رئيسىصحةملفات وتقارير

حرب بين 8 شركات عالمية تتصارع على إنتاج لقاحات كورونا

كتبت: أمل سعداوي

لا يزال فيروس كورونا المستجد يحصد ملايين الأرواح، الأمر الذي جعل الشركات العالمية المصنعة للأدوية تتسارع على إنتاج لقاح ضده.

فيما اشتعلت روح المنافسة بين ثماني شركات لتثبت للعالم قدرتها العلمية على وقف انتشاره، إذ استخدم البعض مصطلح «دبلوماسية اللقاح».

ونقدّم لكم في موقع «عالم البيزنس» أهم الشركات العالمية على الساحة التي تتصارع على إنتاج لقاحات كورونا، والدول التى تعاقدت معها وأسعارها.

8 شركات عالمية تصنع لقاح كورونا

شركة «استرازينكا» البيريطانية

تعد شركة استرازينكا الأولى من حيث إنتاج لقاحات كورونا حيث قامت بالتنسيق مع جامعة أوكسفورد لتطويره وتبين من خلال التجارب التي أجُريت عليه أنه يطور خلايا الدم البيضاء التي تتمكن من مواجهة الفيروس داخل الجسم.

شركة «جلاسكو سميث» البريطانية

تسعى الشركة على تعزيز اللقاحات لإنتاج لقاح جديد، وستعمل على تطويره مع شركة «صيدلانية بيولوجية كندية» تعتمد على منتجات نباتية.

شركة «مودرنا» الأمريكية

عملت على إنتاج لقاح ضد كورونا وظهرت تجاربه آمنة لمن تناوله ولكن مع ذلك ظهرت بعض الأثار الجانبية عليهم ولكنها بسيطة ولا تدعو للقلق مثل “التعب، والصداع، والقشعريرة، وآلام العضلات، أو الألم في موقع الحقن”.

شركة «جلعاد» الأمريكية

وقعت اتفاقية في شهر مايو الماضي تمنحها ترخيصًا يمكنها من إنتاج مصل«ريمديسيفير» خارج أمريكيا، كما وافقت وزارة الصحة الأمريكية شراء 500 ألف جرعة لإستخدامها في المستشفيات.

شركة «فايزر» الألمانية

تعاقدت شركة «فايزر» الألمانية مع شركة «بايونتيك» الأمريكية، لإنتاج لقاح ضد كورونا وتبين من التجارب أنه امن ويعمل على تحفيز الخلايا التائهة ضد كورونا.

شركة «سينوفارم» الصينية

-‏ أتنجت لقاح معطل يحتوي على الفيروس الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم قُتل، مثل لقاحات الانفلونزا، والالتهاب الكبدي، والرئوي، وبالتالي فهو غير معد، وليس له أي أثار على المدى البعيد، وظهر ذلك خلال التجارب السريرية التي قامت بها عشر دول من بينهم ” مصر، الإمارات، المغرب، البحرين، الأردن، الأرجنتين، بيرو”.

شركة «سبوتنك V» الروسية

-‏وقع صندوق الاستثمار المباشر الروسي “RDIF” اتفاقية مع شركة أدوية برازيلية لإنتاج لقاح “سبوتنك v”، وأشادت مواقع إعلامية أوروبية بدور اللقاح في مجابهة الفيروس.

«جونسون آند جونسون» البلجيكية

وقعت اتفاقية مع شركة «إميرجينت» لإنتاج المادة المُصنعة للقاح كورونا والتي كان مدتها 5 سنوات، كما أنها دخلت في شراكة مع الولايات المتحدة في شهر يوليو الماضي لاستثمار مليار دولار لإنتاج أكثر من مليار جرعة من اللقاح.

تعاقد الدول للحصول على لقاحات كورونا

“شركة فايزر-بايونتيك ” عقدت بعض دول أمريكا الشمالية، أوروبا، الشرق الأوسط، اسيا” معها اتفاقية للحصول على اللقاح”.

بينما تم التطعيم به فعليًا في كندا، الصين، بريطانيا، الولايات المتحدة، روسيا، إسرائيل، فلسطين، الكويت، الأردن، الإمارات، السعودية، البحرين.

“شركة أسترا زينيكا- أوكسفورد” عقدت بعض دول العالم معها لتوريد اللقاح منهم ” إيسلندا، وليشتنشتاين، والنرويج، والاتحاد الأوروبي، مصر، المغرب، فلسطين، الأردن، بريطانيا”.

“جونسون أند جونسون البلجيكية” قامت بعض الدول بالتعاقد معها للحصول على اللقاح وهم” فلسطين، الأردن”.

“شركة سينو فارم” تعاقدت معها كل من دولة الأردن، ومصر، عمان، الإمارات، البحرين، المغرب” للحصول على اللقاح.

“سبوتنك V الروسية” تعاقدت مع كل من دولة الجزائر، الإمارات، إيران، فلسطين، الأرجنتين، بوليفيا، بيلاروسيا، صربيا، فنزويلا، باراغواي، تركمانستان، هنغاريا”.

“شركة موديرنا” وقعت بعض الدولة معها لتوريد اللقاح ومنها” الولايات المتحدة، إسرائيل، اليابان، كندا، سويسرا”.

أسعار جرعات لقاح كورونا

يصل سعر الجرعة الواحدة من لقاحي “جونسون” و ” سبوتنكv ” الى 10 دولارات للتوزيع في الأسواق الدولية.

بينما يبلغ سعر الجرعة الواحدة من لقاح “موديرنا” ل 37 دولار.

ويصل سعر الجرعة الواحدة من لقاح ” فايزر” ل 20 دولار.

يربو سعر الجرعتين من لقاح “أسترا زينيكا- أوكسفورد” ل6 دولارات.

نرشح لك: لقاح «سبوتنيك V» الأرخص بين منافسيه وسعره أقل من 10 دولارات

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق