الأخباررئيسىصحة

مفاجأة سارة بخصوص لقاح أكسفورد ضد الفيروس التاجي

كتبت: أمل سعداوي

كشفت بعض الدراسات الطبية أن لقاح أكسفورد ضد الفيروس التاجي التابع لشركة أسترا زينيكا، يتبع كافة التعليمات الجينية المبرمجة فيه.

وأجرى العلماء في جامعة بريستول، اختبارات صارمة لهذا اللقاح، وأثبتت الاختبارات أن اللقاح يوفر ضمانا أكبر، ويعمل تماماً كما هو مبرمج عليه.

وقال ديفيد ماثيوز، الأستاذ في علم الفيروسات من كلية بريستول للطب الخلوي والجزيئي، “أن تلك الدراسة مهمة للغاية”.

وأوضح «ماثيوز» أننا قادرون على تأكيد التعليمات الجينية التي يقوم عليها اللقاح، كما يتم تطويرها بسرعة وبأمان، واتباعها بشكل صحيح.

وأضاف أن في وقت قريب لم تكن التكنولوجيا تقدم إجابات بمثل هذا الوضوح، ولكن الآن نعلم أن اللقاح يعمل كما توقعنا وأنها اخبار سارة في معركتنا ضد كورونا.

لقاح كورونا
تجارب على لقاحات كورونا

وأفادت صحيفة دايلي ميرور البريطانية، أن الباحثون قد ركزوا في الدراسة على دقة اللقاح والتعليمات الجينية، كما توضح هذه التعليمات كيفية صنع بروتين سبايك.

حيث يصنّع من SARS-CoV-2، للفيروس المسبب للفيروس التاجي، ويعني هذا أن الشخص الذي يتم تطعيمه باللقاح يصبح كجهاز المناعة لديه قوي ومدربا لمهاجمته.

ومن جهتها، قالت سارة غيلبرت، أستاذة علم اللقاحات في جامعة أكسفورد أن اللقاح مثال رائع للتعاون، باستخدام تقنية جديدة تفحص ما يقوم به هذا اللقاح داخل الخلية البشرية.

وأعلنت جامعة أكسفورد عن استمرارها في إجراء التجارب السريرية الخاصة باللقاح، خصوصا بعد توفي شخص متطوع شارك في الاختبارات.

فيما أعلنت السلطات الصحية في البرازيل عن وفاة شخص متطوع بعد خضوعه للتجارب السريرية الخاصة بالجامعة يوم الأربعاء الماضي.

وقامت الجامعة بتقديم مستقل لما حدث موضحة فيه أنه لا يوجد أي مخاوف بشأن اللقاح، خاصةً أن المريض لم يتناول جرعة اللقاح الحقيقية وإنما الوهمية.

وأفاد المتحدث باسم جامعة أكسفورد: «أنه على إثر تقييم دقيق لحالة البرازيل. لم تظهر أي مخاوف بشأن سلامة التجارب السريرية».

إقرأ أيضاً: 

نرشح لك: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى