بنوكرئيسىعقاراتملفات وتقارير

مصدر مصرفي لـ«عالم البيزنس»: أصحاب الشقق يمكنهم بيعها عبر مبادرة التمويل العقاري

المصدر يكشف تفاصيل جديدة حول مبادرة التمويل العقاري

أصحاب الشقق الخاصة يمكنهم بيعها من خلال مبادرة التمويل العقاري

إجراءات لمنع الإتجار أو التلاعب بالوحدات السكنية المشاركة في المبادرة

اعتماد مجموعة من المقيّمين العقاريين لمنع المغالاة في أسعار الوحدات

الباب مفتوح لشركات التطوير العقاري للتفاهم مع البنوك المشاركة في المبادرة

كتب – مجدي دربالة

أكد مصدر مصرفي رفيع المستوي، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن البنوك بدأت فعلياً في الإجراءات التحضيرية لإطلاق مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، وهي المبادرة الرئاسية التي أطلقها البنك المركزي بقيادة المحافظ طارق عامر.

مصرف الإمارات
طارق عامر محافظ البنك المركزي

وأضاف المصدر أنه من الممكن أن يقوم أي مواطن يمتلك شقة مسجلة، ببيعها إلى أحد المواطنين الراغبين فى الاستفادة من تلك المبادرة ويتجه الطرفين إلى أحد البنوك المشاركين فى المبادرة ليتم اسيتفاء الأوراق، ومنها أن تنطبق شروط المبادرة على الوحدة السكنية وكذلك العميل الراغب فى الشراء، وبعد استيفاء الشروط سيدفع البنك الثمن كاش لصاحب الشقة ويتم تقسيط المبلغ للمشترى طبقا للشروط.

وأكد المصدر المصرفي أنه حتى الان لا توجد شركات تطوير عقاري قد قدمت للبنوك وحداتها تمهيداً لتمويلها بالمبادرة .. مشيراً إلى إمكانية أن تتقدم شركات التطوير العقاري الراغبة في الاشتراك بمجموعة من الوحدات الجاهزة والتى تشطيبها وسيتم التأكد من تسعيرها من خلال مجموعة من المقيمين العقاريين المعتمدين لدى القطاع المصرفى .. منعا لآى مغالاه.

إجراءات لمنع الإتجار والتلاعب بالوحدات السكنية المشاركة في المبادرة

وأكمل المصدر أنه تم وضع قواعد تمنع الإتجار من خلال المبادرة، وقال إن القواعد العامة تحظر التنازل أو البيع خلال 7 سنوات .. وسيتم في حالة البيع إضافة مبلغ على البائع وهو جزء من فارق الفائدة البنكية.

وقال المصدر المصرفي إن البنوك حالياً لا تمتلك شققاً جاهزة لتقديمها لراغبي الاشتراك في المبادرة، وهم المنوط بهم تجهيز الوحدات السكنية .. ومستقبلاً قد يتم التعاقد على مشروعات كبيرة تمهيداً لتخصيصها.

وأشار إلى أنه لا توجد مشاكل فى حالة بيع وحدات فى المدن الجديدة التى تستوجب فقط التنازل عن التخصيص .

وكان البنك المركزى بقيادة المحافظ طارق عامر قد أعلن عن بدء المبادرة الرئاسية لتمويل وحدات سكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بعائد 3% فقط.

جمال نجم: الرئيس السيسي أكد على توفير وحدة سكنية لكل مواطن

جمال نجم
جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى، إن الهدف من مبادرة التمويل العقارى توفير وحدة سكنية لكل مواطن وتحقيق العدالة الاجتماعية، وأن الرئيس السيسي أكد توفير سكن لكل مواطن يطلب وحدة سكنية، ولا توجد مصاريف إدارية للوحدات السكنية سوى دفع الأقساط فقط.

وأضاف نائب محافظ البنك المركزي، أن الحد الأقصى لمحدودي الدخل 4500 للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتتراوح سعر الشقة لمحدودي الدخل من 120 ألف جنيه إلى 350 ألف جنيه.

أما بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري للفرد الأعزب 10 آلاف جنيه والحد الأقصى لسعر الوحدة حتى مليون ومائة ألف جنيه ومقدم التعاقد 15% من قيمة الوحدة، والحد الأقصى لدخل الأسرة 14 ألف جنيه، والحد الأقصى لسعر الوحدة حتى مليون وأربعمائة ألف جنيه، ومقدم التعاقد 20% من قيمة الوحدة.

وتابع «نجم» أن 32 ألف جنيه دعماً من الصندوق الاجتماعي للوحدة السكنية التى سعرها 350 ألف جنيه، وأن 1020 جنيها قسط الشقة لمحدودى الدخل على مدى الـ30 عاما، وأن 160 ألف جنيه مقدم للشقة التى سعرها مليون و100 ألف جنيه وقسطها الشهرى 3800 جنيه، والشقة بمليون و400 ألف جنيه مقدمها 280 ألف جنيه والقسط الشهرى 4700 ثابت لمدة الـ30 عاما.

أصحاب المعاشات يستفيدون من مبادرة التمويل العقاري

وأوضح نائب محافظ البنك المركزي، أن من حق أصحاب المعاش الاستفادة من المبادرة بشرط ألا تتجاوز أعمارهم 75 عاما، وأن جميع الوحدات السكنية ستكون كاملة التشطيب، ويتم دفع 10% من قيمة الوحدة السكنية للبنك، ويقوم البنك بسداد باقي القيمة، وإعفاء أسر الشهداء والمصابين من الحد الأقصى للدخل فى المبادرة.

وتابع «نجم» أنه يجب أن تكون الوحدة السكنية للإسكان الدائم وليس للتجارة أو السياحة، وأن من حق أصحاب المهن الحرة المشاركة فى المبادرة الرئاسية للتمويل العقارى، وكذلك جميع البنوك المصرية من حقها المشاركة فى المبادرة، وأن البنك يهدف إلى تنشيط محفظته من خلال عدد كبير من العملاء لدعم استقرار أصوله.

وأشار إلى أنه سيتقدم بمقترح إعفاء أسر شهداء الجيش الأبيض من الحد الأقصى فى المبادرة، وأن 220 ألف أسرة من المتوقع أن يستفيدوا من مبادرة التمويل العقارى، وأن هناك 480 مليار جنيه تسهيلات فى مبادرة الصناعة، وهناك 200 مليار جنيه ضمانات لشركة المخاطر لصالح العملاء، و230 مليار جنيه لمبادرة المشروعات الصغيرة، و4.5 مليون مواطن استفادوا من مشروعات متناهية الصغر.

نرشح لك: تفاصيل مبادرة التمويل العقاري بعد إطلاقها .. الشروط والأوراق المطلوبة وطرق السداد

للموظفين وأصحاب الأعمال الحرة.. الأوراق المطلوبة للحصول على شقة ضمن «التمويل العقاري»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى