صحةمنوعات

أخضائي نفسي توضح أسباب الصراخ أثناء النوم

كتبت: أمل سعداوي

تستيقظ بشكل مستمر أثناء النوم، وتقوم بتصرفات غريبة دون أن تكون على وعي بها، والتي منها افتعال مشاجرة دون أي أسباب، ثم تعاود النوم مرة، وعند الاستيقاظ في اليوم التالي لا تتذكر أي شيئ.

«انتي ليه بتتخانقي معانا أثناء النوم».. جملة تُقال لصفاء شعبان 32 ربيعًا، التي تمكث في محافظة القليبويىة، من أسرتها يوميًا، والتي تؤكد أن عند استيقاظها في اليوم التالي لا تتذكر أي شيء.

تحكي «شعبان»، لـ «عالم البيزنس»، حكايتها والتصرفات الغريبة التي تصدر منها دون معرفة الأسباب، تقول:«أسرتي بتقولي انت بتصحى أثناء النوم تتخنقيني معانا من غير ما حد يعملك حاجة وترجعي تنام تاني ولا أكنك عملتي حاجة».

تؤكد «شعبان»، أن هذا الأمر يسبب لها الكثير من الإحراج ويجعلها تخشى النوم مع أحد خوفًا من حدوث تلك التصرفات أمامه، هذا بخلاف أنها قد تبوح ببعض الأسرار أثناء النوم التي لا ترغب في أن يعرفها أحد.

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة إيمان عبدالله، استشاري الصحة النفسية، إن هناك اضطرابات سلوكية تحدث أثناء النوم نتيجة خوف الشخص من أمرًا ما. مؤكدة أن ما يحدث له ما هي إلا هلاوس ليس لها واقع.

أكدت «عبدالله»، أن تلك الهلاوس تنتدرج تحت اضطرابات النوم السلوكية وهي أكثر شيوعًا بين الأفراد.

إيمان عبدالله استاذ علم نفس والعلاج الأسري

أوضحت استشاري الصحة النفسية، أن ذلك يحدث نتيجة توقف النفس لفترة محددة، ما يجعله يستقظ من النوم بسبب عدم القدرة على التنفس، ويقوم ببعض التصرفات الغربية دون أن يكون على دراية بما يفعل.

أشارت «عبدالله»، إلى أن ما يحدث مع الشخص هو من أنواع الأحلام التي لا يتذكر فيها الشخص ما حدث. كما أنه ممكن أن يستيقظ من النوم به شحنة من الغضب اتجاه الطرف الآخر. مُشيرة إلى أن ذلك يحدث بين المراهقين والأطفال والبالغين.

أضافت استشاري الصحة النفسية، أن صراخ الشخص أثناء النوم هو مصدر من مصادر القلق. مؤكدة أن معظم من يملك شحنة من الطاقة السلبية أثناء النوم لديه شعور إجهاد أو إفراط في النوم، أو مشاهدة الأفلام بكثرة وغيرها.

أوضحت «عبدالله»، أنه في حالة تكرار هذا الأمر يصبح نوع من أنواع المشاكل ويحتاج إلى علاج عند الطبيب النفسي.

نرشح لك: استشاري صحة نفسية توضح طرق تغير السلوك للأفضل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى