رئيسىملفات وتقاريرمنوعات

أطباء نفسيين يوضحون فوائد الخوف للإنسان .. منها «التخسيس»

كتبت: تقى أيمن

تتسبب مشاهدة أفلام الرعب والإثارة في الشعور بالخوف، ورغم وصف الخوف بالسلبية إلا أنه يحمل جانب إيجابي، حيث يدفعنا إلى الحماية والحذر من خطر متوقع، وعليه تشحذ أحاسيسنا ووعينا بكل شيء يحيط بنا، لنتمكن من مواجهة أي تهديد أو أذى.

وإذا كنت من محبين أفلام الرعب، والتفاعل معها بكافة حواسك، فقد يساعدك ذلك على خسارة الدهون من وزنك، حيث يقوم جسمك بحرق سعرات حرارية، بسبب ارتفاع معدل ضربات القلب خلال مشاهدة أفلام الرعب.

وبحسب الدراسات الحديثة، يعود الفضل في فقدان الوزن إلى ارتفاع نسبة مادة الادرينالين في الدم عند متابعة فيلم مرعب بتركيز، ما يجعل الأنفاس تتسارع بشكل كبير مع زيادة معدل نبضات القلب، وبالتالي يتم خسارة الوزن الزائد دون أي مجهود.

خبير نفسي: الخوف الإيجابي يخلق الدواء

قال الدكتور محمد عبد المنعم يوسف، الخبير النفسي، إن الخوف يتنوع ما بين السلبي الذي له أضرار عدة، والإيجابي وهو يتصف في الطب النفسي بالمحرك الأساسي والخالق للدواء.

أوضح يوسف، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»، أن الخوف الإيجابي يحثنا على الحذر المعتدل والحيطة مثل الخوف قبل أي امتحان يجعلنا نركز وننتبه أثناء الامتحان، ولكن بشرط السيطرة عليه، فهو شعور تحفيزي يجعل الإنسان دائم التحدي مع نفسه وإجبارها على خوض تحديات وتجارب جديدة.

وأشار يوسف، إلا أن الخوف الإيجابي يجعل الإنسان يتحكم في تصرفه المندفع حتى لا يتورط في مشكلة قانونية أو اجتماعية أو أخلاقية.

فرويز: الخوف يساعد على حرق سعرات حرارية

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، بجامعة القاهرة، إن الخوف يعمل على حرق سعرات حرارية بجسم إلانسان، ولكن هناك أشخاص لا تستجيب لذلك.

أوضح فرويز، في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»، أن الإنسان عندما يتعرض لفترات قصيرة من التوتر النفسي الشديد أو حالة خوف شديد يحث جسمه على إفراز نسبة من الأدرنالين في الدم.

وهذا يؤدي إلى حرق السكر الزائد في الجسم، وإن لم يكن ثمة سكر زائد، فإنه يحرق الدهون في العضلات وأجزاء أخرى من الجسم، وبالتالي يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية.

نرشح لك: شاهد قصة فيلم The Boy قمة الرعب والإثارة

وتابع فرويز، أن مشاهدة أفلام الرعب أو الوقوع في موقف مخيف، يجعل نبضات القلب تتسارع، وتضخ الدم في جميع أنحاء الجسم بشكل أسرع.

وبالتالي يواجه الجسم زيادة في الأدرنالين، هذا الأدرنالين سريع المفعول، خلال فترة قصيرة من التوتر الشديد، أو في هذه الحالة الناجمة عن الخوف.

وذلك يؤدي إلى خفض الشهية والرغبة في تناول الطعام، وزيادة معدل الأيض ما يتسبب في حرق معدل أعلى من السعرات الحرارية في الجسم.

نرشح لك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى