مقالات

د. يسري الشرقاوى يكتب: «ويسألونك عن التحديات»

فقل لهم «مازالت الأماني ممكنة»؟ ومازال الصعب يمكن بالارادة والعزيمة والتخطيط والمصداقية التغلب عليه …تعالوا نفكر بهدوء فعلم ادارة الازمات بدأ في مسماه ب ( الادارة) قبل الازمات .

توشكي تلك الحلم الذي كان التفكير فيه في تسعينيات القرن الماضي وتم البدء فيه لكن للاسف كان التخطيط والفكرة والموضوع متميز جدا الا انه في التنفيذ كالعادة لم يأخذ الطريق الامثل في فلسفة التعمير وشابه ماشابه من تهم متعددة الالوان تم الكشف عن بعضها بعد احداث 2011، وتوقف الامر فيه مثل غالبية المشاريع الكبري الي ان شاهدنا مؤخرا اعادة احياء للمشروع وموسم حصاد القمح والبطاطس في شرق العوينات.

ومحاصيل الانتاج الزراعي وهذا ما دعاني هنا الي ان اذكر نفسي والجميع لماذا لا يتم العمل في منطقة توشكي وشرق العوينات بفكر تنمية شاملة لعلها تكون انقاذ شديد لمصر ليس الان بل في المستقبل ولماذا لا بتم تحويل شرق العوينات وتوشكي للعاصمة الزراعية كمفهوم شامل يستهدف الاتي:-

تحويل شرق العوينات وتوشكى للعاصمة الزراعية

  1. خلق بيئة متكاملة للعمل الانتاجي الزراعي ونقل وتسكين واعاشة 10 مليون مصري في مدن وقري واحياء جديدة في شرق العوينات وتوشكي
  2. إقامة المشروعات الزراعية الانتاجية المتنوعة والمتعددة في كافة مساحات الاراضي في منطقة توشكي وشرق العوينات وما يتبعها من مصانع ومناطق لوجيستية جوية وبرية كمنصات كبري لتسهيل التصدير المباشر للمنتجات الزراعية والمواد الغذائية تامة الصنع مع التخصص في منتجات جديدة وزراعات جديدة مستخدمين كافة الاساليب العلمية .
  3. خلق بيئة وحياة متكاملة وعناصر جذب غير مسبوقة للاقامة الدائمة لـ10 مليون المشار اليهم للاقامة الدائمة وتعمير اكبر قدر ممكن من المساحات واقامة عدد كبير من الصناعات وهذا لن يتأتي الا من خلال بناء احياء سكنيه ومدارس مميزة ومطارات داخليه سريعه لربطها بمدن مصر الكبري ومستشفيات ومساجد ونوادي و كافة وسائل الحياة المتكاملة والمتقدمة .
  4. يمكن تنفيذ كل ما سبق من خلال خطة استثمارية محكمة بين الاستثمار المحلي والاجنبي وبين الدولة شريطة ان يحمل الطرح الاستثماري حزم واطروحات وافكار شراكة حديثة وناجزة.
  5. علي سبيل المثال من الافكار، يمكن اعطاء مستثمر 100 ألف فدان للانتاج الزراعي باعفاء وحق انتفاع مجاني 50 عام مع حفظ حق الملكية للدولة مقابل إنشاء 2000 وحدة سكنية ومدرسة ومسجد في حي في مدينة توشكي او شرق العوينات – و اخر 50 الف فدان مقابل انشاء 4 محطات تصدير حاصلات زراعية – و ثالث 50 الف فدان مقابل انشاء مستشفي 200 سرير.

وهكذا يمكن ربط كل ادوات وحوافز الاستثمار في منظومة متكاملة تنتهي عند تحقيق خلال 5 سنوات اول عاصمة زراعية افريقيا تستهدف (زراعة 6 مليون فدان جديد – تسكين واعاشة مجتمع من 10 مليون نسمه – اكبر منطقة افريقية لانتاج حاصلات زراعية ومنتجات غذائة تامة الصنع، أيضا الوصول إلى 20 مليار دولار سنويا تصدير منتجات هذه العاصمة للعالم).

أول عاصمة زراعية في القارة الافريقية

في تصوري الشخصي ان اول عاصمة زراعية انتاجية افريقية متكاملة في منطقة توشكي وشرق العوينات ستكون احد اهم المشاريع القومية المصرية في التاريخ الحديث وداخل القارة كما تعد انقاذا وانجازا غير مسبوق وسوف تكون ساعدا قوياً في علاج الاقتصاد المصري .. علاج المرض من جذوره بعيدا عن علاج العرض كما اعتادنا في 40 عاما مضت ومازال الاقتصاد يعاني والصدمات متلاحقة والتحديات جسام .

نرشح لك: د.يسرى الشرقاوى يكتب الذكري الاحدي والاربعين لعيد تحرير سيناء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى