اقتصاد وأسواقالأخبار

معيط: تحرير سعر الصرف رفع تكلفة رغيف الخبر المدعم إلى 115 قرشًا

كتبت- ردينا الأغا

قال وزير المالية المصري محمد معيط، إننا نتحمل أعباءً كبيرة لدعم المواد البترولية والقمح.

وأضاف الوزير في مؤتمر اليوم، أنه بعد تحريك سعر صرف الجنيه، وصلت تكلفة رغيف الخبز إلى 115 قرشاً، بينما يباع بسعر 5 قروش فقط.

وأكد معيط أن الموازنة العامة للدولة حققت 193مليار جنيه فائضاً أولياً خلال الأشهر الثمانية الأولى للموازنة بنسبة 1.44% من الناتج المحلي للدولة، مقابل 41.8 مليار جنيه للفترة نفسها العام الماضي أي ما يعادل نحو 4 مرات ونصف.

وأشار الى، إن الدولة أتمت المراجعتين الأولى والثانية مع صندوق النقد الدولي، وتم تعديل الاتفاق للحصول على 8 مليارات دولار بدلاً من 3 مليارات دولار، لافتاً إلى الاستمرار في برنامج الطروحات أيضاً جنباً إلى جنب مع استعادة كل عناصر الاقتصاد الوطني عافيتها ومنها الزراعة والسياحة والاتصالات.

وذكر معيط، أن 35 في المائة من معدل نمو الإيرادات جاءت مدفوعة بنمو الإيرادات الضريبية والتي بلغت 892 مليار جنيه بنسبة نمو 38.3 % في المائة مقارنة بإيرادات الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 645 مليار جنيه.

وقال معيط إن العجز الكلي للموازنة العامة للدولة بلغ 6.7% في المائة بعدما كان 5 في المائة العام الماضي، مشيراً إلى أن سبب ارتفاع العجز الكلي هو ارتفاع أسعار الفائدة.

ونوه الى، أن المصرفات زادت بنسبة 52 في المائة لتصل إلى تريليون و944 مليار جنيه بعدما كانت تريليون و813 مليار جنيه للفترة نفسها من العام الماضي، لافتاً إلى أن سبب الارتفاع هو زيادة معدلات الفائدة والتأثر بانخفاض إيرادات قناة السويس، فضلاً عن إقرار حزمتي حماية اجتماعية في أكتوبر الماضي ومارس الجاري ومنها زيادة المرتبات والمعاشات ومعاش تكافل وكرامة وارتفاع سعر الصرف وارتفاع أسعار القمح عالميا.

نرشح لك:وزير المالية: ١٢,٧ مليار جنيه بالموازنة الحاليةلتعزيز جهود الانتقال إلى «مصر الرقمية»

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى