استثمار وأعمالرئيسىملفات وتقارير

مليارديرات العرب 2023.. ناصف ساويرس في الصدارة بـ 7.4 مليار دولار

كتبت: تقى أيمن

ما بين ملايين العرب حول العالم يوجد ما يقرب من 2640 شخص انضموا لقائمة مليارديرات العرب 2023 التي تعدها مجلة فوربس الشرق الأوسط بشكل سنوي لتصل ثرواتهم الإجمالية هذا العام لـ 12.2 تريليون دولار.

وفي صدارة قائمة مليارديرات العرب 2023 جاءت مصر بـ 3 أثرياء عرب، وهم ناصف ساويرس بـ7.4 مليار دولار ومحمد منصور بـ3.6 مليار دولار ونجيب ساويرس بثروة بلغت 3.3 مليار دولار.

مليارديرات العرب 2023

ناصف ساويرس

ناصف ساويرس

احتل ناصف ساويرس المرتبة الأولى في قائمة مليارديرات العرب 2023 بثروة بلغت 7.4 مليار دولار متراجعة بنحو 300 مليون دولار عن عام 2022.

ويعتبر ناصف ساويرس أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، فهو الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، كما أنه يدير شركة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم ولها مصانع في ولايات تكساس وأيوا الأميركية.

يسعد ربراب

وفي المركز الثاني من القائمة جاء الملياردير يسعد ربراب وعائلته بثروة بلغت 4.6 مليار دولار متراجعة بنحو 500 مليون دولار عن العام الماضي.

والملياردير الجزائري هو مالك واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، كما أنه المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة سيفيتال أكبر شركة جزائرية خاصة.

حسين سجواني

حسين سجواني

حل المؤسس لشركة التطوير العقاري العالمية «داماك» الملياردير الإماراتي حسين سجواني في المركز الثالث بثروة بلغت 4.5 مليار دولار مرتفعة بنسبة 66.7% عن العام الماضي.

نرشح لك: فوربس: إيلون ماسك يفقد لقب أغنى رجل في العالم

محمد منصور

جاء الملياردير المصري محمد منصور بين قائمة مليارديرات العرب 2023 بثروة بلغت قيمتها 3.6 مليار دولار مرتقعة بنسبة 44% عن عام 2022.

نجيب ساويرس

نجيب ساويرس

أما في المركز الخامس جاء نجيب ساويرس بثروة بلغت 3.3 مليار دولار، فهو مؤسس شركة أوراسكوم تيلكوم القابضة ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة.

عبد الله بن أحمد الغرير

حل الملياردير عبد الله بن أحمد الغرير في المركز السادس من القائمة بثروة بلغت 3 مليار دولار، ويعتبر الملياردير الإماراتي هو مؤسس بنك المشرق والرئيس السابق لمجلس الإدارة.

نجيب ميقاتي

نجيب ميقاتي

وجاء في المركز السابع رجل الأعمال السياسي اللبناني نجيب ميقاتي بثروة بلغت 2.8 مليار دولار، وهو يتولى منصب رئيس وزراء لبنان منذ 10 سبتمر 2021.

نرشح لك: 12 مصري ضمن قائمة «فوربس» للمبدعين الشباب 2022.. التفاصيل

طه ميقاتي

في حين جاء رجل الأعمال اللبناني طه ميقاتي في المركز الثامن من قائمة مليارديرات العرب 2023 بثروة بلغت 2.8 مليار دولار، وهو شريك مؤسس مع شقيقه الملياردير نجيب لمجموعة (M1) القابضة.

سهيل بهوان

سهيل بهوان

وفي المركز التاسع حل الملياردير سهيل بهوان بثروة بلغت 2.7 مليار دولار، وهو رئيس مجلس إدارة مجموعة بهوان القابضة في عمان.

عبدالله الفطيم

أما في المركز العاشر من القائمة جاء رجل الأعمال الإماراتي عبدالله الفطيم بثروة بلغت 2.4 مليار دولار

وعبدالله الفطيم هو مؤسس ومالك ورئيس مجلس إدارة «مجموعة الفطيم» ورئيس مجلس إدارة شركة «أورينت للتأمين»، وقد بدأ مشواره العملي في رحلة الثراء من خلال عمله في مجال السيارات.

نرشح لك: ناصف ساويرس يتصدر قائمة أثرياء العرب بثروة 7,4 مليار دولار 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى