الأخباررئيسى

وزير المالية: مصر قادرة على استعادة ثقلها الاقتصادي بالمنطقة

كتبت: آية إسماعيل وأمل سعداوي وفاطمة عماد

أكد محمد معيط، وزير المالية، أن الحكومة تسعى دائما لمواكبة التغيرات العالمية ،التي تسير بوتيرة متسارعة وذلك على كافة الأصعدة وخاصة الاقتصادية.

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثامن

وقال محمد معيط، إن الدولة المصرية تسعى للتواجد والحضور والمنافسة بالمنتجات المحلية على مستوى المنطقة العربية وأفريقيا والعالم، مشيرا إلى أن تحقيق هذا الهدف يتطلب العمل عدة محاور.

وأضاف معيط، ، إنه بالإمكان تحقيق هدف الرئيس السيسي بالوصول إلى 100 مليار دولار صادرات قريبا من خلال خلق مزايا تنافسية في الاقتصاد المصري والمنتجات الوطنية وبيئة الأعمال.

فيما أشار الوزير، إلى وجود تحديات أمام تحقيق هذه الأهداف تدركها الحكومة وتتعامل معها رغم المتغيرات المحيطة .

ولفت الوزير، إلى حجم الإنجاز الذي تحقق بمنظومتي الضرائب والجمارك للتيسير على مجتمع الأعمال، وقال إن منظومة الجمارك قديما لم تكن تساعد على خلق بيئة تنافسية بسبب بطء الإجراءات وطول زمن الإفراج الجمركي عن السلع وزيادة التكاليف على المستورد بسبب تأخر الإفراج ولكن الآن وبعد تفعيل منظومة التسجيل المسبق للشحنات تم القضاء على هذه المعوقات وبحلول 31 مارس المقبل سيتم خفض زمن الإفراج الجمركي إلى أقل من 3 أيام على أقصى تقدير.

أما عن المنظومة الضريبية أشار الوزير إلى التحديات التي كانت تواجه الممولين قديما سواء في تأخر إجراءات الفحص والتحصيل وكذلك لجان الطعون والتظلمات والتعامل مع بعض مأموري الضرائب ولكن تم وضع منظومة مميكنة ساهمت في تسريع الإجراءات.

فيما أوضح الوزير إن الحكومة تسعى بقوة لتمكين القطاع الخاص من ممارسة أعماله بسهوله، مشيرا إلى أن زيادة التنافسية للمنتجات المصرية والاقتصاد بشكل عام مسئولية بين الحكومة والقطاع الخاص.

وقال إن مصر قامت بثورة حقيقية في مشروعات البنية التحتية، جعلت العالم يقف متعجباً أمام ما تم من إنجازات خلال فترة وجيزة ،وأكد ان مصر قادرة على استعادة ثقلها الاقتصادي بالمنطقة قريبا بفضل ما يتم من إنجازات بجميع القطاعات.

نرشح لك..النائب محمد أبو العينين: محافظ البنك المركزي المصري داعم رئيسي لقطاع الصناعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى