ذكي في مصر لمساعدة الفلاح

قال  الدكتور أحمد طوبال، مستشار وزير الزراعة للتحول الرقمي، إن الوزارة قامت بإطلاق تطبيق «هدهد» المساعد الذكى للمزارع، وذلك لمساعدة الفلاح عبر استخدام الذكاء الاصطناعي.

أضاف «طوبال»  خلال لقائه ببرنامج «مباشر من مصر»، على “القناة المصرية”، الذي يقدمه الإعلامي مجدي دربالة، إن تطبيق «هدهد» ساعد في دعم منظومة الإرشاد إلكترونيا لمساعدة المزارع فى تقديم سبل الدعم الفني، والممارسات الزراعية الحديثة والجيدة، من الزراعة وحتى الحصاد، فضلا عن التعرف على أمراض النباتات والآفات وتقديم العلاج المناسب لمقاومتها.

كما أن تطبيق «هدهد» سيكون له دور فى تقديم كافة المعلومات عن التراكيب المحصولية فى كل موسم زراعى وبكل محافظة بواسطة صور الأقمار الاصطناعية ومنظومة الذكاء الاصطناعي، لدعم عمليات التخطيط لاحتياجات الدولة من البذور والأسمدة وكل مستلزمات الزراعة والموارد المائية المطلوبة.

وقال «طوبال» إن تطبيق «هدهد» يرشد أيضاً الفلاح خلال موسم الزراعة، كما أن المحصول الحالى سواء كان قمح أو أرز أو ذرة، سيرسل للمزارع تنبيها فى مواعيد الرى وكمية المياه اللازمة للمحاصيل المنزرعة، إضافة إلى تحديد استخدام أى أنواع من الأسمدة ومبيدات.

كما يرشد «هدهد» المزارع حتى إذا تعرض المحصول أى مرض من الأمراض، والآفات، حيث يرد التطبيق الذكى بتحديد العرض، وأى الأنواع ينتمى إليها المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى