العناية بالطفلرئيسىملفات وتقارير

أطباء يكشوف لـ «عالم البيزنس» روشتة لزيادة الثقة عند الطفل

كتبت: أمل سعداوي

زيادة الثقة عند الطفل أمر مهم للغاية فهو أحد العوامل التي تؤدي إلى النجاح، ورغم الدور الكبير الذي يلعبه إلا أن الكثير من الأهالي تغفل عنه، فالثقة بالنفس صفة مكتسبة ونتيجة إلى التحوط الذي يقوم به الأهالي بحجة حماية أطفالهم قد يمنعهم من اكتسابها مما يجعل أطفالهم أصحاب شخصية مهزوزة.

وثقة النفس لا تكسب في ليلة وضحاها بل تحتاج إلى الوقت وأن يسيروا على خطوات معينة حتى يستطيع الأهالي غرسها بداخل أطفالهم، حتى يتمكنوا من مواجهة الحياة ومشكلاتها.

الاعتماد على النفس

من جانبها، قالت أستاذ علم النفس السلوكي، الدكتورة رحاب العوضي، إن السبب وراء فقدان الأطفال لصفة الثقة بالنفس هو تلقيهم العبارات السيئة دائمًا وعدم إعطائهم الفرصة للاعتماد على أنفسهم، وعدم إعطائهم الحرية في اختيار ما يرغبون به وإفراض الرأي عليهم.

وأضافت أستاذ علم النفس السلوكي، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أن الحديث مع الأطفال بعبارات سيئة أمام الأخرين يفقدهم القفة بالنفس: «الحديث السلبي عن الطفل أمام الناس يعزز بداخله الخوف من الانتقاد وبالتالي بيبقى عنده خوف من القيام بأي فعل يتسبب له في اللوم والتأنيب من الوالدين»

أكدت أستاذ علم النفس السلوكي، أن المقارنة بالغير هى أحد أسباب الحقد على الأخر وانعدام الثقة بالنفس. مُشددة على ضرورة عدم المقارنة بين الأطفال وبعضهم البعض حتى لا ينبت الحقد بداخلهم اتجاه بعضهم البعض.

وشدد أستاذ علم النفس السلوكي، على ضرورة تحدث الوالدين بعبارات إيجابية عن أطفالهم واعطائهم الفرصة للاعتماد على نفسهم والتشجيع لهم وعدم التدخل في أمورهم مثل اختيار لون الملابس أو العابهم الخاصة.

وأيضًا قيام الآباء ببعض الأفكار في المنزل مع الأطفال لمساعدتهم على تعزيز ثقته بنفسه، وتدفعه إلى تحمل المسؤولية، أو تشجيعه على القيام ببعض الأنشطة خارج المنزل.

وأشارت إلى أنه لا ينبغي أن يقتصر التواصل الاجتماعي في حياة الطفل على أصدقائه فقط أو شبكات التواصل الاجتماعي، بل التواصل مع الجد والجدة و أفراد الأسرة، والسؤال المستمر عنهم حتى تتضح وتبرز إنسانيته الحقيقية.

واختتمت أستاذة علم النفس السلوكي، حديثها بأنه يجب على الوالدين تشجيع الطفل من خلال إعطائه مكافأة رمزية لقيامه ببعض الأعمال مثل الأعمال المنزلية أو التفوق فى بعض الأنشطة الرياضية أو الفنية.

العنف من الجانبين

قال استشاري الطب النفسي، الدكتور جمال فرويز، إن انعدام الثقة عند الأطفال يأتي نتيجة العنف من جانب الوالدين، وأيضًا عدم إتاحة الفرصة لهم لاختيار ما يرغبون به.

أضاف استشاري الطب النفسي، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أن الخلافات بين الزوجين تتسبب في فقدان الأطفال الثقة بالنفس، لذلك من الضروري في حالة نشوب خلافات بينهم يجنب ألا تكون أمام أطفالهم.

أوضح استشاري الطب النفسي:«لما بتحصل الخلافات بين الأهل قدام الأطفال ممكن أي طرف من الزوجين يرمي اللوم على الثاني قدام للأطفال مما يتسبب في ضرر نفسي للأطفال ويفقدهم ثقتهم بنفسهم»

أشار إلى أنه من الضروري عدم تجاهل الآباء الاهتمام بأطفالهم لأنها أحد أسباب فقدانهم الثقة بانفسهم «الطفل لما بيجد أن والده مش مهتم به خاصة لما يشوف والد زميلهم موجودين بيخلي ثقتهم بنفسهم مهزوزة»

كما شدد على ضرورة استماع الأهل إلى الطفل جيدًا وعدم التقليل من شأنهم، وإعطائهم الفرصة الاختيارية.

إقرأ أيضًا.. «فرويز» يوضح لـ «عالم البيزنس» خطورة استخدام الأطفال للهواتف الذكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى