الأخباررئيسىملفات وتقارير

وفاة الدكتور هانى الناظر..طبيب الإنسانية

ترأس المركز القومى للبحوث وتخصص فى الامراض الجلدية ..حلمه أن يصبح «دكتور الغلابة»

تقرير لميس ناصر

رحل عن عالمنا اليوم الخميس الدكتور هانى الناظر، طبيب الأمراض الجلدية الشهير ورئيس المركز القومى للبحوث الأسبق،  تلقى المصريون هذا الخبر ببالغ الحزن والأسى على « طبيب الإنسانية» و  الذى لطالما خدم البسطاء دون مقابل ، حيث كان حلمه أن يصبح « دكتور الغلابة » .

ولد الدكتور هاني محمد عز الدين الناظر-  ابن حي المنيل – في 26 ديسمبر عام 1950، وتمتد جذوره إلى عائلة أبو دومة الشهيرة في مدينة طما بمحافظة سوهاج.

ورث الدكتور هانى ، الطب عن والده الذى يعتبر أول قدوة له، حيث كان يذهب معه إلى عيادته في شبرا، ومنذ طفولته نشأ وهو يشاهد والده أثناء قيامه بمهام مهنته وطريقة تعامله الإنسانية مع المرضى، ليتشبع بكل هذه التفاصيل وكبر معه حلم أن يصبح طبيب الفقراء .

تخصص فى  «الأمراض الجلدية»

وفى نفس عيادة والده استكمل الدكتور هاني الناظر مشوار والده الطبي، وفى نفس تخصص «الأمراض الجلدية» .لكن نصف درجة في مجموع الثانوية العامة حرمته من حلم دخول كلية الطب، فالتحق هانى الناظر بكلية الزراعة جامعة القاهرة، وبالرغم من ذلك لم يستسلم ويستغني عن حلم الالتحاق بكلية الطب الذى طالما حلم به.

الالتحاق بكلية الطب

وبعد تخرجه فى كلية الزراعة أصبح مساعد باحث بقسم « الفارماكولوجي»  بالمركز القومي للبحوث في إبريل 1976، ثم قرر أن يستكمل الدراسات العليا في مجال النباتات الطبية والالتحاق بكلية الطب في الوقت ذاته، والتحق بكلية الطب حتى حصل على شهادة بكالوريوس في نفس تخصص والده .

هانى الناظر
هانى الناظر

ومنذ عام 2009، وهو أستاذ باحث بشعبة البحوث الطبية في المركز القومي للبحوث كما نال درجة الزمالة من الكلية الملكية البريطانية للأطباء 2006 وأصبح أستاذا باحثا بقسم بحوث الأمراض الجلدية، شعبة البحوث الطبية، في نوفمبر 2009، كما شغل منصب رئيس المركز القومى للبحوث سابقاً.

إنجازاته العلمية

كان الدكتور هانى الناظر صاحب أهم دراسة علمية لعلاج مرض الصدفية وكان يطبق برنامج العلاج على المرضى بشكل عملى في سفاجا بمحافظة البحر الأحمر.حصل عن هذه الدراسة على الجائزة التشجيعية من المركز القومي للبحوث في عام 1995، ثم بدأ بعدها في دراسة عن علاج مرض البهاق، وحصل على الجائزة التقديرية من القومى للبحوث.وخصص الدكتور هانى الناظر منشورات الفيسبوك على صفحته للرد على أسئلة البسطاء وقدم استشارات مجانية عبر الفيسبوك.

و أعلن الدكتور محمد الناظر، نجل الدكتور هاني الناظر، وفاة والده، قبل قليل، وذلك بعد صراع مع مرض السرطان، وكتب محمد الناظر، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك: إنا لله وإنا إليه راجعون.. تُوفي إلى رحمة الله والدي الدكتور هاني الناظر.

وأضاف: صلاة الجنازة اليوم الخميس في المجمع الإسلامي بالشيخ زايد بجوار مستشفى زايد التخصصي بعد صلاة العصر، وسيتم الإعلان عن موعد ومكان العزاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى