رئيسىمحلياتملفات وتقارير

نقيب المهندسين: تحوّلنا لفائض أرباح مليار جنيه مقابل ديون 220 مليوناً حين استلامي صندوق النقابة

أهم تصريحات هاني ضاحي المرشح لمقعد نقيب المهندسين

كتبت: فاطمة عماد

عقد المهندس هاني ضاحي نقيب المهندسين الحالي، والمرشح لمنصب النقيب لدورة جديدة في الانتخابات التي تجرى الشهر المقبل، مؤتمراً استعرض فيه أهم إنجازات النقابة خلال السنوات الماضية، أمس الأربعاء، بنادي المقاولون العرب لقائمة «مهندسون في حب مصر» التي تخوض الانتخابات على كافة المقاعد، والتى تمثلت أهم أهدافها في عودة نقابة المهندسين إلى دورها الوطني.

ويرصد لكم موقع «عالم البيزنس»، في هذا التقرير، أهم تصريحات نقيب المهندسين، كالتالي:

  • زيادة المعاشات 35%
  • عودة النقابة كذراع لمشروعات الدولة
  • زيادة جديدة في معاشات المهندسين أول يوليو.
  • عجز صندوق المعاشات بلغ 222 مليونا عام 2018.
  • نقابة المهندسين كان لها دور مهم في ملف التصالح.
  • المعاش التكميلى لا يلغى المعاش الأصلى لنقابة المهندسين.
  • تحويل عجز الميزانية بنقابة المهندسين إلى فائض يقارب مليار جنيه.
  • تصحيح مسار تعاقدات الرعاية الصحية وخاصة مستشفي المهندسين.
  • تم الترشيح كنقيب للمهندسين استجابة لرغبة شيوخ المهنة، وعلى الجمعية العمومية اختيار الأصلح.
  • إنشاء مشروع كفر الربيع مشروع خاص لتربية الدواب، وثلاجات لحفظ الأغذية، مع إنشاء المكتب الفني للنقابة.
  • تطوير العشوائيات، إنهاء ملفات التصالح و التواصل مع وزير التنمية المحلية لصرف مستحقات المهندسين الذين شاركوا في لجان التصالح.
  • إعداد دراسة مشروع كفر ربيع، لرصد مشاكل البنيه الاساسيه وعرضها علي المكتب الفني في نقابة المهندسين وعمل الدراسات الفنيه اللازمة .
  • إنشاء كونتر لتوظيف المهندسين حديثى التخرج بالنقابة، كما تم تقديم دورات تدريبية للمهندسين، وحصلنا على ألف منحة تدريبية من وزارة القوى العاملة.
  • المجلس جمع تبرعات لبناء مستشفى المهندسين فى مدينة بدر بتكلفة مليار و200 ألف جنيه، وتم جمع تبرعات 200 مليون جنيه، والفعلى منهم 600 ألف جنيه.
  • الاتفاق مع وزارة التعليم العالى على تخفيض نسب المقبولين بالتعليم الهندسى من 20% لـ22 % ليتناسب عدد خريجى الهندسة مع الفرص الموجودة بسوق العمل.
  • عقد بروتوكول تعاون مع وزارة القوى العاملة للحصول علي دورة تخصصية، وشهاده تسمح لهم بمزاولة المهنة في هذا التخصص، كما تم عقد بروتوكول مع الأكاديمية البحرية والجامعة البريطانية والألمانية.
  • تقديم عرض لمصنع مكرونة المهندس ، ودراسته من قبل المكتب الفني والمجلس الأعلى لهيئه المكتب،و إعاده تشغيل ثلاث خطوط إنتاج بناء على التقرير الفني الصادر، من عمل الصيانة وتعديل نظام التحكم الآلي في تشغيل هذا المصنع.
  • دعم المهندس حديث التخرج وزياده قدراتهم الفنيه لتجهيز في سوق العمل، وتوفير فرص عمل من خلال الشركات العاملة في مجال العمل الهندسي وشركات المشروعات والمكاتب الاستشارية، وتوفير الخدمات النقابية بما فيها الرعاية الصحية والدورات التدريبية.
  • تحقيق أهداف المهندس، بجانب عودة النقابة إلى دورها كمستشار أول للدولة، مع تحقيق خدمات كثيرة للمهندس، تتمثل في السكن والتوظيف والصحة بجانب المعاش، وتنفيذ النقابة الإلكترونية للاستفادة من كل الخدمات التي تقدم للمهندس، وكذلك المشاركة في اتخاذ القرار.

نقيب المهندسين: زيادة جديدة في معاشات المهندسين أول يوليو

كشف المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين المنتهية ولايته والمرشح على ذات المنصب أنه سيتم تطبيق زيادة جديدة في معاشات نقابة المهندسين أول يوليو المقبل، بعد الزيادة الأخيرة التي تم تطبيقها بدء من يناير الماضي.

وأوضح المهندس هاني ضاحي أنه بعدما استجاب لدعوة عدد من زملاءه الترشح لخوض منافسات انتخابات نقابة المهندسين 2022، قام بوضع برنامج انتخابي واحتل شباب المهندسين جزء هام فيه من خلال 4 محاور هي:

ضاحي: 4 محاور في البرنامج الانتخابي لنقيب المهندسين 2022

  • توفير فرص عمل.
  • توفير وحدات سكنية بسعر مناسب.
  • التدريب عبر منح تدريبية تعاقد عليها وتمنح شهادة وإجازة للعمل.
  • توفير الخدمات النقابية في مختلف النقابات الفرعية على أعلى مستوى.

وواصل ضاحي بالنسبة لمن وصل سن التقاعد، عملنا على زيادة المعاشات بنسبة 35% وستزيد في أول يوليو المقبل.

وبخصوص نسبة زيادة معاشات نقابة المهندسين قال «ضاحي»: أمانة صندوق النقابة تدرس النسبة، وقيمة المعاش حاليا 960 جنيها، لكن الأكيد بعد الزيادة ستتخطى قيمة المعاش الألف جنيه».

ووجه نقيب المهندسين رسالة «أقول للمنافسين ربنا يوفق أي حد من الموجودين، وأرجو من يفوز يستكمل المسيرة والبناء لأن من يعلي دورا يكون قادرا على استنشاق هواء نضيفا، أما من لا يلتفت إلى عمله لا يحقق شيئا، وأتمنى للجميع التوفيق».

ووجه «ضاحي» رسالة لأعضاء الجمعية العمومية قائلا: «أقول لكل مهندسي مصر أنتم مهندسون وأصحاب فكر، تقومون بأعمال التصميم والتنفيذ، وأنتم البناة فلا أحد يستطيع تغيير وجهة نظركم أو رأيكم في توجيه باختيار أحد دون آخر فأنتم أصحاب الرأي وأنتم أصحاب القرار ولا دخل للسياسة بالنقابة»

النقيب: استلمنا النقابة بعجز بصندوق المعاشات والآن هناك فائض

شهد نادي القوات المسلحة، بمدينة طلخا في محافظة الدقهلية، اليوم الثلاثاء، مؤتمرًا انتخابيًا للمهندس هاني ضاحي وزير النقل الأسبق ونقيب المهندسين الحالي والمرشح في الانتخابات المقرر إجراؤها الشهر الجاري على منصب النقيب بالنقابة العامة للمهندسين.

حضر المؤتمر المهندس رضا الشافعي نقيب مهندسي الدقهلية، وهيثم الشيخ نائب محافظ الدقهلية، والمهندس حسن عبد العليم أمين عام نقابة المهندسين وعدد من القيادات النقابية. وقال عبد العليم، قررنا نبدأ من المنصورة، والتي تشهد يوميا تطورا واضحا بشكل دائم.

فيما قال المهندس هاني ضاحي، إن نقابة المهندسين كان لها دور هام في ملف التصالح، ودخلنا في حل بعض المشكلات ووقعنا مؤخرا تعاونا بين الهيئة الهندسية لتسريع وتيرة العمل في ملف التصالح، وإنجاحه.

وأضاف ضاحي «حين استلمنا النقابة كان عجز صندوق المعاشات بلغ 222 مليون جنيه، وكان تحديًا كبيرًا أمامنا في 2018 ، وتمت تنمية موارد الصندوق وتحقيق توازن بين المصروفات والإيرادات، وتبرعنا بكل ما يخصنا لصندوق المعاشات حتى كارت التليفون  ولا نستخدم أي ممتلكات للنقابة ووصلنا لفائض في العام الأول 187 مليون، وفي السنة الثالثة بلغ الفائض 620 مليون جنيه.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات رؤساء النقابات الفرعية ونصف أعضاء مجالس النقابات الفرعية ونصف أعضاء مجالس الشعب الهندسية، ممن مضى على انتخابهم أربع سنوات، يوم الجمعة 25 فبراير 2022.

ووفق قرار اللجنة المشرفة على الانتخابات، فإنه من المقرر أن يكون يوم الجمعة 4 مارس المقبل هو موعد انتخاب النقيب العام والأعضاء المكملين، والإعادة بين رؤساء النقابات الفرعية حال عدم حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة من عدد الأصوات الصحيحة للحاضرين، على أن يكون يوم الجمعة 11 مارس، الإعادة على منصب النقيب، حال عدم حصول أحد المرشحين على الأغلبية المطلقة من عدد الأصوات الصحيحة للحاضرين.

شاهد.. استلمنا النقابة بعجز بصندوق المعاشات والآن هناك فائض

نقيب المهندسين: تحوّلنا لفائض مليار جنيه مقابل ديون 220 مليوناً

قال الإعلامي أحمد موسى، إن المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، كان وزيرًا للنقل، وهو رجل من الشخصيات المحترمة للغاية، و تاريخ هذا الرجل محترم.

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديمه برنامج “على مسئوليتى” المذاع على قناة صدى البلد، أن المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، يخوض الانتخابات بنقابة المهندسين الحالية، وعقد أمس مؤتمر مع المهندسين فى مدينة المنصورة.

ولفت إلى أن نقابة المهندسين لحظة تولى ضاحى، كان عليها ديون تقدر بـ 220 مليون جنيه، و اليوم أصبح لديها فائض تجاوز المليار جنيه.

وأشار إلى أن النقابة فى عهد هانى ضاحي، شهدت أشياء كثيرة مميزة، و مكاسب مالية كبيرة، وأن ما تم يحدث لأول مرة فى النقابة.

وتابع :” هذا الشخص ناجح وندعمه فى الانتخابات الحالية لـ نقابة المهندسين، لآنه قام بعمل شغل عظيم، وإنجازات لم تحدث من قبل”.

وقد قال المهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، خلال تصريحات لـ صدي البلد، إن الانجازات التى تمت فى النقابة شعر بها الجميع، موضحًا أنه تم استلام صندوق النقابة وعليه 222 مليون جنيه، و اليوم هناك فائض أكثر من مليار جنيه، و المعاشات ارتفعت بنسبة 35 %، و الرعاية الطبية وصلت لـ 30 ألف بدلا من 25 ألف، و 1761 وحدة تم تنفيذها فى القاهرة، بخلاف ما تم تنفيذه فى المحافظات، وهناك 600 دورة تدريبية وندوة علمية لـ شباب الخريجين.

وأشار إلى أن مؤتمر اليوم تم استعراض أهم الإنجازات التى تمت فى الفترة الماضية، وذلك لكى يعرف كل مهندس ما تم.

وفى نفس السياق قال المهندس هشام أبوسنة رئيس نقابة المهندسين بالقاهرة، إن النقابة فى فترة المهندس هاني ضاحي، قام بعمل انجازات كثيرة، وتم استكمال المشروعات الهندسية و الإسكان، و النقابة قامت بتعويض العجز المالى و تم تحقيق فائض.

ولفت إلى أن الـ 4 سنوات لتولى ضاحى النقابة تم تحقيق فائض كبير، وعمل مشروعات كثيرة.

كما قال المهندس أحمد حشيش المتحدث الإعلامي لنقابة المهندسين، إن فترة تولى المهندس هانى ضاحى حققت أنجازات كثيرة، رغم جائحة كورونا التي كان لها تأثير على الجميع.

كما تحدث اللواء مهندس محمد نصر أمين صندوق نقابة المهندسين، وقال إن النقابة تحافظ على المهندس من الجانب الصحى، ويكون هناك اهتمام التدريب، وتوفر الأندية لهم

شاهد.. هاني ضاحي يتحدث عن أهم الإنجازات فى الفترة الماضىة

https://www.youtube.com/watch?v=PA5SC30RO5s&t=1s

نرشح لك.. نقيب المهندسين: سنحيل المسئولين عن سقوط مصعد مستشفى بنها للتأديب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى