عالم الفنمنوعات

ناقد سينمائي: البطولة الجماعية ضمان لنجاح الأعمال الفنية

كتبت: فاطمة عماد

قال الناقد السينمائي، أحمد سعد الدين، إن أفلام البطولة الجماعية حققت نجاحًا قديماً وحديثاً في دور السينما المصرية، وعلى سيبل المثال فترة الستينيات نجح كل من فيلم «اللص والكلاب»، «بداية ونهاية»، و«الزوجة الثانية»، وفترة الثمانينات نجح عدد آخر من الأفلام ومنها فيلم «العار» و«الكيف»،وحالياً «اللعب مع الكبار» و«الإرهاب والكباب».

البطولة الجماعية في الأعمال الفنية

وأضاف الناقد السينمائي، في تصريحات لموقع «عالم البيزنس»، أن سر نجاح الفيلم الجماعي تتمثل في ثقة الفنان في المخرج والقصة الجيدة المقدمه له والدور الذي يجسده، وخاصة وأن كل فنان يقدم جزء من الفيلم وليس كله، منتقداً الأفلام صاحبة البطولة الواحدة وخاصة وأن نجاح الفيلم يتوقف على تقديم كافة الأدوار  كبطولة وليس حصرها  في شخص واحد.

وفي تعليقه على فيلم «200 جنيه» قال أحمد سعد ، إن محمد أمين مخرج الفيلم يمتاز بتفوقه في مجال الإخراج لما لديه من رؤية مختلفة في أخراج الفيلم، كما أن قصة الفيلم مكتوبة بشكل جيد على الرغم من تكرارها ،  مضيفاً أن الفيلم يضم 8 قصص تتنوع ما بين التراجيديا والكوميديا فهي  فكرة جيدة ، وقد شبهها بالزجزاج الفني فالمزج بين اللونين هو أفضل.

أوضح، أن قصة الفيلم قدمها المخرج سيد بدير منذ سبعينات القرن الماضي.

كما قدمها طلبه معهد السينما كمشاريع تخرج، مؤكداً أن الأهم ليس الفكرة ولكن تناول الفكرة، فالسيناريست احمد عبد الله متفوق ومحمد أمين مخرج شاطر، فمن المرجح أن ينجح الفيلم بالطبع.

فيلم 200 جنيه

ولفت الناقد الفني، إلى أن الفيلم يمتاز بكثرة ضيوف الشرف وهو ما يعتبره شئ جيد، كما أن الفيلم الذى يضم عدد كبير من الفنانين يعمد على تجميع كل محبي هؤلاء الفنانين في عرض واحد مما يساعد على زيادة إيرادات الفيلم بشكل سريع، وخاصة وأن كل بطل له جهوره الخاص به.

وذكر الناقد الفني، أن أزمة ترتيب الأسماء ليس أزمة من الأساس، لآن الفنان الكبير لا يبحث عن ترتيب الأسامى ولكن يبحث عن الدور الجيد، ومن الممكن أن يتم الترتيب وفقاً للظهور على الشاشة أو الترتيب الأبجدي.

وأكد «سعد الدين»، أنه لا يستطيع أن يتوقع إلى أى مدى سينجح الفيلم لآنه يعتمد على ذوق الجمهور، فمثلا الكثير حكم على فيلم «عبده موته» أنه غير جيد إلا أن إيراداته كانت مرتفعه، فلا يمكن الحكم على ذوق الجمهور.

وعلق الناقد الفني، على أزمة خلاف المطرب أحمد سعد مع الشركة المنتجة، بعد طرحه ملصق دعائي لأغنية الفيلم ظهر خلالها بصورته بحجم أكبر من صور باقي الأبطال، بأنه إذا كان تم نشره على صفحته الخاصة على السويشال ميديا فهو طبيعي، غير ذلك غير مقبول.

أختتم حديثه، أن أزمة المطرب أحمد سعد مفتعله من قبل منتج الفيلم من أجل زيادة دعاية الفيلم وخاصة بعد إعلانه الزواج مؤخراً ، تزامناً مع خلافه مع الفنانة سمية الخشاب، مضيفاً أن فكرة دعاية أبطال الفيلم جديدة ومبتكرة ولم تكن متكررة من قبل.

نرشح لك: يضم عدد كبير من النجوم.. طرح فيلم 200 جنيه الليلة بدور السينما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى