اقتصاد وأسواقالأخبار

معاون وزير التموين ألتمس العذر للمواطنين بسبب أرتفاع الأسعار

قال أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين ومعاون وزير التموين، أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، صدق أمس السبت على ان تقوم المخابز البلدية المدعمة بفتح أبوابها خلال فترة عيد الاضحي،

وأضاف كمال الى انة سيكون متاح رصيد استراتيجي من الدقيق المدعم داخل المطاحن والمخابز العاملة خلال فترة عيد الاضحي المبارك.

توريد الاقماح سيتوقف خلال العيد

واشار  كمال اليوم خلال تفقدة  منافذ الشركة العامة لتجارة الجملة لمتابعة لضخ اللحوم، لـ “عالم البيزنس”أن موسم توريد الاقماح المحلية سيتوقف جزئيًا خلال فترة العيد، وتم حتي الان استلام 3.4 مليون طن، وموسم الحصاد والتوريد مستمر حتي نهاية اغسطس القادم.

 

وتابع كمال أنه سيتم أيضَا خلال فترة العيد إستمرار الرقابة التموينية والرقابة التجارية على كافة الاسواق المحلية، وذلك بالتعاون مع الادارة العامة لمباحث التموين، ووزارة الصحة ووزارة الزراعة، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، الرسالة الاساسية هي توفير الغذاء الامن الصحي المستدام بجودة عالية وبكميات كبيرة وبأسعار مناسبة، وتلك المعادلة الصعبة التي نجحت بها وزارة التموين منذ اندلاع ازمة كورونا في 2019.

وأشار كمال إلي أن وزارة التموين والتجارة الداخلية لديها استراتيجية ثابتة وهي تنويع المصادر والمناشئ مثلما شاهدنا الازمة الروسية الاوكرانية والتي ألقت ظلالها على القمح والزيوت وتم اعتماد 22 منشأ لاستيراد الاقماح ، ومثلما حدث توتر الاوضاع في السودان، تم اعتماد مناشئ اخري مثل الهند وتنزانيا واوغندا في استيراد اللحوم.

وأكد كمال أن وزارة التموين تطرح 150 رأس ماشية يوميًا، موضحَا أن أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية 195 جنيهَا للكيلو الطازج، و160 جنيهًا للكيلو المجمد، و85 جنيهًا لكيلو الدواجن، كما تم التعاقد على 10 آلاف رأس أغنام من تنزانيا واوغندا.

التمس العذر للمواطنين بسبب الغلاء

وقال كمال، ألتمس للمواطنين العذر بسبب ارتفاع اسعار اللحوم البلدية في السوق المحلية والتي تخطت  بسبب الغلاءحاجز الـ300 جنيهًا للكيلو الواحد، في حين يتم طرحها في منافذ التموين بسعر 195 جنيهًا للكيلو الواحد، ولذلك تم اقامة 36 شادر على مستوي الجمهورية لطرح الخراف.

وأضاف كمال، أن الشركة العامة لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين، تبنت مبادرة وهي ان السيارات المتنقلة التابعة للوزارة وسيارات تحيا مصر حمولة 1 و1.5 و5 أطنان، تتواجد بالقرب من الشوادر المقامة، وتم البدء في عدد من المحافظات مثل القاهرة والقليوبية والشرقية والدقهلية والمنوفية والبحيرة، لافتًا إلي أن الهدف من ذلك هو استغلال الادوات التابعة للوزارة وهي مشروع شباب الخريجين فضلا عن المجمعات الاستهلاكية 1300 مجمع.

وأشار كمال، إلي أنه تم زيادة عدد فروع جمعيتي لتصل إلي 8 آلاف منفذ حتي الان على مستوي الجمهورية، والمرحلة الخامسة مستهدف بها ألف منفذ جديد ويتم حاليًا عمل المعاينات للطلبات المقدمة.

نرشح لك:وزارة التموين: توفير السلع الغذائية لفروع مشروع جمعيتى بأسعار المجمعات الاستهلاكية

وأوضح كمال، أن تعداد سكان مصر 105 ملايين مواطن منهم 72 مليون مواطن مستفيد من المنظومة التموينية، اضافة إلي أن وزارة التموين يتبعها أكثر من 100 ألف منشأة تموينية منها 30 الف مخبز بلدي مدعم، 30 الف بدال تمويني، 1300 مجمع استهلاكي، 8 آلاف جمعيتي، 165 مطحن، 1400 مكتب تموين، وفروع جهاز حماية المستهلك، وفروع السجل التجاري

نرشح لك:قبيل العيد..لحوم مجمدة للمواطنين فى المجمعات الاستهلاكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى