الأخباررئيسىعلوم و تكنولوجياملفات وتقاريرمنوعات

هل من الممكن حدوث تصادم في الفضاء ؟

هل من الممكن حدوث تصادم في الفضاء على غرار ما يحدث على الأرض ؟ ربما كان ذلك مستبعدا حتى وقت قريب.. لكن في الآونة الأخيرة ، ومع تسابق الدول في إطلاق مركبات فضاء واقمار اصطناعية متعددة الأغراض صار الاصطدام الفضائي أمرا محتمل الحدوث بشكل كبير

حذرت وكالة الفضاء الأوروبية من أن عدد مجموعات الأقمار الاصطناعية في الفضاء يتزايد بسرعة، مما يزيد من خطر الاصطدامات التي يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل متسلسلة وتسبب أضرارا جسيمة.

وأوصى “جوزيف أشباخر” المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) ” بضرورة تنفيذ قانون للمرور الفضائي قابل للتطبيق عالميًا “.

ووفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية، يوجد حاليا حوالي 8800 قمر اصطناعي نشط في مدار الأرض. وأكبر مشغل حتى الآن هو شركة “سبيس إكس” ولديها الآن أكثر من خمسة آلاف قمر اصطناعي “ستارلينك” في مدار الأرض، مع التخطيط لما مجموعه حوالي 42 ألف قمر اصطناعي.

كما تخطط شركات مثل “وان ويب” و”بلو أوريجين” وغيرها بما في ذلك شركات من الصين، لإطلاق عشرات الآلاف من الأقمار الاصطناعية الجديدة، التي يتراوح وزن الكثير منها بين 150 و1200 كيلوجرام، ويتم بناؤها بأرخص سعر ممكن.

وحددت وكالة الفضاء الأوروبية لنفسها هدف الحد بشكل كبير من تكوين الحطام الفضائي بحلول عام 2030

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى