رئيسىملفات وتقارير

نيوزلندا أم استراليا.. تعرف على أصل حكاية عيد العمال

كتبت: أمل سعداوي

«موعد إجازة عيد العمال».. يبحث الكثير من المواطنين عن موعد الإجازة والذي يوافق الأول من مايو من كل عام. وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرارًا بأن يكون يوم الخميس 4 مايو إجازة رسمية بدلًا من يوم الاثنين 1 مايو 2023.

ويتساءل البعض عن أصل حكاية عيد العمال ومتى بدأت؟ وفي السطور التالية سنرجع للوراء لمعرفة أصل الحكاية.

أصل الحكاية

تنوعت القصص والأقاويل حول أصل حكاية عيد العمال، فيرجح البعض أن الأصل يعود إلى نيوزلندا بسبب ساعات العمل، فإنه عندما تمكن النجار صامويل بارنيل من الحصول على هذا الحق في العاصمة النيوزيلندية، وذلك حسب الموقع الأمريكي «World Book»، غير أن نيوزيلندا حددت يوم الاحتفال بأول عيد عمال في 28 من أكتوبر عام 1890، قبل أن يتم تعديله إلى رابع يوم اثنين من أكتوبر كل عام.

أما القصة الآخرى فتُشير إلى أن عيد العمال أصله في أستراليا يوم 21 أبريل العام 1856، واستندت أساسًا لتحديد ساعات العمل بـ8 ساعات، وهي الفكرة التي انتقلت عبر المحيط الهادئ إلى الولايات المتحدة وكندا، و بدأت تتصاعد المطالب بتحديد ساعات العمل.

وفي أكتوبر من العام 1884، عقد اجتماع للاتحاد الوطني لنقابات العمال والتجار، وتم تحديد الأول من مايو عام 1886 يوم البدء بالعمل 8 ساعات فقط.

وأخذت نقابات العمال الأمريكية تستعد لتنظيم إضراب عام دعمًا لتحديد ساعات العمل، وشهدت العديد من المدن الأمريكية، يوم السبت 1 مايو 1886 إضرابًا عامًا ومسيرات عمالية شارك فيها آلاف العمال بلغت تقديراتهم بين 300 إلى 500 ألف، وكان الشعار الذي توحد خلفه جميع العمال الأمريكيين في ذلك اليوم هو «8 ساعات في اليوم دون اقتطاع للأجور»

و التقى العمال المضربون في شيكاغو قرب مصنع شركة ماكورميك لمعدات الحصاد، في 3 مايو وعندما انتهت ساعات العمل في المصنع في ذلك اليوم، حشد العمال المضربين بمحاولة الاعتداء على العمال غير المضربين، فأطلقت الشرطة النار على المضربين، مما أدى إلى مقتل عاملين، وفي روايات أخرى 6 عمال.

وفي يوم 4 مايو ، احتشد العمال في الميدان في مسيرة، وانفجرت قنبلة يدوية الصنع بين الحشود، فقتل 12 شخصًا، من بينهم عدد من أفراد الشرطة.

كما اعتقلت السلطات الأميركية 8 أشخاص من الفوضويين، وصدر الحكم بإعدام 7 منهم، بينما حكم على الثامن بالسجن 15 عامًا، وأصبحت أحداث هايماركت أصل الاحتفال بعيد العمال العالمي في الأول من مايو، بحسب المؤرخ وأستاذ الدراسات العمالية وليام أدلمان.

إقرأ أيضًا.. أصل الحكاية.. شوارع تملئها المشاهد وقلوب تملئها الحكايات.. المولد النبوي في قلب المصريين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى