الأخباررئيسى

أول رد من وزير التعليم على احتجاجات راسبي الثانوية العامة أمام مقر الوزارة

كتبت أمل سعداوي

ردّ الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على مطالب احتجاجات طلاب الثانوية العامة بدخول دور ثاني لأكثر من مادة. أو بدرجات كاملة لطلاب الثانوية العامة.

وقال «شوقي»، عبر حسابه الرسمي على «الفيس بوك»، إنه وفقا للمادة 28 من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 والمعمول به في جمهورية مصر العربية. والتي تنص على مع عدم الإخلال بحكم المادة (23) من هذا القانون يجرى الامتحان للحصول على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة على مرحلة واحدة في نهاية السنة الثالثة.

ويسمح للطالب في نهاية المرحلة بالتقدم للامتحان في المواد المقررة بها وذلك المدارس الرسمية والخاصة التي تشرف عليها الدولة. كما يجوز له التقدم لهذا الامتحان من الخارج، وفقًا للضوابط التي يصدر بها قرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويحدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعد موافقة المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، المواد التي يجرى الامتحان فيها والخطط والمناهج الدراسية وتنظيم الامتحانات. وضوابط وشروط التقدم لهذا الامتحان وتحديد النهايات الصغرى والكبرى لدرجات المواد الدراسية. ويدرس طلاب القسم العلمي المواد العلمية وطلاب القسم الأدبي المواد الأدبية بالإضافة إلى المواد الإجبارية للقسمين.

الراسب في اكثر من مادتين سيعيد السنة في مواد الرسوب فقط

كما يحدد بقرار من وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وقف القيد وقواعد تنظيم قبول الأعذار. ولكل طالب رسب بالدور الأول في مادة أو مادتين على الأكثر أن يتقدم لإعادة الامتحان. فيما رسب فيه بالدور الثاني بحيث لا يحصل الطالب فيما رسب فيه على أكثر من (50%) من النهاية الكبرى للمادة”.

وكذلك يجوز للطالب الراسب إعادة التقدم للامتحان لمرة واحدة فقط يتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج برسم قدره مائتا جنيه ولمدة عامين فقط. ولما كانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خاضعة في أعمالها لهذا القانون فاننا لا نستطيع السماح بدور ثاني بدرجة اكثر من 50%؜ أو دور ثاني بأكثر من مادتين حسب نص القانون”.

كما أضاف وزير التربية والتعليم أن امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، سيدخلها 160 ألف طالب، مشيراً إلى أنه سيكون مسموح بخوضها لطلاب الثانوية العامة الراسبين في مادة او لمادتين فقط ، بحد اقصى 59%؜ من الدرجة النهائية، موضحاً أن الطالب الراسب في اكثر من مادتين سيعيد السنة في مواد الرسوب فقط.

احتجاجات طلاب الثانوية العامة

وكان عدد من طلاب الثانوية العامة قد نظموا  ووقفات احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم، اعتراضًا على نتيجة الثانوية العامة، ورسوب عدد ضخم من الطلاب.

كما طالب عدد من أولياء الأمور بإعادة تصحيح امتحانات الثانوية العامة، والسماح لمن رسب في أكثر من مادتين بدخول امتحانات الدور الثاني وليس إعادة العام الدراسي بالكامل.

وطالب أولياء الأمور بإعلان نتائج الطلاب المحجوبة، مؤكدين أن امتحان انخفاض المجاميع والدرجات في نتيجة الثانوية العامة ظلم كبير للطلاب في ظل جائحة كورونا.

ووفقا لجدول امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة 2021، تبدأ امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة رسمياً يوم السبت 4 سبتمبر 2021 وتستمر حتى 13 سبتمبر 2021.

جدول الدور الثاني لامتحانات الثانوية العامة 2021

وتتمثل تفاصيل جدول الدور الثاني لامتحانات الثانوية العامة 2021 فيما يلي :

السبت 4 سبتمبر 2021 : اللغة العربية
الاحد 5 سبتمبر 2021 : اللغة الأجنبية الثانية
الاثنين 6 سبتمبر 2021 : الجبر والهندسة الفراغية
الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 : الفيزياء للشعبة العلمية ، التاريخ للشعبة الأدبية
الأربعاء 8سبتمبر 2021 : اللغة الأجنبية الأولى
الخميس 9 سبتمبر 2021 : الديناميكا
السبت 11 سبتمبر 2021 : الكيمياء للشعبة العلمية  – الجغرافيا للشعبة الأدبية
الاحد 12 سبتمبر 2021 : الجيولوجيا لعلمي علوم – علم النفس لأدبي – التفاضل والتكامل لعلمي رياضة
الاثنين 13 سبتمبر 2021 : الاحياء لعلمي علوم – الفلسفة لأدبي – الاستاتيكا لعلمي رياضة

نرشح لك:

«علشان درجاتك تهمنا».. اعرف إزاي تقدم طلب تظلم الثانوية العامة

يوم حزين ينتهي بالموت.. نتيجة الثانوية العامة تودي بحياة 5 طلاب

أم تحصل على الثانوية العامة بعد أكثر من 30 عام.. وزوجها يدعمها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى