رئيسىملفات وتقارير

أسعار الذهب تتراجع عالميًا نحو 25 دولار رغم إجراءات البنك الفيدرالي الأمريكي

أسعار الذهب تتراجع في مصر نحو 5 جنيهات وعيار 21 بـ 685

تراجعت أسعار الذهب عالميًا رغم المكاسب التي حققها المعدن النفيس الأيام الماضية بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتصفير الفائدة،  لتقليل المخاوف حيال الاضطرابات على الاقتصاد العالمي، إلا أن أسعار الذهب تراجعت عالمياً خلال تعاملات اليوم الأربعاء نحو 25 دولار ليصبح سعر الأوقية 1511.80 دولارًا.

واستطاع المعدن النفيس تحقيق مكاسب في التعاملات المبكرة على خلفية قرار المركزي الأمريكي بالأمس والذي أكد أنه سيقوم بإعادة تسهيلات التمويل المستخدمة خلال الأزمة المالية العالمية عام 2008 لتوجيه الائتمان مباشرة للشركات والأسر مع تزايد أزمة السيولة على خلفية تفشي الكورونا.

تحفيزات الإدارة الأمريكية لم تمنع الذهب من الهبوط

يذكر أن الإدارة الأمريكية تسعى خلال تلك الفترة إلى حزمة تحفيزية قدرها تريليون دولار والتي من شأنها منح المواطنيين الأمريكيين راتب بقيمة ألف دولار خلال أسبوعين لدعم الاقتصاد المتضرر من الفيروس الصيني.

بالرغم من ذلك عاود المعدن الأصفر الهبوط في وقت لاحق مع خسائر وصلت إلى 25 دولاراً تقريباً وسط مساعي الحصول على السيولة، حيث يقوم المستثمرون ببيع كل شيء.

وتعتزم الولايات المتحدة الأمريكية في وقت لاحق من اليوم الإفصاح عن بيانات تصاريح البناء وعمليات البدء في بناء منازل جديدة.

وانخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر أبريل بنحو 0.9 % إلى 1511.80 دولار للأوقية فاقدًا حوالي 14 دولارًا من قيمته.

وارتفع الذهب ارتفع لأول مرة في 6 أيام خلال تعاملات أمس بمكاسب 36 دولاراً بعد تقلبات قوية خلال التداولات بين الصعود والهبوط.

وخلال نفس التوقيت، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن بنحو 1.6 بالمائة أو ما يعادل 25 دولاراً ليتراجع إلى 1503.29 دولار للأوقية، بعد أن وصل إلى 1546 دولاراً للأوقية في وقت مبكر من التعاملات.

وفي نفس التوقيت، هبط المؤشر الرئيسي للدولار والذي يتبع أداء الورق الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية بأكثر من 0.1 % مسجلاً 99.447.

أما عن أسعار الذهب في السوق المحلية المصرية اليوم، تراجعت نحو 5 جنيهات متأثرة بتراجع أسعار المعدن النفيس عالميًا اليوم الأربعاء.

وسجل سعر بيع جرام الذهب عيار 21 الذي يعد النوع الأكثر انتشار في مصر نحو 685 جنيهًا، مقارنة بسعره أمس الثلاثاء الذي سجل 690 جنيهًا.

ويظهر انخفاض أسعار الذهب اليوم الأربعاء مدى التذبذب الذي يمر به المعدن الأصفر في الأسواق العالمية والسوق المحلية بين الصعود والهبوط.

بيان بأسعار الذهب في محلات الصاغة دون سعر المصنعية

جرام الذهب عيار 24 بـ  784 جنيه.

جرام الذهب عيار 21 بـ 685 جنيه.

جرام الذهب عيار 18 بـ 587 جنيه.

الجنيه الذهب يباع بـ5220 جنيه.

أوقية الذهب عالميًا 1511.80 دولار.

وتحكم أسعار الذهب في مصر من حيث الإرتفاع أو الانخفاض ثلاث قواعد أساسية هي:

  • عامل العرض والطلب.
  • سعر أوقية الذهب عالميًا.
  • التغيرات التي تطرأ على سعر الدولار في مصر.

وهذه القواعد الثلاثة تتم مراعاتها بشكل يومي عند تحديد الأسعار، فكلما زاد الطلب على الذهب وانخفض المعروض منه ارتفع السعر، فهذه ثوابت عالمية لا يمكن التدخل فيها من قبل التجار الذين يحسبون السعر من خلال عملية حسابية بضرب السعر العالمي في سعر الدولار، ومن خلال ذلك يتم تحديد الأسعار.

اقرأ أيضًا.. بهدف التوسع في الخدمات المصرفية الرقمية.. البنك الأهلي المصري يوقع اتفاقية تعاون مع شركة فوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى