رئيسىصحة

وزيرة الصحة تكشف تصنيع 2 مليون جرعة لقاح كورونا في مصر «دفعة أولى»

كتبت: أمل سعداوي

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن تيدروس أدهانوم، مدير منظمة الصحة العالمية، قد أشاد بجهود مصر في القضاء على فيروس سي، وذلك خلال حديثه أمس عن تلقي أكثر من 9.4 مليون شخص على مستوى العالم العلاج الخاص بالتهاب الكبد الوبائي سي، بزيادة قدرها 9 أضعاف منذ عام 2015.

أضافت الوزيرة، خلال كلمتها اليوم في اجتماع مجلس الوزراء، أنه تم توريد أجهزة أشعة مقطعية، لافتة إلى وجود ما يقرب من 17 جهاز أشعة مقطعية في الميناء سيتم توزيعها على المستشفيات خلال الأسبوع المقبل.

وعن فعالية اللقاحات ضد تحورات فيروس كورونا، أشارت «زايد»، إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنه لم تظهر أي متغيرات حتى وقتنا هذا تقوض بشكل كبير فعالية اللقاحات.

تصنيع اللقاح في مصر

تابعت الوزيرة: “تم استقبال الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح “سينوفاك” الصيني بمصر، تكفي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من اللقاحات، كما تم استقبال 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصينية، ومن المُقرر تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك” بالتزامن مع استلام مزيد من شحنات المواد الخام خلال الفترة القادمة”.

ولهذا الأمر تم الاجتماع مع الوفد الصيني بـ “فاكسيرا” تمهيدًا لبدء تصنيع اللقاح بمصر، مُضيقة أن “فاكسيرا” ستصبح المصنع الرئيسي لشركة “سينوفاك” الصينية في أفريقيا.

وعن زيادة أماكن تلقي اللقاح، فأشارت الوزيرة إلى أنه على غرار أرض المعارض فسيتم افتتاح مراكز في المحافظات، وبالفعل تم البدء تجهيز مراكز في اسيوط، والجيزة، الدقهلية، الشرقية، الإسكندرية.

زيادة الطاقة الاستيعابية

أكدت الوزيرة، أنه تم زيادة الطاقة الاستيعابية لمراكز اللقاحات لتصل لـ 403 مراكز على مستوى الجمهورية، بمعدل 110 آلاف مواطن يومياً.

كما تم افتتاح ما يقرب من 26 مركزًا لتوفير اللقاح للجهات، وتم توفير اللوجيستيات لتلك الجهات، التي تتمثل في قطاعات البترول، الكهرباء، الطيران، وهيئة سكك حديد مصر، هيئة النقل العام، هيئة قناة السويس في محافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، المنوفية، القليوبية، الغربية، الدقهلية، الإسماعيلية، والسويس، أسيوط.

نرشح لك: تعرف على 40 مركزًا لتوزيع لقاح كورونا في محافظات مصر

تابعت الوزيرة: “تمت إتاحة التطعيم لغير القادرين على الحركة على رقم “15335” بالتعاون مع هيئة الاسعاف، وأيضاً تمت إتاحته لدور المسنين، وتم تطعيم مرضى الفشل الكلوى بالمحافظات”.

أشارت «زايد»، إلى تطعيم المواطنين في المناطق الصناعية في محافظات السويس، الشرقية، الإسكندرية، الجيزة، القليوبية.

لفتت الوزيرة إلى أنه تم تخصيص 12 مركزًا لتلقي اللقاحات بخلاف مركز التطعيم الخاص للمقبلين على السفر ، وفي الدقهلية تم تخصيص 16مركزًا لتقديم اللقاحات.

وتم زيادة عدد مقاعد الخط الساخن لـ 80 مقعداً لاستقبال الاستعلامات الخاصة باللقاح لا سيما بعد إعلان بعض الدول عن طلب وثيقة التطعيم قبل السفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى