منوعات

هل «صك الأضحية» ثواب أم صدقة؟.. أمين الفتوى يُجيب

كتبت: تقى أيمن

يبحث كثير من المسلمين عن ثواب صك الأضحية، وهل صك الأضحية ثواب أم صدقة؟ لاسيما أن الكثيرين يصعب عليهم شراء الأضحية وأداء التضحية بأنفسهم، ويفضلون شراء صك الأضحية للحصول على ثواب الأضحية إلا أنَّهم يتشككون في أنها ثواب أم صدقة.

ومؤخرًا ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤالاً من أحد المتابعين يقول فيه: «هل يعد شراء صك الأضحية مساويًا في الثواب كمن اشترى الأضحية وذبحها».

صك الأضحية

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنَّه ليس من شروط الأضحية أن يذبح المسلم الأضحية بنفسه أو حتى أن يكون حاضرًا لحظة ذبح الأضحية، فعلى هذا يمكن أن يذبح للمسلم لنفسه.

كذلك يمكن أن يأتي بجزار ليذبح له، أو شخص غيره للذبح عنه، وكذلك يجوز توجيه جهة رسمية للذبح له وتوزيع اللحم بدلا منه، وعلى هذا فإنه فى حالة شراء الإنسان صك أضحية فيأخذ بهذا ثواب المضحي.

وأوضح أمين الفتوى، أنَّ الأضحية معناها هي الذبيحة التي يذبحها المسلم في أيام عيد الأضحى وهم يوم العيد والثلاث أيام التالية له، وهي ما تسمى أيام التشريق، وتكون من الحيوان المباح للمسلم الأضحية به في هذه الوقت.

وأكد شلبي، أن الشرع الحنيف أجاز للمضحي أن يخرج الأضحية كاملًا عنه سواء كان هذا عند ذبحه لنفسه أو ذبحه عن الغير وكذلك يجوز تفويض أي جهة موثوق لها أو جمعية خيرية لتوزيع الأضحية كاملا عنه علي الفقراء والمساكين.

وتابع: «الأفضل في الأضحية أن تقسم إلى ثلاثة: ثلث له ولأهل بيته، وثلث للأقارب، وثلث للفقراء، كما أن للتضحية آدابًا ينبغي مراعاتها، منها: التسمية والتكبير، والإحسان في الذبح بحدِّ الشفرة وإراحة الذبيحة والرفق بها، وإضجاعها على جنبها الأيسر موَّجهة إلى جهة القبلة لمن استطاع، إلى غير ذلك من الآداب والسنن».

إقرأ أيضًا.. ما حكم دفن الرجال والنساء في عين واحدة في المقبرة؟.. «الإفتاء» تُجيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى