الأخباررئيسى

إيطاليا تعلن التوصل لعلاج فعال يمكنه القضاء على كورونا

كشف فريق بحثي في إيطاليا اليومين الماضيين، عن إنتاج أول لقاح لفيروس كورونا المستجد يمكنه ابطال عمل الفيروس بشكل تام ويحيده .

وذكرت وكالة «سبوتنيك» أن الباحثون قاموا بحقن اللقاح ببعض الحيوانات، والتي أبدت استجابة سريعة وأنتجت أجساما مضادة منعت الفيروس من إصابة الخلايا.

واكتشف الباحثون أنهم قادرون على إنتاج أجسام مضادة من شأنها منع الفيروس دخول الخلايا البشرية.

وقارن العلماء الإيطاليون جرعة واحدة من خمس لقاحات مختلفة على الفئران في مستشفى «سبالانزاني» في روما.

وكشفت صحيفة «ذا صن» في تقرير لها، أن جميع اللقاحات المقدمة ارتكزت على حقن كمية صغيرة من الشيفرة الوراثية المستنسخة من الفيروس في الجسم.

وتوضح هذه العملية أن الجرعة لا تتكون من فيروس ضعيف أو معطّل، لذا يمكن إنتاجها على نطاق واسع في المختبرات دون الحاجة إلى وجود عينات جديدة.

الدواء الإيطالي يؤدي إلى استجابة مناعية سريعة

ويعمل الدواء الجديد بطريقة مماثلة كما لو كان المتلقي مصابًا بالفيروس الحقيقي، لأنه يؤدي إلى استجابة مناعية من قبل أجهزة المناعة في جسد الإنسان.

واكتشف الباحثون أن كل مرشح لقاح أنتج «استجابة قوية للأجسام المضادة» ضد الفيروس خلال 14 يومًا فقط، وتم اختيار اثنتين من أفضل النتائج كأحد البحوث التي سيتم استخدامها في دراسة سريرية مستقبلية على البشر، وفقًا للفريق.

وقال أحد العلماء المشاركين في الدراسة، والمتخصص في الميكروبات واللقاحات في جامعة «باث»: أنهم “أخذوا أجسامًا مضادة من الفئران، وحقنوها في الخلايا البشرية، ثم أضافوا الفيروس على عينات من الخلايا التي زودت باللقاح، وأخرى غير مزودة باللقاح، ولاحظ العلماء أن الأجسام المضادة أوقفت الفيروس من إصابة الخلايا البشرية”.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية «أنسا» أن هذه هي “المرحلة الأكثر تقدما من اختبار لقاح تم إنشاؤه في إيطاليا”.

وأشارت مستشفى «سبالانزاني» إلى أن نتائج الاختبارات تعتبر الأولى في العالم، حتى الآن، التي أظهرت تحييد الفيروس التاجي بواسطة لقاح، منوهين إلى أنه من المتوقع أن “يحدث هذا عند البشر أيضًا”، وأن التجارب على البشر ستبدأ في هذا الصيف.

يذكر أن الوتيرة اليومية لإصابات ووفيات كورونا في إيطاليا قد تراجعت اليومين الماضيين، فيما تخطى العدد الإجمالي للوفيات حاجز الـ 30 ألف حالة وفاة.

اقرأ أيضًا.. شاهد بالفيديو.. دبابير ضخمة تغزو الهند وتقتل العشرات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى