أسواق المالبنوكرئيسىملفات وتقارير

اتحاد المصارف العربية يكرم «نجم» و«الإتربي» على هامش منتدى بيروت

كتب: مجدي دربالة

عقد اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، أمس الجمعة، بالعاصمة اللبنانية بيروت، منتدى «مخاطر العقوبات والتعامل مع القضايا الحرجة فى مكافحة غسل الأموال»، وذلك بحضور نحو 200 شخصية مصرفية واقتصادية عربية.

وكرّم الاتحاد على هامش المنتدى، محمد الإتربي، رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر، بمناسبة حصوله مؤخرًا على جائزة «فخر العرب 2020» وتقديرًا لجهوده في تطوير وتعزيز العمل المصرفي في مصر، وتضامنه مع لبنان وقطاعه المصرفي في ظل الأزمات التي يمران بها في الفترة الراهنة.

وقدم وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، وجوزيف طربيه، رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب ، وبمشاركة السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، درع تكريمي خاص لرئيس اتحاد بنوك مصر، على هامش انعقاد المنتدي.

وأكد اتحاد المصارف العربية والاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، أن التكريم يأتي بعد تحقيق بنك مصر واتحاد بنوك مصر، نجاحات عديدة طوال السنوات الماضية، بما يخدم اقتصاد مصر والقطاع المصرفي المصري.

وأوضح اتحاد المصارف العربية في بيه له، أن اتحاد بنوك مصر عمل ترسيخ حماية القطاع المصرفي المصري ورعاية مصالحه وتطوير أساليب الخدمات المصرفية، فضلا عن مساهمة البنوك المصرية في النهوض بالاقتصاد الوطني وتحقيق نظام مالي مستقر وآمن.

الإتربي: القطاع المصرفي المصري يتسم بالمتانة والصلابة

ومن جانبه أعرب محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، عن تقديره البالغ للتكريم، مشيرًا إلى أن القطاع المصرفي المصري يتسم بالمتانة والصلابة وتمكن من تحقيق تطور كبير في السنوات الماضية ومواجهة العديد من التحديات بفضل الدعم القوي الذي أظهرته القيادة السياسية المصرية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفي ظل محافظ البنك المركزي طارق عامر.

وأكد رئيس مجلس إدارة بنك مصر،: أنه لدى البنك تواجد في لبنان منذ عام 1929، الذي يعد أحد البنوك العريقة في لبنان.

وتمنى محمد الإتربي، أن تتجاوز لبنان محنتها وأزمتها الاقتصادية وأن يستعيد قطاعه المصرفي قوته، ونحن في إطار الحرص على التعاون مع لبنان وانطلاقا من الإيمان بأهمية المسئولية المجتمعية، فقد قررنا أن يتكفل بنك مصر لبنان بكافة المصاريف الدراسية لـ 10 طلاب لبنان يين”.

وانطلقت أمس الجمعة، فعاليات منتدى «مخاطر العقوبات والتعامل مع القضايا الحرجة فى مكافحة غسل الأموال»، والذى يعقد على مدار يومى فى العاصمة اللبنانية بيروت ، بحضور حشد كبير من كبار المصرفيين العرب.

محاور منتدى مكافحة غسيل الأموال

وافتتح وسام فتوح الأمين، العام لاتحاد المصارف العربية، أعمال المنتدى بكلمات رئيسية، كما تحدث جوزيف طربيه، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب، وعبد الحفيظ منصور، الأمين العام لهيئة التحقيق الخاصة بلبنان، وياسين جابر، النائب بالبرلمان اللبنانى، والسفير حسام زكى، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية.

وتطرق الجلسات إلى مناقشة، قواعد غسل الأموال وتمويل الإرهاب على أساس تطبيق منهج إحصائى قائم على المخاطر، ودور البنوك المركزية والجهات الرقابية فى الحفاظ على النظام المالى والمصرفى، واستخدام التكنولوجيا فى الكشف المبكر عن مخاطر عدم الامتثال.

وتناول المنتدى كذلك الشراكة بين القطاعين العام والخاص لمكافحة الجرائم المالية، وتطبيق متطلبات مكافحة غسل الاموال وتمويل الإرهاب المتوافقة مع الشمول المالى، والمخاطر الناشئة لغسل الأموال وتمويل الإرهاب فى ظل تداعيات أزمة فيروس كورونا التى أثرت على الاقتصاد العالمى.

واختار الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب، على هامش فعاليات المنتدى، جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، كأفضل أداء نائب محافظ بنك مركزى عربى لعام 2020.

وأكد الأمين العام لاتحاد المصارف العربية،  أن تكريم نائب محافظ البنك المركزي المصري، يأتى في إطار الإنجازات التى حققها، وسيتم منحه الجائزة خلال الاحتفال السنوى لتقديم جوائز «التميز والإنجاز المصرفي للعام 2020» بحضور كبار الشخصيات العربية المصرفية والمؤسسات المالية الدولية والإقليمية.

اقرأ أيضًا.. اختيار «جمال نجم» كأفضل نائب محافظ بنك مركزي عربي لعام 2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى