رئيسىملفات وتقارير

كيف سيبُخ التنين الصيني نيرانه في وجه نانسي بيلوسي؟

كتبت-أمل سعداوي

غضبٌ عارم ظهر من جانب التنين الصيني، ردًا على التقارير الإعلامية التي تُشير إلى قيام رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، بزيارة تايوان ضمن جولتها في القارة الآسيوية.

كانت مانشيتّات الصحف العالمية جميعها تتحدث عن جائحة كورونا التي فرضت نفسها على الكوكب أجمع منذ عامين، كضيف غير مرحب به، ولكن الآن الوضع اختلف!

أصبحت تلك المانشيتّات تتحدث عن قضيتن فقط، الأولى هي الأزمة الروسية الأوكرانية، والثانية هي الصراع بين الصين وتايوان، ومن الملاحظ أن في كلتا القضيتين يبرز أسم أمريكا.

فكما نعلم جميعنا، أمريكا إحدى الدول الداعمة لتايوان، التي انقسمت عن الصين عام 1949.

نرشح لك: الصين تحذر من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان: الجيش لن يبقى مكتوف الأيدي

نيران التنين الصيني تتصاعد

الرئيس الأمريكي جو بايدن

في عام 1979 وقّعت كل من واشنطن وتايوان، قانون العلاقات الثنائية بينهما، والذي ينص على تزويد الجزيرة «تايوان» بالسلاح اللازم للدفاع عن نفسها، ومن ذلك الوقت ومع تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، المستمرة التي تؤكد دعم بلاده لتايوان إذا غزَتها الصين، لتصبح نيران الأخيرة تتصاعد.

الخط الأحمر

اعتبرت الصين أن زيارة «نانسي بيلوسي»، إلى تايوان ضمن جولتها في آسيا، سيكون تعدي بشكل صريح على الخط الأحمر لمبدأ الصين واحدة. مؤكدة أن جيشها لن يقف مكتوف الآيدي، وأن من يلعب بالنار سيحترق بها.

الصين أمام خطوتين!

الصين وتايوان
د. عاطف عبد الجواد – الخبير بالشؤون الأمريكية،

وفي هذا الصدد، قال د. عاطف عبد الجواد، باحث في العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن والمحلل السياسي والخبير بالشؤون الأمريكية، إنه رغم عدم ذكر اسم تايوان عند الإعلان عن بدء الجولة الآسيوية التي تقوم بها نانسي بيلوسي، إلا أن مجرد التفكير في الزيارة جعل نيران التنين الصيني تتصاعد.

أضاف «عبد الجواد»، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»، أن الصين قد تفكر في اتخاذ خطوتين ردًا على تلك الزيارة:

  • الأولى هي إغلاق مضيق تايوان.
  • والثانية هي اعتراض الطائرات الصينية طائرة «بيلوسي» لإرغامها على الهبوط خارج تايوان.

وأكد أن «نانسي بيلوسي» لم تسمح للصين بذلك نظرًا لأنها تطير بطائرة عسكرية وترافقها مقاتلات أمريكية وكندية واسترالية.

وبالفعل وصلت طائرة رئيسة مجلس النواب الأميركي، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة التايوانية تايبيه، رغم التهديدات الصينية من مغبة الزيارة إلى الجزيرة.

رد الصين

وعلق وزير الخارجية الصيني وانج يي، على وصول رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وقال إن الصين ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها وسلامة أراضيها بحزم، وكل العواقب يجب أن تتحملها الولايات المتحدة والقوى الانفصالية «استقلال تايوان».

الصين تتعلم الدرس من أخطاء الآخرين

الازمة الروسية الأوكرانية

وقال الدكتور عاطف عبدالجواد، باحث في العلوم السياسية، والخبير بالشؤون الأمريكية، إن الصين تراقب ما يحدث في أوكرانيا لتعلم الدروس. ولكن الرئيس «بايدن» أكد أن السياسة الأمريكية لن تتغير وأن الصين أخذت 3 تحذيرات أن بلاده سوف تحمي تايوان من أي هجوم صيني. مؤكدًا أن المستقبل مجهول.

أكد «عبدالجواد»، أنه قد يحدث استفزاز في المستقبل يدفع الصين إلى غزو تايوان رغم أن عملية الغزو لن تكون سهلة بسبب العازل البحري بين الصين وتايوان ولأن الصين لا ترغب في مواجهات عسكرية مع وشنطن واستراليا واليابان والهند وهي الدول المتحالفة تحت اسم كواد أو الرباعية.

إقرأ المزيد.. الصين تحذر من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي لتايوان: الجيش لن يبقى مكتوف الأيدي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى