أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

8 أسباب تؤدي إلى فشل مشروعك.. تعرف عليها

كتبت: أمل سعداوي

نرى الكثير من الأشخاص الذين أقبلوا على إنشاء مشروع خاص بهم، ولكن سرعان ما فشل، ويتساءل البعض منهم عن الأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك، هل كانت بسبب قلة الخبرة، أو عدم القدرة على الإدارة والتسويق بشكل جيد؟!

أسباب فشل المشاريع

في السطور التالية، يرصد موقع «عالم البيزنس»، الأسباب التي تؤدي إلى فشل المشروع وهي:

1- التقليد الأعمى

يعتقد الكثير من الأشخاص أنه طالما تمكن شخص من النجاح في مشروع قام به، فإن كل من سيقوم بمشروع سينجح، ولكن هذا ليس صحيحاً لأنه في حالة قام الشخص بتقليد غيره دون فهم ما يقوم به، فبالتأكيد سيفشل المشروع ويخسر كل ما يملكه.

2- نقص المعلومات الحيوية

عدم توافر المعلومات اللازمة لترجمة فكرة وطموح المشروع، والمعلومات التسويقية حول المستهلك المستهدَف والمنافسين من أجل بناء خطة تسويق ناجحة، فمن المحتمل أن يفشل المشروع غالبًا، لأن صاحب المشروع الصغير يكون غير واعي ومدرك لأهمية تلك التفاصيل وقد يتجاهلها ويفتتح مشروعه بناء على الحدس والتخمين والارتجال، ويصبح نجاحه مجرد حظ.

 3- رأس المال الزائد

رأس المال الزائد يتسبب في فشل المشروع، إذ يقوم صاحبه بإنفاقه يمينًا ويسارًا، ويركز على الأموال الهامشية، ويتغافل عن الهدف الرئيسي وهو نجاح المشروع.

نرشح لك: أفكار مشاريع صغيرة إليكم أفضل المشاريع المربحة

4- سيولة غير كافية للاستمرار

يُعد المال هو الشيء الأساسي الذي تبني عليه أي مشروع تجاري، مهما كان حجمه، لذلك في حالة نقص المال يواجه صاحبه ظروف اقتصادية تتسبب في فشل المشروع.

5- عدم الفصل بين موارد المشروع والموارد الشخصية

يتطلب المشروع الناجح إدارة مالية وفق أسس سليمة، وأحيانًا ما يخلط أصحاب الأعمال والمشاريع الصغيرة بين مواردهم الشخصية وموارد المشروع.

لذلك يجب عليهم الفصل بين نفقاتهم الشخصية ومصروفات المشروع، لأن يعتبر سوء الإدارة المالية والمحاسبية من أسباب فشل المشاريع الصغيرة أيضا.

6- اللجوء إلى الأقارب والمعارف

اختيار فريق العمل سيحدد إذ كان مشروعك سينجح أم لا، توظيف الأقارب دون مراعاة المهارة ستؤدي بالطبع إلى فشل مشروعك، لذلك يتوجب عليك عدم توظيف أحد من أقاربك حتى لا تسبب في حدوث مشاكل.

نرشح لك: استشاري نفسي توضح الأسباب وراء نجاح أو فشل الإنسان في حياته

7- إهمال دراسة الجدوى التسويقية

إهمال دراسة الجدوى، يتسبب في فشل المشروع، لأن الجانب التسويقي لأي مشروع يكون حاسمًا في نجاحه.

يعد التسويق علم وفن، وبدأت تظهر أهميته في سوقنا في الآونة الأخيرة، حيث يقوم باختصار على دراسة رغبات واحتياجات القطاع السوقي الذي نريد أن نخدمه.

8- الغرور بالنجاح الأول

العديد من المشروعات الصغيرة نجحت فاعتقد أصحابها أن الوضع سيستمر، ما تسبب في الجمود والتقاعس والإهمال والغرور أحيانا.

نحن في عصر يتغير فيه السوق وتتغير معه أذواق المستهلكين ويظهرة منافسين أقويا يقدمون خدمات وأسعارًا أفضل والنتيجة في هذه الحالة واضحة.

نرشح لك: أفكار مشاريع صغيرة للشباب في مصر .. مشروعات ناجحة ومربحة وبرأسمال قليل

أفكار مشاريع صغيرة
أفكار مشاريع صغيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى