خدماترئيسىمنوعات

منها حكم الغش في رمضان.. أبرز أسئلة الصائمين لدار الإفتاء

كتبت: تقى أيمن

تلقت دار الإفتاء المصرية منذ بداية شهر رمضان عدد من التساؤلات التي ترد على أذهان الصائمين كل عام، وتقوم بالرد عليها من خلال خدمة البث المباشر على الصفحة الرسمية عبر «فيس بوك».

وتنوعت الأسئلة ما بين: ما حكم الغش في رمضان؟.. ما حكم القيء خلال الصيام؟.. هل خلع الأسنان يفطر الصائم.. هل تجوز الصلاة بعد الاستحمام مباشرة؟.

هل بلع الريق في نهار رمضان يفسد الصيام؟

إن بلع الريق في نهار رمضان لا يفسد الصيام فمن فعل ذلك فلا حرج عليه.

ما حكم الغش في رمضان؟

إن الغش من الأفعال المحرمة شرعاً في الإسلام، والقيام بالغش في شهر رمضان يكون إثمه مضاعفاً، وذلك لأن ارتكاب الذنوب في شهر رمضان يكون إثمها مضاعف عن غيره في الأوقات العادية.

ما فضل ختم القرآن أكثر من مرة في رمضان؟

قراءة القرآن في رمضان وختمه مرة وأكثر من الأشياء المستحبة، ويفضل الإكثار من تلاوته ليلًا ونهارًا؛ لقوله تعالى: ﴿إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا﴾ [المزمل: 6]، وفي الحديث القدسي: «وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطُشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ» رواه البخاري.

هل خلع الأسنان يفطر الصائم؟

خلع الأسنان أثناء الصيام جائز، ولا يبطل الصوم، لذلك لا خوف من إجراء هذا الأمر خلال الصيام، خاصة أن البعض يعانون من ألم أو مشكلات بسببها لا تحتاج إلى تأخير، ولكن شرط ألا يدخل شيء في الجوف، كما أن خروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر على الصيام.

هل وضع أحمر الشفاه يبطل الصيام ؟

إن أحمر الشفاه لا يبطل الصيام، ويجب على المرأة أن تأخذ حذرها حال وضعها لأحمر الشفاه في نهار رمضان، من أن يتطرق شئ منه إلى جوفها فيبطل صيامها.

هل تجوز الصلاة بعد الاستحمام مباشرة؟

إنّ الاغتسال يكفي للدخول في الصلاة مباشرة، دون الحاجة إلى الوضوء شرط أن تكون نية الفرد أثناء الاستحمام هي رفع الحدثين الأكبر والأصغر، والحدث الأكبر يعني ما يوجب الغُسل، بينما الأصغر هو ما يوجب الوضوء.

ما حكم القيء خلال الصيام؟

إذا غلب القيء الصائم من غير قصد فصيامه صحيح ولا قضاء عليه، ولكن عليه ألا يتعمد ابتلاع شيء مما خرج من جوفه، وإذا سبق إلى جوفه شيء فلا يضره، أما من تعمد القيء وهو قاصد فإن صومه يفسد ولو لم يرجع شيء منه إلى جوفه.

نرشح لك: هل يجب إعادة الصلاة عند السرحان وعدم الخشوع فيها؟.. «الإفتاء» تجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى