ملفات وتقاريرمنوعات

نصائح تساعدك على التخلص من الجوع في فصل الشتاء.. تعرف عليها 

كتبت: دنيا عبدالله

يعاني الكثير من الأشخاص هذه الأيام من الجوع وزيادة الشعور به خاصة في فصل الشتاء ، ولا يستطيع الشخص أن يتحكم به وذلك لعدة أسباب لا يعرفها الكثير.

يقدم لكم «عالم البيزنس»، في السطور التالية، أسباب زيادة الشعور بالجوع خلال موسم الشتاء، ونصائح للتغلب عليه لكي نتفادى زيادة الوزن.

أسباب الجوع في الشتاء

إن الشعور بالجوع المستمر في الشتاء، يأتي نتيجة برودة الطقس، لأنه عندما تنخفض درجة الحرارة الداخلية بالجسم يزداد معدل حرق السعرات الحرارية للتخلص من الشعور بالبرد، وهنا تزداد الرغبة في تناول الطعام الذي يعزز الشعور بالدفء، وخاصةً الأطعمة والمشروبات الساخنة.

لذلك ينصح باتباع طرق تدفئة الجسم بعيًدا عن تناول الطعام، مثل ارتداء الملابس الثقيلة، وممارسة الرياضة، مع ضرورة الإكثار من تناول بعض الأطعمة والمشروبات الصحية التي تساعد في الشعور بالدفء.

كثيرًا من البشر يتناسون شرب الماء بالقدر الكافي، إما لبرودة المناخ، وربما لاعتقادهم أن الجسم لا يعرق في موسم الشتاء ولكن البرودة الشديدة في الطقس تسبب الإصابة بالجفاف وعدم ظهور العرق، ويتسبب الجفاف في زيادة الشعور بالجوع.

بذلك فيكون الجسم بحاجة لتعويض السوائل التي يفقدها في موسم الشتاء، ويكون هذا عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء بالإضافة إلى مشروبات الأعشاب الدافئة.

بالإضافة إلى قله الحركة، والإعتماد على الجلوس المستمر للحصول على التدفئة، هي أحد أسباب الجوع في الشتاء، و تساعد هذه الأجواء في زيادة التفكير في تناول الطعام، وخاصة في حالة السهر لوقت متأخر.

طرق السيطرة على الجوع في الشتاء

تناول الكثير من الخضروات والفواكه، وتناول الأسماك الغنية بالأوميجا 3مثل السردين والماكريل والتونة، فهي قليلة السعرات الحرارية، ومليئة بالمواد المضادة للأكسدة.

والإهتمام بتناول منتجات الألبان الخالية من الدسم، سواء كانت حليبا أو لبن رائب أو زبادي أو جبن قريش، وتجنب تناول المنتجات الدسمة، مثل لجبن الشيدر والرومي.

والأهم هو تناول الأطعمة والمشروبات قليلة السعرات الحرارية، مثل البطاطا الحلوة وشوربة العدس والقرفة والزنجبيل، لأنها تشعر بالدفء والشبع.

الابتعاد عن السكريات، مع ضرورة الحصول على وجبة متوسطة كل ثلاث إلى أربع ساعات، لأن الشعور بالجوع يزيد الشراهة في تناول الطعام. الحرص على تناول وجبتين رئيسيتين في اليوم، هما الإفطار والغداء، مع أربع وجبات بينية خفيفة.

التعرض بقدر الإمكان لأشعة الشمس لإمداد الجسم بفيتامين «د» والتقليل من التوتر واكتئاب الشتاء الذي يولد الجوع الوهمي.

يفضل حفظ الأطعمة الشتوية أو المفضلة بعيداً عن الأعين، لتجنب الشعور بالجوع والرغبة فى تناول المزيد منها.

اقرأ أيضاً..خبيرة تغذية علاجية: الواجبات الصحية المنتظمة تشعر الإنسان بالشبع طول الوقت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى