رئيسىملفات وتقارير

وزير التربية والتعليم يكشف ملامح خطة العام الدراسي الجديد

طارق شوقي: مجموعات تقوية اختيارية للطلاب بالمدارس الرسمية

كتبت : تقي أيمن

استعرض طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم الأربعاء، ملامح  العام الدراسي الجديد 2020/2021، خلال كلمته في حفل افتتاح عدد من المشروعات التعليمية الجديدة، بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ملامح العام الدراسي الجديد 2020/2021

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن من أهم ملامح خطة العام الدراسي الجديد، أداء الطلاب امتحاناتهم بشكل رقمي.

وقال طارق شوقي، إنه سيتم تنظيم مجموعات تقوية لصفوف النقل تحت إشراف المدارس، وسيتم تنظيم مجموعة تقوية للصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي تحت إشراف الإدارة التعليمية، وتجهيز قاعات للمجموعات الخاصة بالشهادات العامة وتجهيزها تكنولوجيًا بما يتناسب مع توجهات الوزارة نحو التعلم الإلكتروني.

وأشار شوقي، إلى أن مجموعات التقوية ستكون اختيارية، وفي المواد الدراسية بالمدارس الرسمية بهدف تحسين المستوى الدراسي للطلاب لتلبية متطلبات العملية التعليمية على أن يحدد مقابل مادى مناسب، واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة، وتحدد نسبة 10% في كل مجموعة للطلاب الأيتام وأبناء الشهداء، كما سيتم إعفائهم من رسوم الاشتراك، وتكون نسبة المعلم 85% من إجمالي الحصيلة، والطالب لن يكون بحاجة للذهاب لأى مكان أخر غير المدرسة لمجموعات التقوية.

وأكد الوزير، أن الدروس الخصوصية لن تكون مفيدة مع نظام الإمتحانات الجديدة وحذرت منها الوزارة كثيرا ولن نسمح بها.

شدد شوقي، على تفعيل مجموعات التقوية داخل المدارس لمحاربة الدروس الخصوصية مع انطلاق العام الدراسى الجديد بشكل يحقق استثمارا كبيرا وفائدة مالية كبيرة للمعلمين.

وتابع الوزير، أن بداية انطلاق الاستثمار فى التعليم من اتاحة التعليم المجانى، حيث تم توفير كتب جديدة بداية من كى جى 1 وفق النظام الجديد من خلال التركيز على التعليم بعيدا عن الامتحانات حيث أن الفصول الأولى للتعليم بدون امتحانات بداية من مرحلة «الكى جى» وحتى الصف الثالث الابتدائى، وصولا إلى تطوير باقى الفصول الدراسية وفق أحدث المناهج الجديدة حول العالم، كما سيتم إطلاق مشروع «كل طفل متصل» لتلبية احتياجات كافة الطلاب.

وأوضح الوزير، أن التربية الرياضية سوف تكون مادة نجاح ورسوب في سنوات النقل.

مدبولي: الإنتهاء من صيانة 15 ألف منشاة تعليمية

قال مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  إن الدولة انتهت من صيانة 15 ألف منشآة تعليمية، وفصول من أجل عودتها للمستوي التعليمي المقبول، وإنشاء 18 مدرسة جديدة للمتوفقين، و٤٥ مدرسة ياباني منهم  41مدرسة تعمل بالفعل والباقي على مدار العام الدراسي القادم.

كذلك قيام الدولة بعملية إحلال وتجديد 1.3 مليون مقعد بالإضافة إلي تغير منظومة الفصول لحل مشكلة التعليم في العزب والتابع المتناثرة ، وتم تدريب المعلمين من خلال 2.3 مليون دورة تدريبية لرفع كفاءة المعلم .

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أنه تم  إنشاء جامعات دولية داخل مصر حتى لا يخرج اولادنا للخارج،  وسعينا أن يكون لدينا 27 جامعة حكومية بحيث يكون داخل كل محافظة جامعة جديدة وأخرهم جامعة الغردقة التى ستبدأ العام الدراسي القادم ، مشيرا إلى أنه تم التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية لابناء التعليم الفني من أجل الحصول على الشهادات الجامعية وفق التخصصات المطلوبة في السوق ، ولدينا 3 جامعات تكنولوجية جديده وتم استقبال اولادنا فيها.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يشهد افتتاح عدد من المشروعات التعليمية بمدينة برج العرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى