رئيسىصحةملفات وتقارير

أطباء يوضّحون مخاطر السهر ليلاً على وظائف جسم الإنسان

طبيب مخ وأعصاب: السهر يؤثر بالسلب على الساعة البيولوجية

استشاري قلب: قلة ساعات النوم قد تسبب السكتة القلبية

استشاري الطب النفسي: السهر أولى مسببات الإكتئاب

طبيب جلدية: السهر ليلاً السبب وراء شيخوخة الوجه مبكراً

استشاري تغذية علاجية: السهر ليلاً يسبب السمنه المفرطة

تحقيق – فاطمة عماد

الكثير منّا يسهرون ليلاً، دون أي معلومات عن أضرار السهر ليلاً ، التي تؤثر سلباً على العقل والجسد والحالة النفسية للفرد.

والمستجد هو سهر الأطفال في بداية حياتهم والذى يحتاج لنمو جسده بشكل طبيعي وسليم، فلابد من توعية الأباء والأمهات بخطر السهر لتجنبه.

وفي هذا السياق، تواصل موقع «عالم البيزنس» مع مجموعة من الأطباء للوقوف على أضرار السهر وتقديم الحلول اللازمة للحفاظ على صحة الإنسان.

طبيب مخ أعصاب: السهر يؤثر بالسلب على الساعة البيولوجية للجسد

قال الدكتور محمد رفعت، استشاري المخ والأعصاب، إن النوم ليلاً يرتبط بإفراز هرمون مادة الميلاتونين الذي يزيد إفرازه في الظلام ويقل في وجود ضوء النهار، مضيفاً أنه عندما تطيل السهر وتقلل من عدد ساعات النوم ليلاً، فيؤثر على الساعة البيولوجية للجسم، ويساعد على ارتفاع درجة حرارة الجسم واختلال السوائل داخله، والشعور بالجوع، وفقد التركيز وكثرة النسيان.

أضاف «رفعت»، أن الإنسان يمر أثناء نومه بمرحلتين هما مرحلة حركة العين السريعة، وحركة العين غير السريعة، كما أن الفرد من خلال النوم يساعد العقل على أخذ قسط من الراحة ويقوم بإفراز عدد من الهرمونات الهامة.

وأوضح أن ساعات النوم الصحيحة من 11 مساءً إلى 7 صباحاً، بينما الأشخاص الذين ينامون من الساعة الثالثة صباحاً إلي الحادية عشرة صباحاً يعرضون جسدهم للكثير من الأمراض المختلفة.

طبيب قلب: قلة ساعات النوم تسبب السكتة القلبية

ومن جانبه، قال الدكتور محمد رزق، استشاري أمراض القلب، إن النوم متأخراً يؤثر على صحة القلب ويؤثر على الشرايين التاجية ومن الممكن أن يسبب السكتة القلبية، كما أنه السبب وراء الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمستقيم والبروستاتا ويعمل على انخفاض إفراز هرمون التستوستيرون.

وأضاف، أن الأطفال الذين ينامون متأخراً، هم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية مستقبلاً، كما أن السهر هو أحد أسباب الخلل في الجهاز المناعي.

طبيب نفسي: السهر ليلاً هو المسبب الأول للإكتئاب

علي النبوي – أستاذ الأعصاب والطب النفسي بجامعة الأزهر

بينما أكد الدكتور علي النبوي، استشاري الأمراض النفسية، أن النوم متأخراً يسبب الأرق وفقدان التركيز، ويؤثر على اليقظة والانتباه والقدرة على حفظ المعلومات وفهمها، وكذلك القدرة على الحكم بدقة على الأمور نتيجة قلة التركيز.

وأضاف، أن عدم النوم يسبب الاكتئاب والإحباط، ويزيد من حالات القلق والتوتر العصبي الحاد، وعدم القدرة على اتخاذ القرارة وخاصة السريعة، والبطء في إنجاز المهام، كما أن المرأة الحامل تعتبر الأكثر تضرراً من السهر ليلاً لأنه تتعرض للإكتئاب.

طبيب جلدية: السهر ليلاً السبب وراء شيخوخة الوجه مبكراً

دكتورة مي السماحي – استشاري أمراض جلدية

ومن جانبها، أكدت الدكتورة مي السماحي، استشاري الأمراض الجلدية، أن عدم النوم يعمل على زيادة إفراز الجسم لكميات كبيرة من هرمون الكورتيزول الذي يرتبط بالشعور بالضغط العصبي.

تابعت «السماحي»، أن السهر ليلاً يؤثر سلباً على مكوّنات بروتين الكولاجين الموجود في البشرة، مما يؤدى إلي بهتان لونها وظهور التجاعيد والهالات السوداء حول العينين، مسبباً مرض الشيخوخة المبكرة للبشرة.

استشاري تغذية: السهر ليلاً يسبب السمنه المفرطة

بينما أكد الدكتور علي جبران، استشاري التغذية، أن فى بعض الاحيان يسبب السهر ليلاً السمنة المفرطة نتيجة تناول الطعام طوال الليل، مطالباَ بالابتعاد عن تناول المنبهات وخصوصا أثناء الفترة المسائية حتى لا تزيد من السهر.

وأضاف، أنه ينبغي الابتعاد عن التدخين، والاهتمام بممارسة الرياضة، لتنشيط الذاكرة والحفاظ على صحة الجسم من الامراض، مع ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز العصبى والتخلص من الأرق والتوتر، مثل الخضراوات والفواكه.

وطالب بتجنب تناول الاطعمة الدهنية أو الوجبات السريعة قبل النوم مباشرة والابتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية واستبدالها بالعصائر الطبيعية والسوائل الدافئة التى تساعد على الاسترخاء والهدوء.

نرشح لك: علماء نفس واجتماع وقانون يُفسّرون أسباب ظاهرة القتل بين الأزواج

علماء نفس واجتماع يوضحون أسباب إفشاء الأطفال لأسرار المنزل وكيفيه علاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى