رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

أبرزها فتح مصلى السيدات واصطحاب الأطفال.. أهم القرارات بشأن صلاة عيد الفطر 2022

كتبت: تقى أيمن

تصدرت صلاة العيد الفطر 2022 تريند «جوجل»، خلال الساعات الماضية، وذلك بعدما أعلنت وزارة الأوقاف، أمس، عن ضوابط بشأن صلاة العيد، والتي كان أخرها إقامة الصلاة في أكثر من 600 ساحة وفتح مصلى السيدات والسماح باصطحاب الأطفال.

ونستعرض في السطور التالية، أبرز القرارات المتعلقة بصلاة عيد الفطر 2022.

تجهيز 600 ساحة من الملحقة بالمساجد الكبرى

أعلنت وزارة الأوقاف أنه يتم الإعداد من خلال المديريات الإقليمية لتجهيز أكثر من 600 ساحة من الساحات الملحقة بالمساجد الكبرى لصلاة عيد الفطر المبارك، إضافة إلى إقامتها بجميع المساجد الكبرى والجامعة.

فتح مصليات السيدات واصطحاب الأطفال

كذلك أضافت وزارة الأوقاف، أنه سيتم فتح جميع مصليات السيدات بالمساجد الكبرى التي تقام بها صلاة العيد، مع السماح باصطحاب الأطفال لإدخال البهجة عليهم.

كما سيتم التوجيه بفتح المساجد قبل الصلاة بنصف ساعة على الأقل، مع تشكيل غرفة عمليات بالوزارة لمتابعة الإعداد لصلاة عيد الفطر المبارك.

وأكدت الوزارة، أن مديريات الأوقاف وحدها هي المنوط بها الإعداد لصلاة العيد، سواء بالمساجد، أم بالساحات الملحقة بها، في إطار ولايتها الشرعية والقانونية على المساجد باعتبارها من الولايات العامة التي تقوم بها مؤسسات الدولة وليس لأحد من الناس أن يفتئت على سلطة الدولة في ذلك لا شرعًا ولا قانونًا.

خطبة عيد الفطر المبارك 2022

وكانت وزارة الأوقاف، أكدت على جميع الائمة بالالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية، كخطبة الجمعة.

كما جاء نص الخطبة، كالتالي: «الحمد لله رب العالمين، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا، والحمد الله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

فاليوم يشرق علينا عيد الفطر المبارك، لينثر على الدنيا الفرح والبهجة والسرور؛ فهو يوم الجائزة الكبرى، حيث تتجلى عوائد الكرم الرباني، فيفرح الصائمون بصيامهم، وقيامهم، واجتهادهم في العبادة، وإنفاقهم في وجوه الخير، حيث يقول الحـق سبحانه: «قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون»، ويقـول نبينا «صلى الله عليه وسلم»: للصائم فرحتان، إذا أفطر فرح يفطره، وإذا لقي ربه عز وجل فرح يصومه».

تكبيرات صلاة العيد

وكان علي جمعة وزير الأوقاف، أوضح أن تكبيرات العيد ستبدأ قبل أداء الصلاة بنصف الساعة.

صلاة عيد الفطر المبارك
صلاة العيد

موعد صلاة عيد الفطر 2022

القاهرة الساعة 5:36

بينما الجيزة الساعة 5:37

كذلك في الإسكندرية الساعة 5:40

بورسعيد الساعة 5:30

السويس الساعة 5:31

إقرأ أيضًا.. «الأوقاف»: لا مانع من حضور الطفل لصلاة العيد مع والده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى