رئيسىصحةملفات وتقاريرمنوعات

أخرهم «الفطر الأخضر».. أبرز أنواع الفطريات المرتبطة بفيروس كورونا

أعلنت الهند ، أول أمس الثلاثاء ، عن تسجيل أول حالة إصابة بعدوى «الفطر الأخضر» لدى أحد المتعافين من فيروس كورونا المستجد.

ولم يكن الفطر الأخضر أول أنواع الفطريات التي يتم رصدها لحالات مصابة أو متعافية من مرض «كوفيد-19»، فقد سبه الفطر الأبيض والأصفر والأسود.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير أبرز أنواع الفطريات المرتبطة بفيروس كورونا بعد اكتشاف الفطر الأخضر.

أبرز أنواع الفطريات المرتبطة بفيروس كورونا

الفطر الأخضر

يُعرف المرض الجديد «داء الرشاشيات»، وتشمل أعراض الفطريات الخضراء نزيف الأنف والحمى الشديدة التي تم العثور عليها في المريض البالغ من العمر 34 عامًا بعد تعافيه من كورونا.

كشفت وكالة الأنباء الهندية، في تقرير لها أول أمس الثلاثاء، نقلًا عن مصدر طبي في البلاد، أنه تم تسجيل أول حالة إصابة بعدوى الفطر الأخضر لمتعافي فيروس كورونا المستجد في ولاية «ماديا براديش».

عدوى الفطر الأخضر

ويعد الفطر الجديد، أحدث عدوى لداء الرشاشيات تحدث نتيجة نوع من العفن يصيب الجهاز التنفسي، وفي حالة المصاب الأول بالفطر الأخضر فقد أثر على رئتيه وكذلك الجيوب الأنفية التي أصيبت بالنزيف.

وأكد أن الفطريات الخضراء تختلف عن الفطر الأسود ولهذا طالب بالمزيد من البحث للتعرف على أعراضه.

أعراض الإصابة بالفطر الأخضر

ونظرًا لأن هذه هي الحالة الأولى على الأرجح لـ”الفطريات الخضراء”، يجري الأطباء بحثًا عميقًا لمعرفة ما إذا كان المزيد من مرضى كورونا الذين تعافوا وأصيبوا أيضًا بمرض فطري نادر.

الفطر الأسود

الفطر الأسود
مصاب بمرض الفطر الأسود

الفطر الأسود مرض معروف منذ عام 1885، وأعلنت الهند في مايو الماضي رصد أول حالة مصابة به في البلاد.

وأكدت وزارة الصحة الهندية، في بيان لها، أن مرض الفطر الأسود يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة.

والأنف وعظام الخدود وبين العينين والأسنان، ثم بعد ذلك  ينتشر في العينين والرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ.

وذكرت وزارة الصحة الهندية، فإن الفطر الأسود يؤدي  إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف.

كما أن من أعراضه عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها.

كما يصاحبه ألم في الصدر الشخص المريض، وكذلك صعوبات في التنفس وسعال في الدم.

الفطر الأبيض

مرض الفطر الأبيض أو يسمى بداء المبيضات، هي عدوى فطرية، تؤثر على القلب أو الدم أو المخ، أو جميع أنحاء الجسم وذلك وفق ما تم نقله عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية.

قال الخبراء إن الفطر الأبيض أكثر انتشارا بين مرضى هي مرض القلاع الفموي، حيث أن مرض الفطر الأبيض يؤثر بشكل عام على مناطق أو أجزاء من الجسم ذات بطانة رقيقة، أو الوصلات الجلدية المخاطية مثل الشفاه أو الأنف أو داخل الفم والمنطقة التناسلية.

«الأدوية التي تعالج الفطر الأبيض أرخص وموجودة بشكل متوفر أكثر من أدوية الفطر الأسود، فرص علاج الفطر الأبيض أكبر مقارنة بالأسود وتشخيصه يكون مبكر عن الفطر الأسود،

الفطر الأصفر

أوضح أطباء أن عدوى الفطريات الصفراء، على عكس العدوى بالأسود والأبي1، يمكن أن تكون أكثر ترويعًا بسبب الطريقة التي تؤثر بها على أعضاء الجسم الداخلية.

يبدأ الفطر الأصفر داخليًا، ويسبب بطء التئام الجروح، وفي الحالات الخطيرة، يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا مدمرة مثل فشل الأعضاء لذلك، لا يزال من الضروري أن يطلب المرضى المساعدة من العدوى بمجرد أن يبدأوا في ملاحظة الأعراض.

وفقا للتقارير، تم اكتشاف أول حالة إصابة بالفطر الأصفر في غازي آباد، أحد مدن الهند وعلى الرغم من عدم توفر الكثير حول هذه الحالة، فقد حذر الأطباء من أن الفطريات الصفراء يمكن أن تكون أكثر خطورة من الفطريات السوداء والبيضاء.

من المهم معرفة أن معظم الالتهابات الفطرية من هذا النوع تبدأ بسبب الظروف غير الصحية سوء النظافة، أو الموارد الملوثة (بما في ذلك الطعام) أو الإفراط في استخدام المنشطات أو الأدوية المضادة للبكتيريا أو سوء استخدام الأكسجين، لا يزال المرضى الذين يعانون من الأمراض المصاحبة أو يستخدمون الأدوية المثبطة للمناعة معرضين لخطر أكبر للإصابة بالعدوى.

أعراض الفطر الأصفر

ويمكن أن تسبب عدوى الفطريات السوداء والبيضاء أعراضًا مزعجة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تشوه في الوجه وتورم شديد، ما يجعل الفطر الأصفر أكثر سوءًا هو أنه يبدأ في الانتشار في الجسم داخليًا، ويسبب أعراضًا مختلفة جدًا في البداية.

ومن أعراضه خمول، تبدأ العدوى الفطرية بالانتشار داخليًا وتثقل كاهل الأعضاء الحيوية، وتتركك بلا طاقة، هذا يمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل الخمول الحاد والتعب والإرهاق.

ضعف الشهية، يمكن أن يؤدي انتشار العدوى الفطرية أيضًا إلى اضطراب عملية الهضم، يمكن للمرضى الإبلاغ عن أعراض مثل فقدان الشهية وعادات الأكل السيئة فجأة.

فقدان الوزن وضعف التمثيل الغذائي، يقول الخبراء إن فقدان الوزن غير المعتاد يمكن أن يكون علامة على أن الشخص يحتاج إلى فحص طبي، خاصة إذا كان يُظهر أيضًا أعراضًا مشابهة للعدوى الفطرية الأخرى في الدورة الدموية في الوقت الحالي.

تشوه الوجه هو عرض نموذجي للفطر الأسود يقول الخبراء إن الحالات الخطيرة من الفطريات الصفراء يمكن أن تؤدي أيضًا إلى إصابة المريض بالعيون الحمراء.

علاج الفطر الأصفر

الالتهابات الصفراء أو الفطرية الأخرى التي يتم الحديث عنها الآن ليست جديدة أو نادرة تمامًا حاليًا، ويقول الأطباء أن حقن أمفوتيريسين ب، وهو دواء مضاد للفطريات، هو العلاج الوحيد المعروف لمكافحة العدوى.

اقرأ أيضًا.. الفطر الأسود.. شبح جديد يطارد مرضى كورونا ويسبب العمى في بعض الأحيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى